حديث الدائرة - انتخابات مجلس الامة

الاثنين، مارس 23، 2009

حديث الدائرة - أنباء و أخبار سريعة

للتحديث اضغط "CTRL + R" أو زر التحديث

أنبــــاء و أخبــــار سريعــــة

آخر تحديث 21.17 - 25/4/2009

* أنباء عن توجه لدى السلف بالدائرة الثالثة لدعم عادل الصرعاوي و ناجي العبدالهادي، و اسقاط أسيل العوضي.

* قفل باب الترشيح لانتخابات مجلس الامة 2009، بترشح عدد 283 شخص، منهم 21 سيدة، حيث وصل عدد المنسحبين حتى اليوم الى 6 مرشحين منسحبين.

* أحمد السعدون يقول نعم نشعر بالتشاؤم و الملل ولكننا نملك الامل و لن يتملكنا اليأس أبداً. و أكد على أن النتيجة المطلوبة من الانتخابات القادمة ليست بنجاح او سقوط المرشحين، بل بنسبة المشاركة في الانتخابات، لأن زيادة عدد المشاركين بالانتخابات و التصويت ستكون هي النتيجة، و هي الرد على اعداء الديمقراطية.

* فيصل المسلم يقول بأن معلومات وردته عن شيكات رئيس الوزراء للنواب، مما استدعاه لتقديم السؤال بالاستجواب لأنه لا يملك الرد عليها، بل رئيس الوزراء هو من يملك الرد على هذا السؤال.

* التجمع السلفي يؤكد على عدم تنسيقه مع حدس حتى الان و الوقت مازال مبكراً على التحالفات. كما يؤكد على خلافه الشديد مع محمد هايف المطيري و وليد الطبطبائي.

* أنباء عن عمليات شراء أصوات تمت في صفوف القبائل لضمان نجاح مرشحين اثناء اجراء جرائم الانتخابات الفرعية، حيث وصل الصوت الى 800 دينار في الدائرة الرابعة و الخامسة.

* أنباء عن تحالف غير معلن بالدائرة الثالثة يجمع بين روضان الروضان و ناجي العبدالهادي و عبدالله معيوف.

* أحمد السعدون ينفي تحالفه مع مرشح بالدائرة الثالثة مؤكداً استقلالية حملته الانتخابية.

* فيصل المسلم يشير الى ان ما وصله بشأن شيكات رئيس الوزراء لبعض النواب هو مجرد معلومات.

* يغلق اليوم باب الترشيح لانتخابات مجلس الامة 2009، و يمكن للمرشحين الانسحاب حتى 8/5/2009.

* أكد حسين الحريتي إن الاستجوابات كانت وراءها أهداف شخصية.

* فيصل المسلم يتساءل لماذا يطلب مني كشف اسماء اصحاب الشيكات و لم يطلب من علي الراشد كشف اسماء مزدوجي الجنسية.

* حسن جوهر يؤكد على وجود من يتسبب بتدني اسلوب الخطاب من اجل تشويه العملية الديمقراطية.

* أنباء عن خلافات وسط صفوف قبيلة شمر بالدائرة الرابعة بشأن جريمة الانتخابات الفرعية.

* استدعاء محمد الهاجري من قبل امن الدولة على اثر مقابلته التلفزيونية مع محمد الجويهل على قناة سكوب.

* تدشن قبيلة الرشايدة جريمة انتخاباتها الفرعية بالدائرة الرابعة بعد غد الاثنين في 17 ديوانية، بحيث يكون الصوت لأربعة مرشحين بشكل الزامي و إلا بطلت ورقة الاقتراع، حيث سيبدأ الاقتراع الساعة 9 صباحاً حتى 6 مساءً. و على صعيد متصل تواردت الانباء عن تشكيل تحالفات ضمن هذه الجريمة، و ابرزهم تحالف علي الدقباسي و مبارك الخرينج و محمد الفجي، و تحالف آخر يضم محمد الهطلاني و سعد الخنفور و براك النون. فيما يتنافس بقية المرشحين بشكل منفرد و من ابرز المشاركين بهذه الجريمة، كلاً من اسامة المناور و وشعيب المويزي وعبدالرحمن البصمان وحسين الهدبه. علماً بأنه يوجد توجه لاقامة مقر انتخابي واحد للفائزين الاربعة بهذه الجريمة.

- حتى 25/4/2009
* فيصل المسلم يؤكد بأنه مستهدف من الاعلام الفاسد، و تشير المعطيات ان المقصودين هم جريدة الدار و جريدة الصباح و قناة سكوب و آخرين.

* أحمد السعدون يؤكد بأن الكويت تمتلك كل مقومات التنمية، أولها المال، إذ لم تكن الدولة في أي يوم من الأيام حتى خلال فترة الاحتلال بحالة عجز مالي. و البنى التحتية، فبنيتنا التحتية جيدة وان كانت تحتاج الى تحديث وتطوير. و البنى التشريعية والقوانين التي يحتاجها كل شخص ليشعر أنها تحميه، سواء كان مستثمرا أجنبيا أو تاجرا كويتيا. والقوى والكفاءات البشرية، مؤكداً على نجاح المشروعات التي تتم في المنطقة ويشترك فيها رأس المال الكويتي والخبرة الكويتية.

* عقدت ندوة التنمية بين الواقع و الحلم و شارك فيها حمود الجبري و رياض الصانع و نامي النامي و عبدالله شمساه.

* أنباء عن توجه لدى فيصل المسلم بنشر وثائق عن تجاوزات مصروفات رئيس الوزراء في‮ ‬مؤتمره‮ ‬يوم غد السبت وذلك ليبين تذمره من تعاطف رئيس الوزراء تجاه النواب السابقين‮.

* فيصل المسلم يؤكد بأن الاستجوابات الاخيرة ليست سبب حل مجلس الامة، بل عدم قدرة الحكومة على المواجهة نظراً لعدم امتلاكها الحجة.

* ترشح 8 اليوم ليصل الاجمالي الى 250 مرشح، منهم 13 مرشحه.

* أحمد السعدون رفض ما يسمى "بالحل غير الدستوري" مؤكدا انه انقلاب على الدستور والنظام الديموقراطي، كما دعا الحكومة الى صعود المنصة ومواجهة اي استجوابات سواء لرئيسها أو وزرائها، مؤكدا انه خيار افضل من حل المجلس.

* اكد مرشح الدائرة الثالثة رياض الصانع ان ممثلي الثالثة السابقين في مجلس 2008 كانوا اكثر العناصر تأزيما في المجلس الاخير, وهم انفسهم الذين دفعوا الى حله.

* أحمد المليفي ينفي تحالفه مع روضان الروضان و اسيل العوضي و صالح الملا، و انباء سرت عن اشاعة حول هذا الموضوع اطلقها احد التيارات الاسلامية بالدائرة الثالثة.

* تشير الانباء عن حرج فيصل المسلم من كشف اسماء المستفيدين من شيكات رئيس الوزراء لبعض النواب، لأن احد المستفيدين يتشارك مع المسلم في نفس القواعد الانتخابية مما سيؤثر سلباً على المسلم في حال كشفه لاحد الاسماء او كلها. كما تشير المعطيات الى ان قضية شيكات النواب اصبحت القضية المفصلية و المحددة لمستقبل المسلم السياسي.

* أنباء عن مؤامرة من اطراف سياسية تسعى لاسقاط فيصل المسلم و وليد الطبطبائي و محمد هايف بعد ان نجحت في اقصاء عبدالله برغش في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان، حيث تنشأ هذه المؤامرة على خلفية استجواب رئيس الوزراء المستقيل ناصر المحمد.

* رئيس الحكومة المستقيلة ناصر المحمد الصباح وكّل المحامي عماد السيف لرفع قضية على فيصل المسلم في شأن قضية الشيكات المحررة من ناصر المحمد لنواب في مجلس الامة المنحل. و المسلم سيعقد مؤتمراً صحفياً غداً ظهراً بشأن هذه القضية.

* أنباء عن اجراء جريمة الانتخابات الفرعية لقبية شمر بالدائرة الرابعة يوم غد السبت، من الساعة 10 صباحاً حتى 4 عصراً، حيث سيشارك فيها 7 مرشحين و يحق للناخب المجرم التصويت لمرشح واحد فقط، و من ثم يتحالف الناجح مع محمد الخليفة، و قد يتسع التحالف ليضم مرشحي الظفير حسين جليعب السعيدي و ثامر السويط.

* أنباء عن ضغوطات تمارس على المرشحين العوازم بالدائرة الخامسة لثنيهم عن ترشحهم دون خوضهم جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العوازم، و أنباء اخرى تؤكد رفضهم الانسحاب.

* أنباء عن استياء في صفوف قبيلة العجمان بسبب نتائج جريمة الانتخابات الفرعية التي لم يقتنع بها بعضهم، مما ادى للتفكير الجاد لأحد الخاسرين فيها لخوض الانتخابات متحدياً ارادة القبيلة.

* أنباء عن مفاوضات جارية لاضافة مرشح ثالث في قائمة تجمع العدالة و السلام بالدائرة الاولى ليكمل صالح عاشور و حسن نصير.

* أنباء عن مفاوضات تجريها قائمة الائتلاف سعياً لاضافة مرشح رابع لقائمة احمد لاري و عدنان عبدالصمد و يوسف الزلزلة، بحيث يكون الرابع مرشح حساوي، ولكن انباءً اخرى تؤكد صعوبة هذا الامر كون وجود عدد من المرشحين الحساوية قد يعيق نجاح خطة الائتلاف بضم حساوي و ثني الاخرين عن الترشح لتقوية فرصتهم، و أنباء اخرى تؤكد اتجاه الائتلاف بضم حسن جوهر في حال تعثر خطة ضم اي حساوي كمرشح فعال.

* أنباء عن مفاوضات جارية لتكوين تحالف يضم أربعة مرشحين في قائمة موحدة بالدائرة الخامسة، و من المتوقع انضمام صقر بو حنية و فيصل الكندري و طلال الجلال، مع خليل الشمري او خالد الهزاع او ناصر المري لهذه القائمة.

* أنباء عن استمرار الجدل في صفوف قبيلة شمر بالدائرة الرابعة حول آلية تزكية ممثليها للانتخابات القادمة.

* وافق جميع اعضاء مجلس الامة السابق على قانون خاص يقضي بضمان ودائع المواطنين في جميع البنوك، باستثناء 7 نواب سابقين و هم وليد الطبطبائي و جابر المحيلبي العازمي و محمد العبيد و حسين قويعان و ضيف الله بورمية و مسلم البراك و محمد هايف.

* تشير المعطيات الى استقرار الاوضاع الانتخابية بالدائرة الثالثة، كما تؤكد الانباء على دهاء التكوينات السياسية بالثالثة و اجادتها للممارسة الانتخابية وفق آلية تكتيكات اللحظات الاخيرة.

* أنباء عن اجراء جريمة الانتخابات الفرعية لقبية الرشايدة بالدائرة الرابعة يوم الاثنين المقبل.

* الحساوية يكثفون اجتماعاتهم بالدائرة الثانية بغية انجاح عدنان المطوع خصوصاً ان اصوات الشيعه بالثانية تقدر ب6000 ناخب، و من جهة اخرى يتنافس عبدالواحد خلفان من تجمع العدالة و السلام (مجموعة صالح عاشور) فارضاً وجوده بالثانية كونه يكسب تأييد عدة توجهات فكرية و سياسية، كما تشير الانباء الى تراجع التحالف الاسلامي الوطني (مجموعة لاري و عبدالصمد-الجمعية الثقافية) عن ترشيح ممثل لهم بالثانية بغية تعزيز موقف عدنان المطوع.

* قبيلة العوازم بالدائرة الاولى رفضت اجراء جريمة الانتخابات الفرعية، و فضلت عدم تشكيل قائمة موحدة، كما لم تقلص عدد مرشحيها، حيث يتنافس ما يقارب ثمانية عوازم بالاولى منهم حسين الحريتي و مخلد العازمي و وسمي الوسمي و مبارك الحريص و احمد الشحومي و ممثل حدس محمد الرشيد العازمي. و الجدير بالذكر ان ضغوط تمارس على مرشحين العوازم الذين يخوضون الانتخابات للمرة الاولى لثنيهم عن الاستمرار بخوض الانتخابات.

- حتى 24/4/2009
* الكاتبان عبداللطيف الدعيج و سامي خليفة يتهمون مسلم البراك بالقبلية كونه يدافع بشراسه عن ضيف الله بورمية في حين تراخى بل طرد عدنان عبدالصمد و احمد لاري من التكتل الشعبي حين واجهوا نفس موقف بورمية في قضية امن دولة اثر تأبين مغنية.

* الكاتب المفسد نبيل الفضل يقول بأن ضيف الله بورمية لا يصلح ممرض و لا حتى حارس مستشفى.

* تقيم حركة فبراير الشعبية ندوتها الاولى يوم الاحد 26/4/2009 الساعة 8 مساء في ديوان الفضاله بالعديلية على شارع دمشق، و يشارك فيها صالح الملا و ناجي العبدالهادي.

* المحامية فوزية الصباح ترفع دعوى للنيابة تتهم فيها وليد الطبطبائي بالاساءة للاسرة الحاكمة.

* عدنان عبدالصمد يؤكد بعدم وجود نية لعودته للتكتل الشعبي مجدداً.

* ترشح عدد 12 شخص ليصل اجمالي المرشحين الى 242 مرشح منهم 13 مرشحة.

* قضت المحكمة ببراءة جمال العمر من تهمة شراء الاصوات بالدائرة الثالثة، و الجدير بالذكر ان فتاة استطاعت ان تكشف جمال العمر عبر تصوير سري لعملية شراء الصوت اثناء انتخابات 2006 بالجابرية. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا.

* أظهرت استطلاعات انظمة صلاح الجاسم تقدم حسين الحريتي بالدائرة الاولى، يليه على التوالي كلاً من، صالح عاشور و مخلد العازمي و عبدالله الرومي و حسين القلاف و معصومة المبارك و احمد الشحومي و يوسف الزلزلة و عبدالواحد العوضي و احمد لاري، في حين تأخر كلاً من حسن جوهر و عدنان عبدالصمد و وسمي الوسمي و مبارك الحريص. حيث اجريت الاستطلاعات على عينة مكونة من 344 ناخب.

* أظهرت استطلاعات انظمة صلاح الجاسم تقدم مرزوق الغانم بالدائرة الثانية، يليه على التوالي كلاً من، جاسم الخرافي و خلف دميثير و خالد السلطان و جمعان الحربش و علي الراشد و عبداللطيف العميري و محمد المطير و عدنان المطوع و سلوى الجسار.، في حين تأخر كلاً من محمد العبدالجادر و عبدالله النيباري و عبدالواحد خلفان و عبدالرحمن العنجري. حيث اجريت الاستطلاعات على عينة مكونة من 300 ناخب.

* أجرت أنظمة صلاح الجاسم استطلاعات للرأي تبين فيها تقدم كبير لأسيل العوضي، و يليها بالمركز الثاني مكرر كلاً من أحمد السعدون و فيصل المسلم، و من ثم يتوالى كلاً من أحمد المليفي و صالح الملا و روضان الروضان و رولا دشتي و وليد الطبطبائي و علي العمير و عادل الصرعاوي. و تأخر كلاً من عبدالعزيز الشايجي بالمركز الحادي عشر و من ثم ناجي العبدالهادي.

* أنظمة صلاح الجاسم قدمت توقعات بناء على استطلاعات للرأي خلال الانتخابات السابقة و كانت النتائج مقاربة جداً للنتائج النهائية، على اثرها ترددت الكثير من الاقاويل الداعية للتصويت لغير الحائزين على مراكز متقدمة بأنظمة الجاسم و ذلك لحصولهم على فرص كبيرة بالفوز ما يستدعي للتصويت لآخرين قد يحتاجون للاصوات، مما استدعى فيصل المسلم لارسال رسائل هاتفية لكافة الناخبين يحثهم فيها للتصويت له و عدم الامتثال للرسائل الداعية لاختيار بديل عنه كون وضعه الانتخابي وضع نجاح. و من هذا المنطلق تتردد باستمرار تحذيرات من اعتماد توقعات صلاح الجاسم حتى لا تؤثر على اوضاع المرشحين الانتخابية، خصوصاً ان كانوا من المتوقع نجاحهم.

* خالد الطاحوس قال ان رسالة فوزه بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان هزت اركان امن الدولة والتي لم تجعلهم يناموا طوال الليل.

* أحمد المليفي يعلن ان وليد الطبطبائي قد ارسل له رسالة هاتفية يحثه فيها على الاستمرار باستجواب رئيس الوزراء رغم تراجع المليفي عنه نظراً لوصول المليفي لهدفه من الاستجواب.

* أنباء عن توجه لدى خليفة الخرافي و ضيف الله بورمية لرفع قضايا على الحكومة لتعويضهم عن الاضرار التي لحقت بهم جراء الاعتقال غير المبرر.

* محمد عبدالقادر الجاسم يؤكد أن النيابة العامة تختلق تهم غير مذكورة و ليست محددة بالقانون، و منها التهمة الموجه الى خليفة الخرافي بشأن "انتقاد سلطة الحكم"، اذ يؤكد ان الحكم كما هو مبين بالدستور و المذكرة التفسيرية هو منصب رئيس الوزراء و ليس الامير.

* جريدة الدار تهاجم محمد عبدالقادر الجاسم بشكل غير مباشر.

* فيصل المسلم سيعقد مؤتمر صحفي يوم السبت المقبل بشأن قضية شيكات النواب المحررة من رئيس الوزراء.

- حتى 23/4/2009
* مرشح التجمع السلفي بالدائرة الاولى محمد الكندري يهاجم حدس بسؤال يقول فيه، هل استجوابكم كان انتقام للوزير؟ ام عقوبة للمجلس بسبب رفضه للجنة التحقيق المقامه من حدس، أم للحكومة بسبب الغاء مشروع الداو. و الجدير بالذكر ان مجلس الامة وافق على انشاء لجنة تحقيق بقضية الداو، علماً بأنه طرح 3 طلبات لانشاء لجنة تحقيق ومنهم لجنة حدس التي سقطت و نجاح لجنة اخرى مما ادى لتقديم استجواب حدس.

* حسن جوهر يتوقع تغييراً كبيراً في تركيبة المجلس المقبل.

* المنبر الديمقراطي يتوقع تغيير بنسبة 30% بتركيبة المجلس المقبل.

* أنباء عن دعوة جاسم الخرافي لهيثم الشايع بعدم الترشح في هذه الانتخابات.

* عدد المرشحين الاجمالي حتى اليوم هو 231 منهم 11 مرشحة، و انسحاب 4 مرشحين.

* نواف ساري المطيري يقدم بلاغ للنائب العام بشأن قضية شيكات رئيس الوزراء للنواب، و طالب بسماع اقوال محافظ البنك المركزي و رئيس ديوان المحاسبة و رئيس مكتب رئيس الوزراء و فيصل المسلم.

* ضيف الله بورمية يؤكد مرة أخرى أن جابر المبارك لا يصلح رئيساً للوزراء وذلك عند استقبال مؤيديه له بعد اخلاء سبيله. في اشارة للتحدي و التمسك بالرأي.

* فيصل المسلم يستغرب توقيت رفع رئيس الوزراء قضية ضده بشأن قضية الشيكات.

* الافراج عن خليفة الخرافي و ضيف الله بورمية بضمان مالي قدره 5000 دينار لكل منهما.

* بعد لقاءه الامير، شيخ قبيلة الهواجر يقول بأنه لا يجوز التعرض للاسرة الحاكمة بالحملات الانتخابية، لأنها ليست من شيم الرجال.

* أنباء عن تحالف فيصل الكندري و ناصر المري و آخرين بالدائرة الخامسة.

* حسين الحريتي المرشح الحالي و وزير الاوقاف السابق، يعلن أن مسجد الفنيطيس اثري و ازيل من دون موافقة الاوقاف.

* كشف وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن العام اللواء ثابت المهنا عن وجود تعليمات لدى رجال الأمن للتعامل الفوري والحازم مع أي تظاهرة من شأنها التأثير على العملية الانتخابية.

* خضير العنزي يقول بأن قانون تجريم الفرعيات خطأ و يجب إلغاءه، و بصيغه تحذيرية يطالب بذلك لتجنب الصدامات بين ابناء القبائل و الحكومة.

* أنباء عن جهود حثيثه لوأد الديمقراطية و تعليق الدستور على المدى ليس بالقريب، و استغلال الاوضاع الانتخابية لتسخين المستقبل السياسي، من اجل الوصول لصدام بين السلطتين قد يؤدي الى الانقلاب على الدستور.

* أنباء عن توجه لاعتقال مسلم البراك على ذمة ابداء رأيه بعدم كفاءة جابر المبارك الصباح.

* أنباء عن نية مرشحي قبيلة مطير استجواب جابر المبارك الصباح حاله توزيره بالحكومة القادمة.

* أنباء عن توجه لاعتقال محمد هايف على ذمة قضية امن دولة.

* خضير العنزي يؤكد براءته من حدس، و يقول انه مستقل ويجمعه الدستور مع حدس، في اشارة مضللة لكسب اكبر قدر ممكن من الاصوات، خصوصاً و ان ممثلي حدس بالدائرة الخامسة خسروا جميعاً بالانتخابات الماضية.

* تجديد حجز ضيف الله بورمية و خليفة الخرافي على ذمة التحقيق.

* القائمة المستقلة بجامعة الخليج تقيم مهرجان لك يا وطن بقاعة الراية يومي 27-28/4/2009.

* أنباء عن عمليات شراء اصوات بالدائرة الثانية و الخامسة.

* اتهام خليفة الخرافي بأربع تهم و هي، الاساءة لمسند الامارة، و التطاول على مسند الامارة، و انتقاد سلطة الحكم، و التعدي على حقوق الامير.

* خالد الطاحوس معلقاً على اجراءات اعتقاله، نرفض اقتيادنا كخونة من بيوتنا الى امن الدولة بطريقة بوليسية.

* أوامر صدرت بضبط و احضار حسين جليعب السعيدي و ثامر السويط و خالد الشليمي وبقية المشاركين بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة الظفير بالدائرة الرابعة و تحويلهم للنيابة العامة.

* أنباء عن توجه لدى ادارة الفتوى و التشريع بمطالبة الداخلية بشطب مبارك الوعلان من قائمة المرشحين بسبب صدور حكم جنائي نهائي ضده، و هو حيازه سلاح غير مرخص ادى لمقتل انسان.

* اخلاء سبيل مذيع قناة سكوب بداح الهاجري بكفالة مالية قدرها 200 دينار.

* فريق الدفاع عن متهمي الانتخابات الفرعية لقبيلة عنزة بالدائرة الرابعة يتطلعون إلى براءة المتهمين لعدم جدية تحريات ضابط المباحث.

* وزارة الاعلام تحيل تلفزيون الوطن للنيابة العامة على ذمة بث ندوة فلاح العجمي المتضمنه لكلمة ضيف الله بورمية بحق جابر المبارك الصباح حين قال بأنه لا يصلح حتى ان يكون رئيس قسم بالشؤون.

* المحامي فيصل المالك الصباح يشارك بالندوة التضامنية مع ضيف الله بورمية و يطالب الحكومة بعدم التدخل و تخريب العرس الديمقراطي.

* حدس تنشر أنباء عن قبول المنبر الديمقراطي لدعم مرشحين ذوو توجهات اسلامية ولكن بشرط ان يجمعهم مع المنبر الديمقراطي الفكر الوطني، و تؤكد حدس ما ذكرت بدعم المنبر لعادل الصرعاوي في الانتخابات الماضية.

- حتى 22/4/2009
* محمد الحويلة الناجح بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان يعارض قانون تجريم الفرعيات بشكل صريح، في اشارة واضحة لعدم احترام القانون و مخالفته علناً.

* النيابة العامة تحيل شريط لوزارة الاعلام لتفريغه، و تتهم فيه محمد هايف بالاساءة للكويت و شعبها.

* خضير العنزي ينفي ترشحه تمثيلاً لحدس، في اشارة واضحة للاستخفاف بعقول الناخبين. و الجدير بالذكر أن خضير العنزي اعلن في قاعة عبدالله السالم بمجلس الامة أنه سيصوت بغير ما يقتنع به من أجل التضامن فيما خرجت به نتيجة اجتماعات حدس.

* عدد المرشحين الاجمالي حتى اليوم هو 224 مرشح، منهم 11 مرشحة.

* النيابة العامة تخلي سبيل المتهمين بالمشاركة في جرائم الانتخابات الفرعية لقبائل العوازم و الهواجر بضمان مالي.

* علي الراشد يؤكد بأن الديمقراطية والحرية لا تعني الفوضى وتوجيه التهم للأخرين في انتقاد غير مباشر لمعتقلي الرأي.

* ناصر الدويلة يمتدح جاسم الخرافي في وسائل الاعلام، مع العلم ان الدويلة ليس مرشح حالي.

* نواف ساري المطيري يعقد مؤتمر صحفي غداً الساعة 2 ظهراً بشأن قضية شيكات نواب مجلس الامة.

* أسيل العوضي تؤكد على أنها تريد رئيس مجلس امة منحاز للشعب، و قوي قادر على ادارة فوضى الجلسات و تطبيق اللائحة الداخلية للمجلس لتكون رئاسة المجلس في وضعها الامثل.

* أحمد المليفي يريد رئيس مجلس امة حكيم و قادر على تمثيل الكويت امام المحافل الدولية.

* صالح الملا يريد رئيس مجلس امة ذو قوة قادر على ادارة الجلسات و تطبيق اللائحة الداخلية.

* عبدالله النيباري يريد رئيس مجلس امة أن يكون رجل دولة محنك و قادر على ادارة مجلس الامة بالشكل الامثل.

* أنباء عن تأييد ناجي العبدالهادي من قبل التيارات ذوو التوجه الاسلامي ليكون صوت مكمل لمرشحين السلف و الاخوان حدس.

* احمد المليفي يؤكد بأن الحكومة هي السبب المؤدي لعدم رفع الحاصنة عن النواب السابقين المتهمين بالمشاركة بجريمة الانتخابات الفرعية، بحيث تنسحب الحكومة من الجلسات بمجرد التصويت على رفع الحصانة عن النواب المتهمين.

* علي الراشد يؤكد بأن نتائج الانتخابات القادمة هي من ستحدد طبيعة المرحلة المقبلة للكويت.

* أحمد المليفي يؤكد بأنه ضد قانون منع الاختلاط، و يقول بأن المحرم هو الخلوه و الاختلاط ليس خلوة محرمة.

* اخلاء سبيل فلاح العجمي منظم الندوة التي اعتقل على اثرها ضيف الله بورمية دون توجيه تهم امن دولة بل تهم عادية للعجمي.

* خالد العدوه يطالب بالافراج عن مذيع قناة سكوب بداح الهاجري لأن بنظره ناقل الكفر ليس بكافر.

* وزارة الداخلية تعلن تشكيل 493 لجنة انتخابية في مختلف الدوائر ، منهم 223 للرجال و 270للنساء، موزعة على 94 مدرسة.

* رابطة طلبة جامعة الخليج تقيم حلقة نقاشية اليوم بمشاركة احمد المليفي و اسيل العوضي الساعة 12.30 ظهراً بمقر الجامعة بغرب مشرف.

* يذكر بأنه سابق لأوانه تحديد ترشح أحمد السعدون لانتخابات رئاسة المجلس، و جاسم الخرافي سيترشح في حال فوزه بالانتخابات.

* أنباء عن اجواء عدم ثقة بين المتحالفين بقائمة احمد لاري و عدنان عبدالصمد و يوسف الزلزلة، بالنسبة للالتزام بالاصوات.

* جمعية الشفافية تؤكد بأن حدس و الشعبي سمحتا لممثليهما خوض جريمة الانتخابات الفرعية. و الجدير بالذكر ان مرزوق الحبيني من الشعبي قد خاض فرعية عوازم الخامسة، و عبيد فرهود ممثل حدس بفرعية عجمان الخامسة، و فلاح الصواغ ممثل حدس بفرعية عوازم الخامسة، و خضير العنزي ممثل حدس بفرعية عنوز الرابعة و تركي الحميدي ممثل حدس بفرعية عتبان الخامسة. كما أن السلف أيضاً قد شاركوا بجريمة الانتخابات الفرعية، حيث شارك مفرج نهار بفرعية مطران الرابعة، و علي دخيل بفرعة عنوز الرابعة. و الجدير بالذكر ايضاً أن الفرعيات محرمة شرعاً و قانوناً.

* علي الراشد يستغرب اتهامه بالدفاع عن الحكومة في قضية تأجيل الاستجوابات، و قال بأنني مع القضية و ليس مع الحكومة أو ضدها، كما و أكد على ان محمد الصقر كان موافق ايضاً على تأجيل الاستجوابات فلماذا يتهم الراشد و ليس غيره، وذلك عبر لقاءه على قناة فلاش امس.

* استياء من دور الحكومة السلبي و الغريب في هذه الانتخابات بالذات، و كأن ما يحصل بالساحة السياسية هو مجرد جس نبض لما هو أكبر من من مجرد اعتقالات و تكميم افواه و تقييد الحريات.

* عبداللطيف الدعيج قال ما نراه الآن هو تطويق شامل اعلامي وامني وقضائي لكل المرشحين المعارضين للسلطة، بحيث ان نتائج الانتخابات اصبحت محسومة للمرشحين "المسالمين" او الموالين للسلطة، وذلك عبر مقال "زوروها" بجريدة القبس بتاريخ 19/4/2009، للاطلاع يرجى الضغط هنا.

* جمال العمر ينتظر بفارغ الصبر قرار المحكمة في الطعن المقدم منه على الحكم الذي قضى بأنه اشترى اصوات، حيث سيصدر الحكم النهائي بعد غد الخميس 23/4/2009.

* النيابة العامة تستدعي فلاح العجمي على خلفية اقامته لندوة من غير ترخيص، و الجدير بالذكر ان هذه الندوة هي التي تحدث فيها ضيف الله بورمية، مما أدى لاعتقال الاخير و استدعاء الاول.

* النائب العام اصدر قرارات بضبط و احضار 23 شخصا من المشاركين والمنظمين للانتخابات الفرعية لقبيلتي المطران والعنوز في الدائرة الرابعة منهم محمد هايف ومبارك الوعلان وماجد موسى وحسين مزيد وخضير العنزي وطلال منيزل وعلي دخيل وجمال العلاطي واخرين.

* أنباء عن اتهام خليفة الخرافي بالاساءة للذات الاميرية و المساس بسلطة و حقوق الامير.

* أنباء عن اتهام مذيع قناة سكوب بداح الهاجري بالتشجيع على الاساءة للذات الاميرية.

* أنباء عن استدعاء محمد هايف المطيري للتحقيق بالنيابة العامة على ذمة القضية المرفوعه ضده من قبل المحامية فوزية الصباح.

* أنباء عن رفض ضيف الله بورمية الاعتذار عن تصريحه ضد جابر المبارك الصباح.

* أنباء عن تقرير اعدته الادارة العامة لتنفيذ الاحكام بوزارة الداخلية، تضمن اسماء ستة مرشحين من الممكن شطب ترشيحهم اذا لم يقوموا بتسوية اوضاعهم. و منهم خالد الشليمي المرتبط اسمه بإفشاء اسرار وزارة الدفاع بما يخص امن الدولة، و صالح السعيد الذي اتهم احد قياديين الداخلية بإساءة استغلال السلطة، و راشد الهبيدة مطلوب مالياً على ذمة مرورية لم يسددها، و ضيف الله بورمية على ذمة قضية جنح صحافة لم يقم بتسديد غرامتها، و مبارك الوعلان على ذمة قضية جنائية بحيازة سلاح غير مرخص ادى لقتل انسان، و فاطمة العبدلي على ذمة قضية تخص وزارة التجارة.

* مرشح الدائرة الثانية عبدالله الاحمد يطلق حملته الانتخابية بعنوان "اصرارنا نورها". و الجدير بالذكر ان المحامي الاحمد كان احد الشباب المؤيد و المناصر لقضية نبيها خمس أثناء ازمة الدوائر و له جهد ملموس بالساحة الشبابية الوطنية.

* نجاح حسين جليعب السعيدي و ثامر السويط في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة الظفير بالدائرة الرابعة. و كانت النتيجة كالتالي، جليعب 1005 اصوات، و السويط 861 صوت، و سقوط كلاً من خالد الشليمي بـ750 صوت، فهد سماوي 420 صوت، و مشعل سالم 244 صوت، و بدر الربدي 234 صوت.

- حتى 21/4/2009
* مرشح التجمع السلفي بالدائرة الثالثة نصار عبدالجليل يطالب بإزالة كافة التعديات على املاك الدولة.

* اللجنة التضامنية مع ضيف الله بورمية تطلق مسيرة بعد ندوتها الليله الى مبنى امن الدولة لاشعال شموع الحرية، كما دعت اللجنة الجميع للمشاركة بالاعتصام الذي سيطالب بالافراج عن بورمية و خليفة الخرافي و بداح الهاجري.

* الخبير الدستوري محمد المقاطع يؤكد بأنه لا يجوز نهائياً ترشح أي شخص صدر بحقه حكم نهائي في قضية جنائية مهما كان نوعها. والجدير بالذكر أن مبارك الوعلان قد صدر بحقه حكم جنائي نهائي، و هناك تخوف من شطب اسمه، مما أدى لترشح طرقي سعود المطيري كبديل عنه بقائمة المطران بالرابعة في حال تم الشطب.

* أنباء عن تقدم حسين جليعب و ثامر السويط في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة الظفير بالدائرة الرابعة.

* الكاتب أحمد البغدادي يترحم على ايام الغزو و يقول بأن اليوم تحدث اعتقالات كالتي حدثت اول ايام الغزو و لكن الفرق في ان اعتقالات اليوم هي صناعة محلية.

* النيابة العامة تأمر بضبط و احضار المشاركين بجريمة الانتخابت الفرعية لقبيلة عنزة بالدائرة الرابعة.

* فهد الخنة يقول لجابر المبارك الصباح أن رسالتك اليوم وصلتنا و رسالتنا لك بعد الانتخابات.

* أنباء عن انطلاق قناة البيرق و قناة الشاهد قريباً.

* خلاف حول قـَسَم التحالف المبرم بين قبائل عتيبه و المطران و الهواجر و السهول بالدائرة الخامسة، مما أدى الى استبعاد طلال الجلال السهلي و ضم بادي الدوسري بديلاً عنه، ليصبح التحالف فيما بين الدوسري و سعدون حماد و دليهي الهاجري و فهد المطيري.

* النيابة العامة توافق على تمكين ضيف الله بورمية من ترشيح نفسه، حيث قدم موظف من ادارة الانتخابات الى أمن الدولة ليسجل ترشيح بورمية. كما و أكد علي مراد مدير ادارة الانتخابات ان تسجيل المرشح خارج الادارة ليس سابقة بل جرى تسجيل حمد الجوعان خارج الادارة بسنة 1992.

* أنباء عن تجديد حجز ضيف الله بورمية حتى يوم غد الثلاثاء لدى امن الدولة.

* النيابة العامة تأمر بضبط و إحضارجميع المرشحين المشاركين بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالدائرة الرابعة.

* تم تسجيل ترشيح 26 شخص، ليصل اجمالي المرشحين الى 206 بعد انسحاب واحد، ومنهم 10 مرشحات.

* جرى التحقيق مع خالد السطان بتهمة الاساءة للاسرة الحاكمة بالنيابة العامة، و تم اخلاء سبيله بضمان شخصي.

* حتى الان تم الترخيص لاقامة 81 مقر انتخابي في مختلف الدوائر.

* قبيلة الظفير بالدائرة الرابعة ستجري جريمة انتخاباتها الفرعية اليوم، ابتداءً من الساعه 8 صباحاً حتى 6 مساءً، و سيتم نجاح و دعم 2 من اصل 6 مرشحين.

* أنباء عن انشقاقات في صفوف قبيلة العجمان بالدائرة الخامسة، حيث من المتفق عليه ان ينجح مرشحان اثنان من فخذ المحافيظ في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان، إلا أن المشكلة تكمن في نجاح ثلاثة مرشحين من المحافيظ اثر تبادل اصوات فيما بينهم، وهم خالد العدوة و محمد الحويلة و الصيفي الصيفي، كما أن الاتفاق المبدئي أن لا يكون هناك تبادل اصوات و الفرز كشف ماهو عكس ذلك تماماً.

* أنباء عن وجود معارضة في صفوف قبيلة العجمان بالدائرة الخامسة لترشح خالد الطاحوس تخوفاً من أمرين مترتبين على بعضهما البعض، أولهما أن يتم مقاضاة الطاحوس و بالتالي صدور حكم ضده مما يعني خروجه من المجلس او عدم وصوله له، و الامر الاخر الذي يترتب عليه هو فقدان المقعد الرابع للعجمان بالمجلس بحيث أن خرج الطاحوس لأي سبب، سوف تجرى انتخابات تكميلية و بالتالي سوف يكون من نصيب قبيلة العوازم لأنها الاكثر عدداً بالخامسة.

* حصول النواب السابقين عبدالله برغش على المركز العاشر في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان بالدائرة الخامسة، و محمد العبيد على المركز العشرين في ذات الجريمة.

* خالد السلطان يؤكد على سحب المحرمات من مراكز سلطان في لبنان. و الجدير بالذكر ان مركز سلطان في لبنان كان يبيع الخمور و لحوم الخنزير.

* فهد الخنة الخنة يقول إذا كان يظن جابر المبارك الصباح ان اجراءات اعتقال ضيف الله بورمية قانونية فأننا ضده. و قال "هذا وحنا عندنا دستور ومجلس أمة لو ما عندنا شرح يسوون فينا!".

* مسلم البراك يقول أن وزير الداخلية جابر الخالد الصباح يعتقد بأنه على دبابته ولايزال عسكريا, واقول لهم انت يا جابر المبارك الصباح مرفوض, ويا جابر الخالد الصباح مرفوض، ولا نقبل عودتكما للوزارة.

* أحمد الشريعان يؤكد أن الاعتقالات هي ثمن الحرية، وتساءل الشريعان لماذا تحجز أمن الدولة ضيف الله بورميه يوم الخميس وهو بداية العطله؟، ولماذا المكان يكون في أمن الدولة وليس باستدعاء من النيابة؟, وأكد الشريعان بأن هناك زمرة فاسدة تريد تعليق الدستور، ويجب على الشعب الكويتي ان يقول كلمته ويطالب بحقوقه وفق الدستور،مشددا على أن زمرة الفساد لا تريد الحرية بل تريد قمع الحريات.

* سعد بن طفلة يوجه رسالة إلى النائب العام حامد العثمان، يحذره فيها أن يسمح بجر النيابة العامة إلى لعبة سياسية، ويؤكد أن هناك من يريد الانتقائية لتطبيق القانون وأن الاعتقالات فقط لأبناء القبائل.

* سعد بن طفلة أكد أنه كان يشعر بالعز والفخر حين ظهوره على فضائيات العالم للمطالبة بالافراج عن الأسرى من سجون النظام العراقي البائد، ولكنه يشعر اليوم بالأسى والحزن بالوقوف أمام الفضائيات العالمية كالجزيرة والعربية والحرة والقنوات الأخرى للمطالبة بالافراج عن معتقلين كويتيين ولكنهم ليسوا بالعراق وانما هنا في الكويت بلد الحرية والعدل والمساواة.

* مسلم البراك يؤكد لجابر المبارك أنه لا يصلح لأن يكون رئيساً للوزراء.

* سعد بن طفلة العجمي يؤكد بأنه أمن الدولة يضلل سير العداله.

* انشاء لجنة مضادة لجريمة الانتخابات الفرعية بإسم "كفاءة"، و أصدرت "كفاءة" بياناً تؤكد فيه تجريم الانتخابات الفرعية و تدعو لمقاطعة مخرجات الانتخابات الفرعية، و الموقعين على البيان هم، ساجد العبدلي و نواف المطيري و سعد بن طفلة و مدلول الديحاني و ذكرى الرشيدي و جمال النصافي و أنور الرشيد و غازي الرشيدي و حمد سنان و فيصل عبدالنبي و نجاة الحشاش و محمد الخالدي و محمد بوشهري و نشميه الشمري و سعد العنزي و صفاء العليوة و وليد المجني و فاطمة النهام و صلاح الفضلي و أفراح الهندال و هاني الصالح و مؤمن المؤمن و محسن المطيري و طاهر البغلي و خلود العنزي. كما يمكن للجميع تأييد الحملة عبر ارسال كلمة موافق باسل الزير عبر هاتف 99394050.

* خالد الطاحوس يعقد مؤتمراً صحفياً اليوم الساعة 12 ظهراً يبيّن فيه ظروف اعتقاله من قبل امن الدولة.

* عادل الصرعاوي يصف الدستوريين الجدد بأنهم استبدلوا الدعوة لسيادة الدستور و القانون بالدعوة للخروج عنهما.

* مسلم البراك يؤكد بأن تقييد الحريات و الاعتقالات التي تتم هي اساءة للحريات.

* مرشح الدائرة الثالثة ماضي الخميس يؤكد بأن من عزف عن الترشيح و الانتخاب من الشخصيات السياسية و الوطنية فهم في حالة خيانة عظمى، و اكد بأنه لا يقبل ان تخطف حالة اليأس البلد. كما قال بأننا لم نشهد مثل هذه الاعتقالات من قبل، في اشارة الى سلبية الوضع الحالي.

* النيابة العامة تجدد حجز ضيف الله بورمية حتى اليوم لحين الانتهاء من التحقيق معه.

- حتى 20/4/2009
* قناة سكوب تعلن رسمياً عن اعتقال مذيع القناة بداح الهاجري بقضية امن دولة على اثر تصريح خليفة الخرافي قبل سنة و نصف.

* الكاتبة أمل خالد من موقع الامة.اورغ تؤكد بأن خلافات احمد الفهد الصباح الشخصية عطلت الدولة، فخلافه مع ابناء عمومته شل البلد سياسياً، و خلافه مع الرياضيين اوقف الشناط الكروي الكويتي، وخلافه مع رئيس اتحاد الكرة الاسيوي بن همام منع الكويت من التصويت بالفيفا. بالاضافة لكونه أول شخصية من الاسرة الحاكمة يخرج الشعب ضده في تجمعات كما حصل أيام أزمة الدوائر و نبيها خمس. للاطلاع على المقال يرجى الضغط هنا.

* ارتفع عدد المرشحين اليوم ليصل الاجمالي الى 181 مرشح، منهم 9 مرشحات.

* أنباء عن تأييد كبير تحظى به اسيل العوضي بالدائرة الثالثة.

* تشير المعطيات بالدائرة الثالثة الى قوة الوضع الانتخابي لعادل الصرعاوي و امكانية احرازه المركز الاول، مقابل ضعف موقف فيصل المسلم اكثر من الانتخابات الماضية بسبب قضية شيكات النواب المقبوضه من رئيس الوزراء.

* مسلم البراك و انس الرشيد و غانم النجار و محمد الخليفة و احمد الشريعان و سعد بن طفلة و شخصيات سياسية سيتوجهون لديوان ضيف الله بورمية الليلة للتضامن معه.

* خالد الطاحوس لم يذكر ما حدث له في سجون امن الدولة و اكتفى بالقول بأنه في بلد ديقراطي و أنه سيكشف الاحداث خلال اليومين القادمين.

* مناصري ضيف الله بورمية يعلنون ايقاف الاعتصامات امام قصر العدل لايمانهم باستقلاليته و احترامهم للنيابة العامة.

* أنباء عن اعتقال مذيع قناة سكوب بداح الهاجري بقضية امن دولة على اثر تصريح خليفة الخرافي قبل سنة و نصف.

* صالح عاشور يؤكد بأن الانتخابات القادمة ستكون اقوى انتخابات بتاريخ الكويت.

* وزير الداخلية جابر الخالد يؤكد بأن من سيخوض جريمة الانتخابات الفرعية سيتم تحويله للنيابة العامة.

* اعتقال خليفة الخرافي من قبل امن الدولة، و هو يؤكد أنه من غير المعقول تحريك دعوى ضده الان علماً بأن تصريحه تم قبل سنه و نصف. في اشارة الى ان الحكومة تمارس اسلوب الترهيب و التخويف للانتخابات القادمة و القادم من الايام، لضبط الحرية حسب ما تشهي الحكومة.

* اخلاء سبيل خالد الطاحوس بكفالة مالية قدرها 5000 دينار.

* وزير الداخلية جابر الخالد يؤكد أن لا يوجد ما يمنع ترشيح خالد الطاحوس بعد اخلاء سبيله.

* فرق الدفاع عن المحتجزين خالد الطاحوس و ضيف الله بورمية قدموا دعوى مستعجلة لتمكين المحتجزين من تسجيل ترشحهم للانتخابات العامة.

* بعد قبض محمد الحفيتي لمبلغ 500 دينار كدعم من محمد الجويهل، يطلق الحفيتي حملته الانتخابية بعنوان "بس يا بحر".

* القوات الخاصة تطوق قصر العدل بعد تجمهر مناصري ضيف الله بورمية امامه.

* مسلم البراك يعتقد ان ما يجري ليس من صالح وزير الداخلية و ان هناك اطرافاً تريد توريطه.

* نقل ضيف الله بورمية من مبنى امن الدولة الى النيابة العامة لبدء التحقيق معه، ولكن تم تأجيل التحقيق حتى الرابعة عصراً. و من جانب آخر، اعتصم عدد من مناصرين بورمية امام مبنى قصر العدل.

* نسبة التغيير في ازدياد بعد توالي انباء نتائج جرائم الفرعيات، حتى الان سوف لن تقل نسبة التغيير بالمجلس القادم عن 30%، و سوف لن تتجاوز 60%، وذلك وفق المعطيات الحالية.

* النتيجة النهائية لجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان بالدائرة الخامسة بنجاح خالد الطاحوس و خالد العدوة و محمد الحويلة و الصيفي الصيفي. و سقوط عبدالله برغش و عبدالله مهدي بن شرفان و محمد العبيد و آخرين.

* النتيجة النهائية لجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة عنزة بالدائرة الرابعة، كالتالي، طلال منيزل 884، علي دخيل - سلف 788، و خضير عقلة - حدس 749، و جمال العلاطي 747. و الجدير بالذكر ان عسكر العنزي رفض المشاركة بالفرعية.

* استياء من استقبال علي الراشد و مرزوق الغانم و احمد لاري و اخرين ومدحهم لحسين القلاف في المطار امس بعد عودته من رحلة العلاج، نظراً لكون القلاف النائب السابق الوحيد الذي اطلق علناً دعوة ناشد فيها الامير حل مجلس الامة بشكل غير دستوري عبر تصريح لكافة وسائل الاعلام.

* حدس تعلن عن اطلاق حملة "بنشارك"، و هي حملة لتعزيز المشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية.

* أنباء عن تجمع سلمي أمام مبنى امن الدولة بجنوب السرة يطالب باخلاء سبيل ضيف الله بورمية. و الداخلية توجه سرية من القوات الخاصة لموقع التجمع.

* تجمع العدالة و السلام يعلن رسمياً عن تشكيل قائمة تضم صالح عاشور و حسن نصير بالدائرة الاولى.

* أنباء عن توجه لانسحاب فاضل الدبوس مقابل ترشح فايز الدبوس بالدائرة الخامسة.

* فيصل الكندري يؤكد على تشكيل قائمة تضم حضر و قبائل بالدائرة الخامسة.

* أحمد المليفي يؤكد بأنه مستعد لقيادة حملة وطنية بالامتناع عن الترشح ان لم يتاح لضيف الله بورمية و خالد الطاحوس ترشيح نفسيهما.

* أنباء عن تقدم خالد الطاحوس و الصيفي الصيفي و خالد العدوة بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان بالدائرة الخامسة.

* خليفة الخرافي ترشح امس اثر ابلاغه بقرب موعد استدعاءه من امن الدولة، كما أكد أن ترشحه بالدائرة الثانية لا يتعارض مع ترشح جاسم الخرافي لأنه ابن شقيقته مرزوق الغانم ترشح و لم يؤثرا على بعض.

- حتى 19/4/2009
* نسبة التغيير في ازدياد بعد توالي انباء نتائج جرائم الفرعيات، حتى الان سوف لن تقل نسبة التغيير بالمجلس القادم عن 26%، و سوف لن تتجاوز 60%، وذلك وفق المعطيات الحالية.

* أنباء عن تقدم الصيفي الصيفي بنتائج جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان بالدائرة الخامسة.

* قبيلة مطير تعلن عن نتائج جريمة انتخاباتها الفرعية، و كانت النتيجة كالتالي: نجاح كلاً من حسين مزيد و محمد هايف و مبارك الوعلان و ماجد موسى، و سقوط حسين قويعان و طرقي سعود، و نتيجة الاصوات كالتالي، حسين مزيد 2751، و هايف 2081، و الوعلان 1611، و موسى 1562، و طرقي 1318، و قويعان 1292. و الجدير بالذكر أن مسلم البراك و ضيف الله بورمية رفضوا المشاركة بالفرعية.

* علي الراشد و مرزوق الغانم يستقبلان حسين القلاف في مطار الكويت. والجدير بالذكر ان القلاف طالب الامير بحل مجلس الامة بشكل غير دستوري قبل فترة قليلة.

* أنباء عن تصدر علي دخيل العنزي بفرعية عنوز الدائرة الرابعة، و الجدير بالذكر ان علي دخيل منتمي للسلف.

* نتائج جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالدائرة الرابعة في منطقة صباح الناصر بالتحديد، كالتالي: محمد هايف 1450 صوت، و حسين مزيد 1360 صوت، مبارك الوعلان 1250 صوت، حسين قويعان 950 صوت، و طرقي سعود 810. و بفرعية الجهراء أتى الترتيب كالتالي: هايف، مزيد، الوعلان، طرقي، قويعان. و أنباء عن تنافس مفوز فواز و مفرج نهار مع المذكورين.

* عبدالله النيباري و محمد العبدالجادر يصدران بيان مشترك يرفض التعسف و الانتقائية في الاجراءات القانونية و يعاضون مرسومي منع التجمعات و الاعتصامات.

* اليوم الثالث بإدارة الانتخابات يختتم بترشح 24، منهم مرشحة واحدة، ليصل الاجمالي 154 منهم 7 مرشحات.

* خليفة الخرافي يؤكد تلقيه معلومات بأن النيابة العامة قد وافقت على طلب امن الدولة بضبط و احضار الخرافي.

* ادارة الانتخابات تطرد محمد الجويهل من مبنى الادارة بسبب تقديم مبالغ لثلاث مرشحين أدى لتحويل ترشحهم من دوائر اخرى الى الثالثة.

* محمد الحفيتي يقبض من محمد الجويهل مبلغ 500 دعم الترشح بالدائرة الثالثة.

* أنباء عن اجراء جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة الظفير بالدائرة الرابعة يوم الاثنين20/4/2009.

* أنباء عن واسطة قوية و مؤثرة تمت، بهدف إخلاء سبيل ضيف الله بورمية بأسرع وقت ممكن.

* تجمع عدد من المطران مجدداً أمام مبنى امن الدولة بجنوب السرة مطالبين بالافراج عن ضيف الله بورمية.

* قبيلة العجمان بالدائرة الخامسة ستنفذ جريمة الانتخابات الفرعية اليوم من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساء. و سيشارك في هذه الجريمة كلاً من خالد الطاحوس و عبدالله برغش و راكان بن حثلين و محمد طامي و فيصل بن حثلين و محمد الحويله و محمد العبيد و عيد بن رتيبان و فهيد الهاشمي و فهيد بن صقر و خالد العدوة و مبارك الصيفي و مهدي حسن و شافي بن ذهيبان و عبدالله بن شرفان و شارع ناصر و سالم شبيب و سعد بن زمانان و نايف بن مرداس و فلاح صغير و عبيد فرهود (ممثل حدس) و مهدي شعيل، بالاضافة لآخرين. بحيث سينجح و يدعم منهم 4 فقط.

* قبيلة مطير بالدائرة الرابعة ستنفذ جريمة الانتخابات الفرعية اليوم الساعة 10 صباحاً حتى 4 مساء، حيث يجب على الناخب الالتزام بالتصويت لاربع مرشحين و الا اعتبرت ورقته لاغية. حيث خصصت القبيلة 16 ديوانية كمراكز للاقتراع، 4 منها في صباح الناصر القديمة و4 في صباح الناصر الجديدة، و2 في اشبيلية، و2 بالعارضية، وواحدة في الجهراء. و عدد المترشحين 20 سينجح و يدعم منهم 4 فقط. و الجدير بالذكر أن مسلم البراك و ضيف الله بورمية رفضا المشاركة بالفرعية.

* قبيلة عنزة بالدائرة الرابعة ستنفذ جريمة الانتخابات الفرعية اليوم ابتداءً من الساعة 4 مساء حتى 10 مساء.و ستنفذ الجريمة في 5 دواوين منها 4 ديوانيات في الجهراء و واحدة بالعارضية. و سيتنافس فيها 9 مرشحين سينجح و يدعم منهم 4 فقط. و الجدير بالذكر أن عسكر العنزي رفض المشاركة بالفرعية.

* احمد لاري يعلن رسمياً عن قائمته بالدائرة الاولى و التي تضمه مع عدنان عبدالصمد و يوسف الزلزلة.

* أنباء تؤكد أن ضيف الله بورمية متمسك برأيه امام تحقيقات امن الدولة، و انه رأيه شخصي لم يتعدى فيه على سلطات الامير.

* وزارة الداخلية تؤكد ان اخلاء سبيل المتهمين خالد الطاحوس و ضيف الله بورمية من شأن النيابة العامة و ليس وزارة الداخلية.

* محمد عبدالقادر الجاسم يترشح بالدائرة الثالثة رسمياً، منتقلاً من الدائرة الثانية بسبب وجود مافيا الانتخابات فيها.

* حدس تتفق بوجوب محاسبة المتجاوزين للقانون، لكنها ترفض التعسف في تطبيق القانون.

* خليفة الخرافي يؤكد في اتصال هاتفي مع الوكيل المساعد لشؤون امن الدولة بوزارة الداخلية سليمان المحيلان أنه جاهز للتحقيق متى طلب منه ذلك و يرجو ان لا يتم احضار الدوريات و نشر الرعب في نفوس العائلات، كما أكد أنه لا يمكن لأحد محاسبته لتصريح صدر قبل عام كامل، وفق القانون.

- حتى 18/4/2009
* تأكد أنباء اجراء قبيلة العجمان لانتخاباتها الفرعية غداً السبت.

* حدس تؤكد بأن المظاهر الامنية التي رافقت عمليات الضبط و الاحضار كانت تعسف لم نعتد عليه بالكويت.

* تحليل سريع: نسبة التغيير في المجلس القادم سوف لن تقل عن 18% بأي حال من الاحوال، نظراً لعزوف نواب سابقين عن الترشح، و تغيير 3 نواب سابقين آخرين عبر جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العوازم بالدائرة الخامسة. و بالتالي تشير المعطيات انه من الصعب جداً بل ربما من المستحيل ان تصل نسبة التغيير الى 54%-60%، نظراً لقوة أوضاع بعض النواب السابقين في الانتخابات الحالية. و عدم استقرار اوضاع نواب سابقين آخرين يصل عددهم الى 17 مرشح لعدة اسباب، و في مقدمتها جريمة الانتخابات الفرعية. حيث ستتضح نسبة التغيير أكثر بعد انتهاء القبائل من تنفيذ الانتخابات الفرعية و اغلاق باب الترشيح. والجدير بالذكر أن النواب السابقين العازفين عن الترشح حتى الان هم محمد الصقر و ناصر الصانع و ناصر الدويلة و جابر المحيلبي و علي الهاجري و رجا حجيلان. و خروج نائب رئيس مجلس الامة السابق فهد الميع، و عبدالله راعي الفحماء و مرزوق الحبيني، بسبب الانتخابات الفرعية.

* حدس تؤكد أنه لايجوز التعدي على الثوابت الوطنية و في مقدمتها احترام الذات الاميرية، و احترام القانون يجب ان يكون دون افراط.

* أنباء عن اجراء جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالدائرة الرابعة غداً، فيما ستجريها قبيلة الرشايدة خلال الاسبوع الاخير من ابريل.

* خليفة الخرافي يؤكد بأنه في وطن النهار و هو جاهز لأمن الدولة و لا يخاف الا من الله.

* لجنة الاخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم تشكل لجنة تحقيق في قضية شراء الاصوات لانتخابات المكتب التنفيذي عن غرب اسيا، اثر تقديم اتهام للمجلس الاولمبي الاسيوي بتقديم تبرعات نقدية للتصويت للبحريني سلمان الخليفة مقابل عدم التصويت للقطري محمد بن همام، و الجدير بالذكر ان رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي هو احمد الفهد الصباح.

* تجديد حجز خالد الطاحوس لدى أمن الدولة حتى الاحد المقبل.

* أحمد المليفي يؤكد بأنه مع تطبيق القانون و الحفاظ على هيبة الدولة، و انه يرفض التجاوز و الافراط في استخدام الحريات، كما يقف ضد التعسف في استخدام السلطة.

* مفرج نهار المطيري يقول بأن أحمد المليفي قال أكثر مما قاله ضيف الله بورمية حين قال المليفي بأن الحل غير الدستوري سيسبب تسييل الدماء و لكن لم يتحرك احد ضد المليفي، و تم ذلك خلال التجمع المطالب بالافراج عن بورمية في منزله امس.

* صالح الملا يؤكد أن من أهم الأولويات الحالية هي زيادة نسبة التصويت، لأن في ذلك توجيه رسالة ترمي للحفاظ على المكتسبات الدستورية.

* أحمد المليفي يؤكد بأن استجوابات فيصل المسلم و حدس تمت بناءً على استجواباتي التي سحبتها و لو تم الاستجوابان لوقفت ضدهما.

* مبارك الوعلان يتساءل عن موقف أمن الدولة تجاه من خرج على القنوات الخارجية مباركاً من قام بتفجير موكب الامير الراحل جابر الاحمد الصباح.

* قبيلة العجمان ستجري جريمة الانتخابات الفرعية غداً السبت، في مناطق الرقة و هدية و فهد الاحمد و الظهر و الاحمدي و ابو حليفة.

* أنباء تؤكد أن قبيلة العوازم بالدائرة الخامسة غيرت نوابها السابقين عبر جريمة الانتخابات الفرعية، ثأثراً على عدم وفاء النواب السابقين بوعودهم.

* أنباء عن توجه للداخلية لاحالة كل المشاركين بالانتخابات الفرعية للقضاء، و اتجاه آخر لمنع ترشيح بعض و ليس كل من شارك في هذه الجريمة.

* سعد الشريع العازمي يعارض رأي ضيف الله بورمية المطيري و محمد هايف المطيري بشأن استجواب رئيس الوزراء القادم.

* خلف دميثير العنزي يعلن أنه ضد جريمة الانتخابات الفرعية.

* أنباء عن تعطيل الدراسة يوم الاحد 17/5/2009 بالمدارس التي ستتم فيها الانتخابات فقط.

* اجتماع نحو 300 شخص من المدافعين عن ضيف الله بورمية أمام مبنى أمن الدولة بجنوب السرة، للمطالبة بالافراج عنه، و لكن وزارة الداخلية أنذرتهم عبر الوكيل المساعد لشؤون العمليات اللواء خليل الشمالي بوجوب فض التجمع و الانصراف و إلا ستستخدم القوة لفض تجمعهم و صرفهم بالقوة، و في الوقت ذاته ظهرت انباء عن تحرك آليات القوات الخاصة بإتجاه مبنى امن الدولة لاتخاذ ما يستلزمه فض التجمع.

* الجمعية الكويتية لتنمية الديمقراطية انتقدت اجراءات احتجاز خالد الطاحوس و أنه لاينبغي أن تكون في بلد ديمقراطي يعيش فترة من التنافس الإنتخابي.

* الكاتب محمد الوشيحي يؤكد على أن نواب أحمد الفهد الصباح قادمون بقوة، و سيكونون بنظام الـ"اون كول" و منهم سعدون حماد العتيبي و دليهي الهاجري و سعد زنيفر العازمي بالدائرة الخامسة. و الجدير بالذكر أن الثلاثة مرشحين المذكورين هم نتاج جريمة الانتخابات الفرعية. ويمكن الاطلاع على مقال الوشيحي عبر الضغط هنا.

* حسن جوهر يأمل من جاسم الخرافي كما هو صريح وصادق في نقل رسالة الامير إلى الشعب الكويتي بخصوص "لا تعيدون الكرّه"، أن ينقل رسالة الشعب إلى أصحاب القرار بنفس الروح المسؤولة والصدق والأمانة. و الجدير بالذكر أن الخرافي قال "لا تعيدون الكرّه" في اشارة واضحة انه في حال اعاد مجلس الامة استخدام حقه الدستوري بالاستجواب تجاه من يدعى بأنهم خطوط حمراء فسوف يتم تعطيل الديمقراطية.

* أكد الخبير الدستوري و استاذ القانون العام بجامعة الكويت د.محمد الفيلي أنه يجب على النيابة العامة تمكين ضيف الله بورمية من الذهاب لتسجيل ترشيحه في ادارة الانتخابات و عدم حجزه الى ما بعد ذلك لعدم تفويت فرصة الترشيح عليه، و قال أن حجزه دون السماح له للذهاب للترشيح يعد أمراً مزعجاً لأنه يتضمن حرمان مواطن من ممارسة حقه الدستوري.

* فيصل المسلم يدعو لمقاطعة التسجيل بالانتخابات و انتظار ما ستؤول اليه حال الكويت في الايام القليلة القادمة.

* تجمع عدد من مناصرين ضيف الله بورمية امام منزله، و كان من بينهم مسلم البراك و مبارك الوعلان و حسين مزيد، بالاضافة لفيصل المسلم و عدد كبير من ابناء قبيلة مطير.

* مسلم البراك يؤكد بأن عملية الترويع والتخويف الحاصلة حالياً أمر غير دستوري.

* فيصل المسلم يقول ما كنا نتمنى ان يكون جابر المبارك الصباح سبباً في ما حصل لضيف الله بورمية.

* أنباء عن اتهام ضيف الله بورمية بقضية امن دولة بتهمة قول "العيب في السلطات الممنوحة لسمو الأمير" أي التدخل بسلطات الامير.

* استياء من التطاول بالقول و الحماس الذي يؤدي للتجريح و التجاوز من قبل مرشحين محددين، يقابله استياء عام من سياسة التعسف الحكومية في استخدام القانون تجاه من صرح عن رأيه بحرية، و الاستياء موصول عن تغافل الحكومة عن جرائم احوج ما تكون لتطبيق القانون تجاهها كالانتخابات الفرعية.

* أنباء عن تواجد رجال أمن الدولة امام ادارة الانتخابات امس تحسباً لوصول ضيف الله بورمية و ضبطه قبل تسجيل ترشيحه رسمياً.

* المكان: منزل ضيف الله بورمية، الوقت: الساعة 2 بعد ظهر امس، طرق ضابط امن الدولة باب المنزل بعد محاصرته بالدوريات و سيارات الامن، الضابط: بناء على اوامر بضبط و احضار ضيف الله بورمية نطلب خروجه الان، ابن بورمية: الوالد نائم، الضابط: نرجو ايقاظه و حضوره منعاً لاقتحام المنزل. و خرج بورمية بعد صلاة العصر متجهاً الى امن الدولة منطلقاً من منزله المحاصر بعدد كبير من مركبات الامن و جمهور من المؤيدين و المناصرين له.

* قناة فنون تسوق للإحباط و معارضة مجلس الامة بشكل غير مباشر عبر فلاشات و فواصل تصاغ باساليب فكاهية.

- حتى 17/4/2009
* موقع الامة.اورغ ينشر فرحة بعض العوازم بعد اتمام جريمة الانتخابات الفرعية بالدائرة الخامسة، حيث يرقصون على انغام "نحمد الله جت على ما نتمنى"، للمشاهدة يرجى الضغط هنا.

* أنباء كاذبة عن ضبط و احضار خليفة الخرافي و محمد الصقر، و الخرافي و الصقر ينفون تلقيهم اي اوامر من النيابة العامة.

* قناة الوطن بثت أنباء كاذبة عن امر ضبط و احضار خليفة الخرافي لامن الدولة و ان البحث جاري عنه.

* فيصل المسلم يؤكد بأن الجميع تحت سيادة القانون و الدستور ايضاً، لذا فأنه يرفض اي تعسف للاجهزة الامنية و ان الكويت ستمر بفترة مؤلمة و غريبة، و حب الكويت يحتم على الجميع انهاءها فوراً.

* خالد السلطان يؤكد أنه لا عداء بين التجمع السلفي و الحركة السلفية، و رأب الصدع بينهما في حال كفوا اي الحركة السلفية عن التهجم على التجمع السلفي الذي ينتمي له السلطان. و قال لقد آثرنا الرد عليهم لنبذ الفرقه. في اشارة واضحة لمحاولة كسب و استمالة الحركة السلفية لمساندة التجمع السلفي، و الجدير بالذكر ان التجمع السلفي لم يوقفوا الرد على الحركة السلفية بل دار بينهم سجال حاد و شديد اسكت فيه ممثل الحركة السلفية فهد الهيلم اسكت ممثل التجمع السلفي محمد الكندري.

* ضيف الله بورمية ينفي تلقيه بأمر الحضور للنيابة او أمن الدولة، و يؤكد بأنه سيمتثل فور ابلاغه، كما أنه تفاجأ بالتجمع الامني محاصراً منزله، علماً بأنه توجه لأمن الدولة بسيارته الخاصة. و من جهة اخرى ناشد بورمية كافة القوى السياسية الدفاع عن الحريات و الحقوق الدستورية وانه واجه اجراءات بوليسية و وضعه خطير.

* أمن الدولة يتقدم ببلاغ للنيابة العامة، و النيابة تأمر بضبط و احضار ضيف الله بورمية. وأنباء عن رصد المباحث لبورمية و مراقبة منزله.

* عرض محمد الجويهل شنطة تحتوي على ألوف الدنانير من فئة العشرة على الملأ و التقطتها وسائل الاعلام، حيث قيل انها تحتوي على ربع مليون دينار، وذلك لتقديمه الدعم الموعود المقدر ب500دينار لأي ناخب من خارج الدائرة الثالثة يترشح بالدائرة الثالثة.

* القائمة المستقلة بجامعة الخليج حصلت على عدد من المرشحين كمساهمين ضمن حملتها الوطنية "لنساهم..من أجل الكويت".

* مخلد العازمي و معصومة المبارك و آخرين يؤيدون رفض التلويح باستجواب رئيس الوزراء القادم قبل معرفته، بهذا يرتفع عدد الرافضين لموقف ضيف الله بورمية المطيري و محمد هايف المطيري الملوحين باستجواب الرئيس القادم.

* في اليوم من الترشيح، ترشح 108 منهم 5 مرشحات، و تشير الارقام المبدئية على ترشح بالدائرة الاولى 21 مرشح، و بالثانية 21 مرشح، و بالثالثة 28 مرشح، و بالرابعة26 مرشح، و بالخامسة 12 مرشح.

* النيابة العامة تجدد حجز خالد الطاحوس المحبوس على ذمة تحقيقات في قضايا أمن دولة الى يوم الاحد القادم.

* سعدون حماد يعلن عن قائمته التي تتكون من دليهي الهاجري و فهد عياد المطيري و سعدون حماد العتيبي، و جاري التباحث لضم رابع يكمل القائمة الرباعية.

* أحمد المليفي يشير الى توجه لتحالف السلف و الاخوان - حدس بالدائرة الثالثة على وجه الخصوص.

* لمعرفة خفايا و مواقف مجلس الامة و النواب السابقين، يرجى الاطلاع على جريدة الدستور الاصدار الاخير من اي مكتبة، لما يحتويه على معلومات دقيقة و مفصله عن جميع النواب. وذلك لمعرفة مواقفهم و تقييمهم، و محاسبتهم في الدواوين و الحلقات النقاشية على ما فعلوه.

* محمد العبدالجادر يؤكد بأن مناقشة اي استجواب يجب ان تكون في مجلس الامة و ليس خارجه.

* عبدالله النيباري يؤكد بأن التلويح باستجواب رئيس الوزراء القادم قبل معرفة شخصه تعتبر خروج عن الممارسة الديمقراطية. و الجدير بالذكر أن ضيف الله بورمية المطيري و محمد هايف المطيري صرحوا لوحوا باستجواب رئيس الوزراء القادم.

* أحمد السعدون يؤكد بأن الازمة في البلاد مفتعلة و يمكن التغلب عليها بالحوار و التفاهم حول نقاط الخلاف.

* محمد الخليفة أحد الخارجين عن فرعية شمر بالدائرة الرابعة، يؤكد بأن الفرعيات المنتشرة تحرم الاكفاء من الوصول لمجلس الامة.

* معصومة المبارك تطالب بوصول المرأة للبرلمان عبر نظام الكوتا، و الجدير بالذكر أنه يقصد بالكوتا النسائية تخصيص عدد من مقاعد البرلمان للنساء بغض النظر عن عدد الناخبين الذين انتخبوا النساء، اي ان تكون للنساء حصه في عضوية البرلمان بشكل اجباري و الزامي، بحيث لا يكتسب البرلمان الصفة الدستورية و المشروعية ما لم يكن بين اعضائه عدد من النساء. وعلى سبيل المثال: تعتبر المرأة المرشحة الحاصلة على اعلى عدد اصوات بين المرشحات النساء عضوة بالبرلمان حتى و ان كان هناك مرشح يفوقها بعدد الاصوات.

* نواب سابقين من قبيلة العجمان حاولوا مقابلة النائب العام حامد العثمان مرة اخرى امس للتوسط لخالد الطاحوس المتهم بقضايا امن دولة، و لكنهم جوبهوا بالطرد مرة اخرى ولكن باسلوب مهذب.

* أنباء عن ميول الاصوات المؤيدة لعلي الخلف للتصويت لناجي الهبدالهادي بالدائرة الثالثة من دون اتفاق فيما بينهما، و ذلك فقط من أجل حجبها عن مرشحين منافسين آخرين.

* نامي النامي يحذر من ظاهرة نواب بالوكالة تحركهم اياد خفية "كالريموت كنترول"، علماً بأن الانباء و المعطيات تشير الى ان النامي احد الادوات التي تدار من اياد خفية سعياً لاسقاط شخصيات سياسية وطنية و مزاحمتهم بالدائرة الثالثة.

* نصار عبدالجليل يعلن ترشحه بالدائرة الثالثة ممثلاً عن التجمع السلفي، و بذلك يكون نصار متحالفاً مع علي العمير بالثالثة.

* عبدالعزيز سعود البابطين يقول بأن الازمة المالية العالمية عبارة خدعة تهدف لامتصاص اموال الخليج لأن مجرد ارتفاع البترول 144 دولارا ثم نزوله الى أدنى مستوياته هي بحد ذاتها خدعة ومؤامرة.

* محمد المقاطع يؤكد بأن الحل هو بالدائرة الواحدة، و بذلك يرتفع عدد مؤيدي الدائرة الواحدة. و الجدير بالذكر ان احمد السعدون و عبدالله النيباري أيدوا الدائرة الواحدة بنظام التمثيل النسبي.

* أنباء عن تحالف حسن نصير في قائمة ثنائية مع صالح عاشور بالدائرة الاولى.

* مرزوق الغانم يستغرب صمت الحكومة تجاه قضية مزدوجي الجنسية.

* مرشح الدائرة الاولى و التجمع السلفي محمد الكندري يؤكد بأن استلام نواباً لشيكات من رئيس الوزراء أتهام خطير، و يجب على فيصل المسلم كشف الاسماء و لا يخاف في الله لومة لائم.

* علي الدقباسي يحذر من التطرق لقضية مزدوجي الجنسية و يرى ان تتم معالجتها دون اشعال الفتنه.

* أنباء عن اسلوب تمويه يستخدمه منفذي جرائم الانتخابات الفرعية لقبائل الدائرة الخامسة، متمثلاً بإيقاف عدداً من السيارات أمام مقار الفرعيات بحيث تعود ملكية هذه السيارات لأشخاص غير منتمين لهذه القبائل، و بالتالي عند استخبار المسؤول الامني عن هذه السيارات سيجد انها لا تمثل القبيلة و ستكون نقطة قوة لمنفذ الفرعية بحيث يواجه الداخلية بأن مقر الفرعية اي الديوانية مفتوحة للجميع و لا تقتصر على ابناء القبيلة، و بالتالي لا يمكن احتواء اشخاص لا ينتمون للقبيلة في موقع الفرعية مما يعزز فرص عدم ثبوت جرم الفرعية.

* جمال النصافي يعلن خروجه عن الانتخابات الفرعية لقبيلة الرشايدة بالدائرة الرابعة، مؤكداً أن المجتمع بحاجة الى اعادة تنشئة للقضاء على ميراث الفرعيات، و أنه آسفا لان الدولة أصبحت في خدمة القبيلة، داعيا الى ارساء دولة المؤسسات.

* أخبار عن زيادة عدد اللجان الفرعية للانتخابات العامة بواقع 80 لجنة ليصل العدد الاجمالي للجان الى 493 لجنة، و ذلك تسهيلاً على الناخبين للتصويت، بالاضافه لاتمام عملية الفرز اليدوي بشكل اسرع مما كان عليه في الانتخابات السابقة.

* أنباء عن تجهيزات قائمة لرفع تقرير مفصل عن احداث الانتخابات الفرعية بالدائرة الخامسة، يرصد اسماء المرشحين و ابرز المشاركين و اسماء اصحاب المنازل التي احتضنت الفرعيات، تمهيداً لإحالته للنيابة العامة الاسبوع القادم.

* أنباء عن استخدام منفذي جرائم الانتخابات الفرعية لقبائل الدائرة الخامسة لعدة اساليب تمويه تجاه وزارة الداخلية، حيث تحركت الداخلية لبعض المقرات بناء على بلاغات كاذبة، بل و داهمت عدد من مقار التصويت التي تبين لاحقاً أنها فارغة و لمجرد التمويه.

* 8/5/2009 سيكون آخر يوم لانسحاب المرشحين من الانتخابات.

* عبدالله الاحمد يترشح بالدائرة الثانية نافياً تمثيله للتكتل الشعبي.

* أنباء عن ان سالم النملان أحد الناجحين بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العوازم، كان عقيد بأمن الدولة.

* نجاح دليهي الهاجري في جريمة الانتخابات الفرعية لقبية الهواجر و القحاطين بالدائرة الخامسة. حيث حصل دليهي على 1194 صوت، مقابل 1002 صوت لماضي الهاجري، و حصل الوزير السابق فلاح الهاجري على المركز الثالث ب840 صوت.

* استياء من موقف الحكومة متمثلة بوزارة الداخلية المتفرجه على تنفيذ جرائم الانتخابات الفرعية دون تحريك ساكن.

* محمد الدلال يؤكد أنه يرفض جريمة الانتخابات الفرعية، لكنه يؤكد على أن حدس لها رأي آخر، حيث توافق حدس على اجراء التشاوريات ولكنها ترفض الفرعيات، و الجدير بالذكر أن ممثل حدس فلاح الصواغ العازمي قد نجح في ظل هذه الجريمة بفرعية عوازم الدائرة الخامسة، مما يعني ان غايتهم تبرر جريمتهم، و اعتراضهم على رأي المشايخ خالد المذكور و بسام الشطي و احمد الكوس و سليمان الشطي و حاي الحاي و جاسم الحجي و بدر الحجرف الرافض للفرعيات، فضلاً عن الرأي الرافض للنزعات القبلية من قبل عبدالرحمن السديس و سعد البريك.

* د.خالد المذكور يؤكد ان جريمة الانتخابات الفرعية تشكل تقييدا للحريات واجبارا على القبول بالأهواء الشخصية. و د.بسام الشطي أكد إن عدم جواز الانتخابات الفرعية راجع لطاعة ولي الأمر الذي رأى منعها لكثرة مفاسدها وتسببها بالفتن وعدم تمثيلها لرأي الأغلبية، لافتاً إلى وجوب طاعته شرعاً. و د. سليمان الشطي ذكر بأن الانتخابات الفرعية تجوز شرعا إذا اخرجت الكفء لكنه أكد أن مفاسدها أكبر من منافعها والأولى منعها. و حاي الحاي اعتبر ان الانتخابات الفرعية ليست ميزانا عادلا، موضحا ان مخرجاتها من النواب السابقين لم يكونوا اهلا للكفاءة والاقتدار. و جاسم الحجي ذكر ان الأصل في الدين عدم تحريم الانتخابات الفرعية لكنها تهضم حق القبائل الصغيرة والأولى عدم اجرائها. و بدر الحجرف أكد أن مفاسد الانتخابات الفرعية تؤدي للفتن والتطاول على رجال الأمن، موضحا ان الشرع يقضي بتحريمها وعدم اقامتها. كما نرفق رأي الشيخين سعد البريك و عبدالرحمن السديس حول هذه قضية النزعات القبلية عبر الروابط التالية: رابط البريك، رابط السديس.

* أنباء عن ضابط مباحث يؤكد تلقي اوامر بعدم التعرض لجرائم الانتخابات الفرعية بالدائرة الخامسة.

* نتائج جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العوازم بالدائرة الخامسة بعد اعادة الفرز مرة اخرى كانت كالتالي، حصول سالم النملان 2373 صوت، و سعد زنيفر 2367 صوت، و ممثل حدس فلاح الصواغ 2216 صوت، غانم اللميع 2005 صوت، و عبدالله راعي الفحماء 1993 صوت، و مناور نقا 1882 صوت، و عبدالله شلاش 1714 صوت، و مرزوق الحبيني 1652 صوت، و فهد الميع 1590 صوت.

* نتائج جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العتبان بالدائرة الخامسة كانت كالتالي، حصل سعدون حماد على 1149 صوت، و عايض بوخوصة 997 صوت، و بشير عجاب 761 صوت، وعبدالله شجاع 497 صوت، و نهار ضاوي 445 صوت.

* نجاح طلال الجلال السهلي في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلتي السهول و السبيع بالدائرة الخامسة.

* نجاح فهد عياد في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالدائرة الخامسة.

* أنباء عن اعتراض افراد من قبيلة العوازم بالدائرة الخامسة على نتائج جريمة الانتخابات الفرعية أدت الى اسقاط جميع الفائزين فيها و نجاح 4 آخرين لم يحالفهم الحظ خلال الفرز الاول، و الناجحين بالجريمة هم سالم النملان و سعد زنيفر و غانم اللميع و ممثل حدس فلاح الصواغ، و من نجحوا و تم اخراجهم فيما بعد هم مرزوق الحبيني و عبدالله راعي الفحماء و فهد الميع.

* سعدون حماد يؤكد تحالفه مع دليهي الهاجري و فهد عياد المطيري بالدائرة الخامسة انطلاقاً من قاعدة قوامها 18.000 صوت. في اشارة لقيادة قبيلة عتيبه لهذا التحالف عبر الملقب بالحوت سعدون حماد العتيبي. و الجدير بالذكر أن تحالفاً جرى في الانتخابات الماضية بين سعدون حماد و آخرين لم يتم الالتزام فيه مما ادى لنجاح سعدون حماد و سقوط اخرين.

- حتى 16/4/2009
* نجح سعدون حماد العتيبي بفارق 110 اصوات عن منافسه بالانتخابات الفرعية لقبيلة عتيبه عايض بوخوصه. و بالتالي سيترشح سعدون حماد مع آخرين مطيري و هاجري في تحالف ثلاثي بالدائرة الخامسة.

* نجاح المجرم سعدون حماد العتيبي في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة عتيبه بالدائرة الخامسة. و مازالت الداخلية مجرد مراقب.

* "اذا هددنا بالاستجواب نظهر قوتنا و نمهد لانتخابات مقبلة و نبرىء العليم"، وردت هذه الجملة في الوثيقة المسربة التي اقرت فيها حدس تكتيكها لمناقشة تشكيل اللجنة البرلمانية المقترحة للتحقيق في صفقة الداو. حيث نشرت في جريدة الشاهد بتاريخ 29/1/2009، و في منشور "ألا تستحق التفكير" الخاص بقائمة الوسط الديمقراطي بجامعة الخليج بتاريخ 14/4/2009.

* أنباء تؤكد تحالف قبائل العتبان و المطران و الهواجر بالدائرة الخامسة.

* مدونة ساحة الصفاة تتهم مبارك الوعلان بقلة الذوق، نظراً لاعلانه انه مستمر بالترشح و ان القانون لا يمنعه من ذلك، رغم صدور حكم جنائي نهائي عليه، حيث انه يمتك سلاح غير مرخص ادى لقتل انسان.

* أنباء عن اجتهادات تقضي بتوحيد صفوف قبيلتي العجمان و ال
مره بالدائرة الخامسة.

* السفيرة الامريكية في الكويت تعلن بأنه يجب ان يتم حل الصراع السياسي بالكويت بالاطار الديمقراطي، كما أكدت أن الولايات المتحدة الامريكية لا تدعم اي مرشح في الانتخابات الكويتية.

* أنباء عن رصد الداخلية لارقام لوحات السيارات المشاركة في جرائم الانتخابات الفرعية بالدائرة الخامسة، بالاضافة لتوثيق الاحداث عبر الصور و الفيديو. كما يستمر الترقب لنتائج دور الداخلية تجاه تلك الجرائم.

* ناصر الدويلة يقول أنه مصر على عدم خوض الانتخابات، علماً بأنه صرح امس بأنه اعاد التفكير بخوض الانتخابات.

* فريحة الاحمد الصباح تشير الى أنه قد طفح الكيل وأصبحت الممارسة الديمقراطية نوعا من المهاترات وتصفية الحسابات.

* جاسم الخرافي يحذر من اعادة سيناريو المجلس المنحل، في اشارة واضحة للتوجه للانقلاب على الدستور، لأنه في السابق حل دستورياً و القادم من الممكن الا يكون مشابه.

* محمد الجويهل بغلق باب الدعم المقدم لأي ناخب يترشح بالدائرة الخامسة نظراً لاقبال الالوف على عرضه، و أنباء اخرى عن علاوة على الـ500 سيقدمها الجويهل تقدر بـ200 دينار لأي مرشح اسمه أحمد أو فيصل، في اشارة واضحة لاستهداف أحمد السعدون و فيصل المسلم.

* محمد الجويهل يعلن بتسديد الدعم المالي عند مقر تسجيل المرشحين بالشويخ، و الجدير بالذكر أن الجويهل اشتهر بقضايا كثيرة منها النصب و الاحتيال.

* جمال العمر ينتظر بفارغ الصبر حكم المحكمة يوم 23/4/2009 في قضية شراءه للاصوات بالدائرة الثالثة، و الجدير بالذكر هو وجوب مشاهدة فيلم "عندما تكلم الشعب" بجزءه الثالث الذي يتحدث عن شراء الاصوات.

* انباء عن اجراء جرائم الانتخابات الفرعية لقبائل الدائرة الرابعة يوم السبت المقبل.

* سلسلة جرائم الانتخابات الفرعية تستفحل بالدائرة الخامسة وسط ترقب لموقف وزارة الداخلية، و أنباء عن بدء فرعيات الهواجر و القحاطين، في حين بدأت فرعيات العوازم و المطران منذ العاشرة صباحاً.

* الجمعية الكويتية لحقوق الانسان تطالب بالافراج عن خالد الطاحوس.

* عبداللطيف الدعيج يكتب مقال صارم ينتقد فيه النيابة العامة و النائب العام بشدة، أكد فيه أن النيابة انضمت للتعسف الحكومي في استخدام السلطة والى هذا العداء الواضح لمظاهر الحرية. كما شدد على أن استمرار حجز الطاحوس والتكييف القسري للتهم الموجهة له لا يبشران بالخير، خصوصا ان الطاحوس لم يأت على ذكر المقام السامي او حتى يقترب بأي شكل لأي امر له صلة مباشرة بمقام صاحب السمو الأمير.التصريح المنسوب للنائب العام يفوق في خطورته اجراءات الحكومة وتعسفها. و يمكن قراءة المقال بجريدة القبس عدد الاربعاء 15/4/2009 بعنوان سلطوا النيابة علينا.

* استمرار حجز خالد الطاحوس على ذمة التحقيق حتى غد الخميس، و استياء من آلية التعامل معه.

* تتجه الانظار لموقف وزارة الداخلية و الحكومة بشكل عام تجاه بدء انعقاد سلسلة جرائم الانتخابات الفرعية اليوم.

* أحمد الخطيب يؤكد بأن أعداء الديمقراطية يريدون الشعب أن يكفر بمجلس الامة.

* أنباء عن انعقاد جرائم الانتخابات الفرعية لقبائل العتبان و الهواجر و المطران و العوازم اليوم بالدائرة الخامسة.

* خالد العدوه و الصيفي الصيفي يحذرون من اثارة قضية مزدوجي الجنسية، و الخبير الدستوري محمد المقاطع يحذر من التهاون في هذه القضية لأن القضية هي قضية ولاء و ليست قضية جنسية فقط.

* القائمة المستقلة بجامعة الخليج تطلق حملة "لنساهم..من أجل الكويت" تهدف بالدرجة الاولى للمشاركة في عملية التصويت و نبذ التشاؤم، حيث ستستمر الحملة حتى موعد الانتخابات القادمة عبر اقامة مهرجانات خطابية بالاضافة للختام الذي سيكون في ساحة الارادة.

* عبداللطيف العميري يقول أن المشكلة الحقيقية تكمن في الناخبين، والذين على الرغم من عدم وفاء النواب الذين انتخبوهم، يعودون لانتخابهم.

* عبداللطيف العميري يؤكد أن الموالاة للحكومة ليست منقصة، كما ان معارضتها ليست مفخرة، خصوصا اننا شعب واحد، وهذه تصنيفات مستهجنة.

* قبيلة العوازم بالدائرة الخامسة ارسلت رسائل قصيرة لابناء القبيلة تعلن عن جريمة الانتخابات الفرعية اليوم في دواوين تمتد من صباح السالم حتى ام الهيمان يتنافس فيها 31 مرشح سيخرج منهم 4 فقط.

* محمد الدلال يؤكد ان هناك من يحاول افساد الديموقراطية من خلال بعض النواب في ظل وجود حكومة ضعيفة وبيروقراطية ومال سياسي وفساد اداري.

* أنباء عن خروج عسكر العنزي عن المشاركة في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة عنزة بالدائرة الرابعة مما ادى لتأخر حسمها، و مفاوضات جارية لضمه مجدداً في قائمة مرشحي جريمة الفرعية، كما و تؤكد الاخبار على منافسة كلاً من خضير العنزي ممثل حدس، و علي دخيل ممثل السلف، و طلال منيزل و مشعل الذايدي، في جريمة الانتخابات الفرعية لعنوز الرابعة.

* صالح الملا يؤكد بأن وجود مجلس أمه سيئ بمخرجات لا تعجب البعض افضل من عدم وجوده، مشيرا الى ان التصويت اداء وطني لضمان مستقبل كفيل بالتغيير، فأعداء الديموقراطية يفرحون بانخفاض نسبة التصويت خلال الانتخابات.

* روضان الروضان يؤكد بأن بعض النواب استخدموا ادواتهم البرلمانية بشكل اساء للديموقراطية.

* فتح باب الترشيح اعتباراً من غداً الخميس 16/4/2009 ولمدة عشرة ايام حتى السبت 25/4/2009. علماً بأن باب الانسحاب مفتوح حتى قبل الانتخابات بأيام.

* أنباء عن مفاوضات ترمي لتحالف مرشحين اثنين مدعومين من السلف و حدس بالدائرة الاولى، مع امكانية انضمام مرشح ثالث مستقل.

* أحمد لاري يقول أن تنقيح الدستور يحتاج توافر ارادة الحاكم والمحكوم فلا الامير يستطيع ان يصدر اقرارا بتعديله من طرفه فقط والعكس صحيح بالنسبة للمجلس.

* محمد الدلال يشير الى أنه من الممكن تعديل الدستور.

* العدد الاجمالي للناخبين بالدائرة الاولى هو 69132، منهم 31613 ناخب، و 37519 ناخبة. بفارق 4348 صوت عن الانتخابات الماضية.

* العدد الاجمالي للناخبين بالدائرة الثانية هو 43473، منهم 20380 ناخب، و 23093 ناخبة.بفارق 3584 صوت عن الانتخابات الماضية.

* العدد الاجمالي للناخبين بالدائرة الثالثة هو 62587، منهم 27754 ناخب، و 34833 ناخبة. بفارق 6329 صوت عن الانتخابات الماضية.

* العدد الاجمالي للناخبين بالدائرة الرابعة هو 99882، منهم 43552 ناخب، و 56330 ناخبة. بفارق 9000 صوت عن الانتخابات الماضية.

* العدد الاجمالي للناخبين بالدائرة الخامسة هو 109716، منهم 52380 ناخب، و 57336 ناخبة. بفارق 14735 صوت عن الانتخابات الماضية.

* أنباء عن مفاجأة سيطلقها فيصل المسلم فيما يخص قضية شيكات رئيس الوزراء للنواب، وذلك في الايام الاخيرة قبل الانتخابات.

* أنباء عن توجه ناصر الدويلة للترشح للانتخابات بعد بيان خاص اصدره سابقاً يعلن فيه اعتزاله السياسي، و الجدير بالذكر أن أنباء اخرى تربط ترشحه بترشح جاسم الخرافي.

* روضان الروضان يؤكد بأن الكرسي الوزاري آخر ما يفكر به، و اشار الى ان الاستجوابات الاخيره تضمنت اخطاء و لم تتبع الطرق الدستورية.

* وليد الطبطبائي يؤكد بأن ابتعاد محمد الصقر و ناصر الصانع، و من قبلهما وليد الجري ومشاري العنجري و صالح الفضاله و مبارك الدويلة خسارة كبيرة للعمل البرلماني.

- حتى 15/4/2009
* ينظم فريق E-I'm-Positive إي-أنا-إيجابي، ندوة بعنوان "لنتفاءل بكويتنا" يوم الخميس الساعة 6.30 مساء بجمعية الخريجين، و يشارك فيها أنس الرشيد و أسيل العوضي و صالح الملا و مرزوق الغانم و عبدالله الاحمد.

* مرشح الدائرة الثالثة و ممثل حدس محمد الدلال يؤكد أن المادة الثانية من الدستور كافية، و من الممكن ان يتم اسلمة القوانين بدل تغيير المادة الثانية.

* انباء عن تسجيل بحوزة امن الدولة يذكر فيه خالد الطاحوس في حال مواجهة وزارة الداخلية لجرائم الانتخابات الفرعية بـأنه "ستكون الجثث فوق بعضها اذا تمت محاربة الفرعيات".

* النائب العام حامد العثمان رفض استقبال العجمان محمد العبيد ومحمد الحويلة وعبدالله البرغش أمس، وذلك على خلفية قضية خالد الطاحوس، مؤكداً على استقلالية السلطة القضائية.

* أنباء عن سخط في صفوف العجمان بسبب ما اثاره خالد الطاحوس.

* أنباء عن مفاوضات جرت بين قبائل مطير و الرشايدة بالرابعة لتنفيذ جرائم الانتخابات الفرعية في نفس اليوم.

* أنباء عن تأجيل اقامة جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان بالدائرة الخامسة من يوم الاربعاء الى يوم السبت نظراً لاحتجاز خالد الطاحوس، و تشير الانباء عن نية العجمان اجراء الفرعية يوم السبت حتى و ان لم يتم اخلاء سبيل الطاحوس.

* أنباء عن انحسار التأييد السابق الذي حظي به وليد الطبطبائي.

* صالح الملا يقول بأنه يجب أن لا يتم التطرق للحل غير الدستوري لأن الدستور ينص على حل واحد فقط وفق المادة 107 و هو الحل الدستوري، و لا يوجد اي احد في الكويت يملك صلاحية الحل غير الدستوري.

* محمد الدلال يؤكد بأن موقفه من جريمة الانتخابات الفرعية موقف رفض، و لكنه يشير الى ان لحدس موقف آخر يتمثل بقبول التشاوريات من دون الدخول بالفرعيات.

* بورمية حسن ألفاظه و أكد أن جابر المبارك غير مناسب ان يكون رئيساً للوزراء و ان تعيينه يجعلنا نعود للمربع الاول.

* جاسم الخرافي يقول بأن المجلس ليس معيناً بل منتخباً و المسؤولية مشتركة، و يتطلع لحكومة بمستوى التحديات.

* مبارك الوعلان أكد أن الحكم الصادر ضده لا يعد مخلاً بالشرف و الامانة و بهذا فهو مستمر بالترشيح.

* محمد الجويهل يعلن ان عدد الراغبين بالترشيح بالدائرة الثالثة بلغ 2122 شخص، مقابل الاستفادة من دعمه البالغ 500 دينار لكل مرشح بالثالثة.

* صدور حكم جنائي نهائي على مبارك الوعلان مما يعني عدم تمكنه من الترشيح.

* تجديد حجز خالد الطاحوس على ذمة التحقيق.

* أنباء تؤكد انتقال محمد عبدالقادر الجاسم و منصور المحارب للدائرة الثالثة، و مؤيد الخلف للدائرة الرابعة.

* أنباء عن توجه لاصدار مرسوم ضرورة لتجريم الفئوية و اثارة الفتن و النعرات القبلية و الطائفية.

* عبدالعزيز الشايجي يؤكد بأن حدس ستوجه خطابات مختلفه على حسب الدوائر الانتخابية.

* أنباء عن توجهات لاعتقال خليفة الخرافي من قبل امن الدولة.

* أحمد الخطيب يؤكد بأن العزوف عن التصويت بالانتخابات هو أمر مدمر، و وجود المجلس أفضل من عدمه.

* أحمد الخطيب يؤكد أن ما يحصل الان بالكويت هو نتيجة تراكمية لأمر مدبر سابقاً يسعى بالدرجة الاولى لوأد الديمقراطية و الدستور، و أنه بالسابق كانت محاربة الدستور مختلفه، و الآن يتم محاربة الديمقراطية و الدستور من داخل مجلس الامة.

* علي الراشد يطالب فيصل المسلم بكشف أسماء النواب السابقين الذين استلموا شيكات رئيس الوزراء، لأنه ان لم يكشف فسيكون مشاركاً بالجريمة.

* انباء عن انعقاد جرائم الانتخابات الفرعية لقبائل المطران و الهواجر و العوازم و العجمان و العتبان، يوم غد الاربعاء في دواوين مختلفة بالدائرة الخامسة.

* أنباء عن اجتماع تم مسبقاً اجتمع فيه كلاً من خالد السلطان و عبدالله الرومي و عبدالواحد العوضي.

* عبدالله الرومي اعلن رسمياً ترشحه بالانتخابات بالدائرة الاولى.

* أنباء عن ترشح عبدالله الاحمد المحامي كممثل للتكتل الشعبي بالدائرة الثانية.

- حتى 14/4/2009
* فوضى اعلامية ظاهرة تتم ادارتها بشكل منظم خلف الكواليس تسعى بالدرجة الاولى لاسقاط شخصيات سياسية وطنية بالدائرة الثالثة.

* محمد الجويهل يعرض 500 دينار دعم لكل شخص يرشح نفسه بالدائرة الثالثة بشرط ألا يكون من ناخبينها، بحيث ان لم يحالف المرشح المدعوم من الجويهل الفوز بالانتخابات سيدخل الخاسر في سحب على 3 شقق في بيروت و 10 سيارات.

* أنباء عن مفاوضات يجريها فهد الخنة لتبادل أصوات بين الدائرتين الثانية و الرابعة، بحيث يقضي التبادل للتصويت لسعد الخنة و مرشح آخر بالثانية، مقابل التصويت لخالد الشليمي و مرشح آخر بالرابعة، حيث يتم التبادل عبر تصويت قبيلتي عنوز و ظفير الصليبخات بالثانية، و تصويت ضمانات الخنة بالرابعة.

* محمد الدلال ينفي خلافه مع ناصر الصانع، و الصانع يؤكد عدم وجود خلاف بينهما، حيث صدر النفي و التأكيد بسبب أنباء عن وجود خلاف بسبب الترشح و تمثيل حدس بالدائرة الثالثة.

* جاسم الخرافي سيعلن ترشحه للانتخابات غداً.

* أنباء عن معارضة اقرباء جاسم الخرافي لترشحه للانتخابات، و لكن توجيهات عليا أدت لحسم الموضوع تجاه ترشحه.

* 7 قضايا نشرتها جريدة الجريدة تكشف توجهات اعضاء المجلس الاخير، للاطلاع يرجى الضغط هنا أو الاطلاع على جريدة الجريدة عدد الاثنين 13/4/2009 صفحة 4.

* المحامية فوزية الصباح تتقدم بشكوى للنائب العام ضد المرشح محمد هايف لتلفظه بالفاظ تضمنت اساءه بالغة للكويت و شعبها و قيادتها.

* الحكومة تعتمد مرسوم التصويت بالجنسية فقط دون استخدام البطاقة الانتخابية لانتخابات 2009.

* جمعية الشفافية تؤكد أن بعض الناخبين ابدوا رغبتهم في الطعن في كشوف الناخبين استناداً الى ازدواج الجنسية لاعداد كبيرة من الناخبين، حيث تبيّن امكانية الطعن قانونياً.

* اجتمعت القيادة العليا امس مع جاسم الخرافي لبحث ترشح الاخير و رئاسة المجلس القادم.

* نامي النامي يؤكد أن تنقيح الدستور اصبح ضرورة حتمية. كما أوضح ان الأسرة الحاكمة لها مكانة عالية عند المجتمع الكويتي بأكمله ولا أحد يزايد على حبه لهم، و اشار الى انه لا يتدخل في أمورهم الداخلية ولا يتعدى حدوده في هذا الأمر إلا فيما يخص توجيه بعض الانتقادات الموضوعية.

* وليد الطبطبائي يؤكد أن التجمع السلفي كان اتجاههم معارضة خلال الانتخابات الماضية و الان اصبحوا ذوو اتجاه الموالاة، و الجدير بالذكر ان الطبطبائي يصف نفسه بأنه معارضه لذلك تم دعمه في الانتخابات الماضيه من قبل التجمع السلفي حيث تم تبادل اصوات مع علي العمير الا ان هذه الانتخابات سوف تشهد معارضة لوليد الطبطبائي في صفوف التجمع السلفي مما قد ينعكس سلباً عليه من الناحية الانتخابية.

* الحكومة اعتمدت مرسوم الدعوة للانتخابات و رفعته للامير، و الانتخابات ستكون في يوم السبت 16/5/2009.

* وليد الطبطبائي يؤكد أن علي الراشد سعى لتأجيل استجوابه لمدة عامين، والجدير بالذكر أن الطبطبائي قدم استجواب لرئيس الوزراء مع عبدالله برغش و محمد هايف و الذي ادى بدوره لاستقالة الحكومة و تشكيلها من جديد.

* وليد الطبطبائي يؤكد أن من اولويات اجندته العمل لأن تكون الدولة مدنية ذات مرجعية دينية.

* النيابة تأمر بحجز خالد الطاحوس مجدداً على ذمة التحقيق، و فريق دفاعه يطالب باخلاء سبيله مقابل اي ضمان مالي.

* أحمد السعدون و عبدالله النيباري يدفعون بإتجاه الدائرة الانتخابية الواحدة و تطبيق نظام الانتخاب النسبي.

* حول تسلم وليد الطبطبائي لشيك من رئيس الوزراء بصفته رئيس مبرة خيرية، قال عبدالله النيباري ان هذا الامر غير قانوني و يفترض ان يتم التبرع باسم بيت الزكاة على سبيل المثال، و هذا الامر جريمة في الانظمة البرلمانية.

* عبدالله النيباري يؤكد أن لجنة الظواهر السلبية الدخيلة بابعادها واهدافها لا تتفق مع مبدأ الحريات وهي بدورها تعتبر اكبر ظاهرة سلبية. كما أكد أنه يمكن معالج قضايا هذه اللجنة عبر اللجان المختصة الاخرى بالمجلس، و على سبيل المثال يمكن معالجة قضية المخدرات في لجنة الداخلية و الدفاع، و يمكن معالجة قضية مثليي الجنس في لجنة التربية و التعليم.

* وليد الطبطائي يقول بأنه لا مانع من تبادل الاصوات مع مرشحي التجمع السلفي و حدس.

* عبدالله النيباري يؤكد قوة وضعه و فرصة فوزه بسبب اعتذار محمد الصقر عن الترشح بالدائرة الثانية.

* أنباء عن مقاضاة جابر المبارك الصباح لضيف الله بورمية على خلفية ما ورد على لسان بورمية تجاه احتمال اسناد رئاسة الوزراء للمبارك.

* شوهد خالد الطاحوس امس و هو خارج من النيابة بالدشداشة و الشماغ حيث قال لأقرباءه و اصدقاءه "الله يعطيكم العافية"، كما أشارت هيئة الدفاع عن الطاحوس بأنه يتلقى معاملة حسنة من قبل امن الدولة، كما تشير الانباء ان الطاحوس نفى جميع التهم الموجهه اليه بما فيها الاساءة للذات الاميرية مؤكداً ولاءه للكويت و الامير.

* التهم الموجهه لخالد الطاحوس هي الطعن علنا في مكان عام عن طريق القول في حقوق سمو الأمير وسلطته، والدعوة العلنية في مكان عام عن طريق القول بالانقضاض بالقوة على النظام الاجتماعي القائم في الكويت، وتنظيم جماعات غرضها العمل على الانقضاض على النظام الاجتماعي بالبلاد بالقوة، كما وجهت اليه ايضا تهم العيب في الذات الاميرية والتطاول على مسند الامارة بالقول، والتهديد ايضا لصاحب السمو بانزال الضرر في غيره من رجال الأمن اذا اقترب من الدستور وتهديد وزير الداخلية بانزال ضرر في غيره من رجال الامن اذا واجهت وزارة الداخلية ومنعت ابناء القبائل من اقامة الانتخابات الفرعية.

* كما تم توجيه تهم اخرى لخالد الطاحوس ومنها،
الدعوة وتنظيم تجمع في الطريق العام دون اذن او ترخيص من الجهات المختصة، وتهمة الاعلان والنشر عن تجمع دونما ترخيص قانوني بذلك، وانشاء تجمع عن طريق التصريح بذلك، واخيرا اقامة ندوة انتخابية وانشاء مقر انتخابي قبل صدور مرسوم الدعوة للانتخابات.

* جريدة الان الالكترونية تحجب العناوين الرئيسية لجريدة الوطن فيما تنشر عناوين الصحف الاخرى، في اشارة الى سلبية ما تثيره الوطن.

* وزارة الداخلية ستنشأ مركزاً للعمليات لمتابعة كل ما يتعلق بالانتخابات.

* أنباء عن أن الحكومة تريد الانتخابات في يوم عطلة و من المؤكد أنها ستنحصر في يومي الجمعه 15/5 او السبت 16/5/2009.

* أنباء عن صدور مرسوم الدعوة للانتخابات اليوم و فتح باب الترشيح بعد غد الاربعاء.

* وزير الداخلية قال سنضاعف إجراءات ملاحقة من يريدون تحويل الانتخابات موسماً للردح والشتيمة.

* حسين القلاف يتهم محمد هايف بتمزيق الوحدة الوطنية و ان هايف سيدفع الثمن غالياً.

* أنباء عن اجتياز عدد الناخبين لحاجز الـ384.000 ناخب و ناخبة بعد تحصين الجداول الانتخابية.

* استياء من اختلاف مسلم البراك و اسيل العوضي، و الذي ينصب اي الاختلاف بالنهاية لصالح اطراف اخرى لا تريد مصلحة الكويت.

* محمد عبدالقادر الجاسم يقول بأن الدائرة الثانية هي دائرة المافيا الانتخابية، و الجدير بالذكر ان الجاسم سيترشح بالثالثة.

* أنباء عن انقسام قبائل الدائرة الرابعة الى قسم قبائل الجهراء و قسم لقبائل المناطق الاخرى، ومفاوضات جارية لتحالف مجموعة من القبائل باستثناء مطير و الرشايدة.

* محمد عبدالقادر الجاسم يتمنى ان تلتزم حدس بخطاها الحالية بحيث لا ترجع بعد انضمامها للحكومة بالمستقبل لخط الدفاع عن الحكومة.

- حتى 13/4/2009
*غدا الاثنين سيتم عرض الجزء الاخير من سلسلة افلام "عندما تكلم الشعب" للمخرج عامر زهير، حيث يتناول الجزء الثالث قضية شراء الاصوات و هو يعتبر ثروة تاريخية تستحق المشاهدة. تدعو له مجموعة صوت الكويت و سيعرض في جمعية الخريجين الساعة 7 مساء.

* رابطة طلبة جامعة الخليج تقيم ندوة سياسية بعنوان "مستقبل الكويت" يشارك فيها كلاً من صالح الملا و محمد الدلال، وذلك يوم الثلاثاء الساعة 12.30 ظهراً بمقر الجامعة بغرب مشرف.

* سمو الامير مستاء ازاء ما تشهده الساحة السياسية من مظاهر الشحن و الفتنه. كما أكد أن هذه المظاهر الغريبة على مجتمعنا تمثل مساساً بأمن البلاد و استقراره و اساءة للوحدة الوطنية و انتهاكاً صريحاً للقانون، و لا يجوز التهاون ازاءها او السكوت عليها و يجب اتخاذ جميع الخطوات القانونية بشأنها.

* الحكومة تدعو المؤسسات الاعلامية الى تقويم مسارها و الالتزام بدورها في تقوية الوحدة الوطنية.

* فيصل الحجي يؤكد بأن الحكومة لن تقبل بأي خروج عن القانون.

* خالد الطاحوس يواجه 9 تهم أمن دولة، و هو يؤكد أن ولاءه للكويت و للامير. كما أمرت النيابة بحبسه مجدداً لدى أمن الدولة على ذمة التحقيق.

* محكمة الجنايات تغرم ضيف الله بورمية 6500 دينار في 5 قضايا 3 منها بشأن الاساءة لبدر الحميضي وزير المالية الاسبق.

* ضيف الله بورمية يؤكد ان جابر المبارك لا يصلح أن يكون رئيس قسم بوزارة الشؤون فكيف برئيس وزراء.

* وضح ضيف الله بورمية ان جابر المبارك لم يستطيع تركيب جمله مفيدة، ولا يستطيع الرد على النواب داخل القاعة فكيف سيدير مجلس الوزراء، متسائلا، من منكم سمع صوت جابر المبارك داخل مجلس الأمة منذ دخوله التشكيلة الحكومية؟، مؤكدا ان المبارك لا يؤمن بوجود مجلس الأمة ويطالب بتعليق الدستور الذي اقسم على احترامه. كما قال أن المرحله المقبلة تحتاج الى رئيس وزراء يرحب بالاستجواب ولا يخشى من صعود المنصة، متسائلا هل جابر المبارك الذي يرتبك ويتدوده اذا صرخ عليه أحد النواب قادر على قرع الحجة بالحجة؟.

* ذكر ضيف الله بورمية ان هناك خارطة طريق لحل مجلس الامة حلا غير دستوريا، ابتدأت من حل المجلس ثلاث مرات متتالية حتى يكرهوا الشعب بالانتخابات، والآن أخذ المفسدين يسوقون بالاعلام ان المشاركه الشعبية بالانتخابات المقبله ستكون ضعيفة حتى يشجعون الشعب على عدم المشاركه، ومن ثم اذا ضعفت المشاركة يقنعون من بيده القرار بأن الشعب الكويتي لا يريد مجلس الامة بدليل ضعف المشاركة وأن الأرضية جاهزة للحل غير دستوري، ولكن على الشعب الكويتي أن يفوت الفرصة عليهم وأن يوجه رسالة واضحة وقوية مفادها أن مجلس الأمة خطا أحمر لا نقبل المساس به وذلك عن طريق توسيع المشاركة الشعبية بالتصويت.

* رابطة طلبة جامعة الخليج تقيم ندوة سياسية يوم الثلاثاء 14/4/2009 الساعة 12.30 ظهراً.

* وليد الطبطبائي يعرض كافة المستندات التي تثبت انه تلقى شيكاً من رئيس الوزراء، كما بين رسمياً عن هدفه النبيل من الشيك الذي استلمه، و عبدالله النيباري يؤكد ان الشخصية السياسية يجب ان تبتعد عن هذه الوسائل منعاً للتجريح و الشبهات، و ذلك عبر برنامج امة 2009 على تلفزيون الراي.

- حتى 12/4/2009
* أنباء عن توجه محمد عبدالقادر الجاسم للترشح بالدائرة الثالثة.

* فيصل المسلم يعلن ترشحه رسمياً بالدائرة الثالثة، و يعتذر عن تردده و تأخره في حسم موقفه من الترشح. و يؤكد بأن التنمية الشاملة استحقاق حكومي يسلتزم تعاون مجلس الامة و محاسبته.

* أنباء تؤكد أن نامي النامي قد تعرض سلباً في عدد من الدواوين لأحمد السعدون، في اشارة واضحة لكون النامي احد الادوات المستخدمة في الحملة المضاده للسعدون.

* جاسم الخرافي يؤكد على ضرورة حل مجلس الامة حلاً غير دستورياً و الانقلاب على الدستور عبر تأجيل التجربة الديموقراطية في الكويت لتتواكب مع متطلبات العصر وحركة التنمية، كما تمنى تعديل الدستور باعتباره غير مقدس وليس قرآناً منزلاً.

* أنباء عن مشاجرة فضتها قوة امنية بعد خلاف نشب في اجتماع قبيلة عنزة بالدائرة الرابعة لحسم جريمة الانتخابات الفرعية.

* حدس تؤكد عبر عبدالعزيز الشايجي على ان الحكومة مطالبة بإزالة المصليات غير المرخصة وجميع التعديات على أراضي الدولة وتطبيق القانون على الكبير قبل الصغير.

* عبدالعزيز الشايجي يقول بأن المجلس شكل لجنة تحقيق بقضية الداو لا تسمن و لا تغني من جوع، وذلك بعد أن فشلت حدس بتشكيل لجنة مماثلة، و الجدير بالذكر أنه كانت توجد 3 لجان للتحقيق بنفس القضية و اثناء التصويت على اختيار احدهم نجحت واحده لم ترضى عنها حدس مما ادى لتقديم استجواب حدس.

* عبدالعزيز الشايجي يقول اذا كان الرجوع عن الخطأ فضيلة، وكل هذا التردد في قضية الداو هو رجوع عن خطأ، فهذه الحكومة كانت ستورط الدولة بمشاريع وقرارات بالمليارات لولا تدخل مجلس الأمة. و الجدير بالذكر أن وزير النفط و ممثل الحكومة آنذاك هو ممثل حدس محمد العليم.

* أنباء عن مفاوضات بين قبيلتي عنزة و العجمان بالدائرة الرابعة لتشكيل تحالف، و في حال عدم الاتفاق ستتجه عنزة للتحالف مع الظفير و العداوين.

* أخبار عن اضراب المرشح المعتقل خالد الطاحوس عن الطعام، مما ادى لتردي حالته الصحية و نقله للمستشفى العسكري.

* أحمد لاري يعلن عن تشكيل قائمة رباعية مغلقة بالدائرة الاولى، و دعم آخرين بالثانية و الثالثة و الخامسة.

* أمن الدولة يمنع المعتقل خالد الطاحوس من مقابلة محاميه الخاص، في اشارة لعدم تطبيق القانون الذي يتيح للمتهم بمقابلة محاميه.

* أوضح مسلم البراك أن اعتقال خالد الطاحوس ماهو الا مقدمة لمزيد من الاعتقالات القادمة للمرشحين لأن هناك أطراف يريدون نواب أدوات لا نواب للشعب، وناشد البراك أمير البلاد لوضع حد لهذا العبث. كما أكد أن الطاحوس يعامل معاملة غير انسانية في أمن الدولة.

* محمد عبدالقادر الجاسم يطالب نواب المجلس القادم بالعمل على الغاء عقوبه الحبس من قبل أمن الدوله على ذمه التحقيقات، وذلك على اثر حبس المرشح خالد الطاحوس على ذمة التحقيق.

* احمد المليفي يؤكد بأن ما قاله خالد الطاحوس كلام خطير و يجب أن يحاسب عليه، ودخول النيابة ليس شرفاً لمن يخالف القانون.

* تجمع تضامني تم بديوان المرشح المعتقل خالد الطاحوس شارك فيه، مسلم البراك و محمد عبدالقادر الجاسم وغليفص بن عكشان و عبدالله البرغش وجابر الهملان وأنور الداهوم ووليد المجني.

* أنباء عن وجود معارضة لتولي جابر المبارك رئاسة الوزراء في صفوف الاسرة، مما ادى لعرضها على ولي العهد و بالتالي تولد معارضة اخرى ادت لعزوف الاخير، و تشير المعطيات الى ان جابر المبارك هو الاقرب.

* يقيم التحالف الوطني الديمقراطي مهرجاناً خطابياً بعنوان "صوتي..لوطني" يوم الاثنين الساعه 7.30 مساء حيث يشارك فيه احمد الخطيب و مشاري العصيمي و عبدالمحسن المدعج و خالد الفضاله و دانة النصار، بمقر التحالف على مدخل النزهة و شارع دمشق.

* احمد السعدون يؤكد بأن الخطاب السياسي سيتغير في حال تقليص الدوائر الانتخابية الى دائرة واحدة، كما أكد أنه ضد أي تعديل على الدستور.

* سعدون حماد يؤكد على تدشين تحالف مرتقب بالدائرة الخامسة بين العتبان و المطران و الهواجر، من أجل اختراق قواعد العوازم و العجمان.

- حتى 11/4/2009
* أنباء تؤكد وجود عدد 120.000 مواطن مزدوج الجنسية.

* أنباء عن لقاء سيجمع جاسم الخرافي مع القيادة العليا يوم الاحد المقبل لتحديد قرار الدعم لانتخابات رئاسة المجلس من عدمها، مما سيؤثر على مصير ترشح الخرافي بالثانية.

* تشير المعطيات بأن التغيير في المراكز و النتائج سيكون مفاجأة الانتخابات القادمة.

* أحمد السعدون يؤكد أن رموز الفساد هم من اختلق حالة الاحباط و لكن يجب على الجميع ألا ييأس، كما اعتبر ان الفرصة اصبحت سانحه امام المرأة للوصول للبرلمان في هذه الانتخابات.

* قبيلة العجمان ستجري جريمة الانتخابات الفرعية يوم الاربعاء المقبل في 20 ديوانية، بحيث يحق لكل ناخب الادلاء ب4 اصوات، و من ابرز المرشحين، خالد العدوة و محمد الحويلة و الصيفي الصيفي و عبدالله برغش و محمد العبيد و فيصل بن حثلين و خالد الطاحوس و عبدالله بن شرفان و عبيد فرهود و مهدي العجمي. و الجدير بالذكر أن عبدالله برغش مدعوم من التجمع السلفي الذي ينتمي له و يقوده خالد السلطان و علي العمير و عبداللطيف العميري و محمد الكندري، كما ينتمي عبيد فرهود لحدس التي ينتمي لها عبدالعزيز الشايجي و محمد الدلال و جمعان الحربش و حمد المطر و محمد العازمي.

* محمد الصقر يجدد و يؤكد عزوفه عن الترشح بالانتخابات و ان قراره مدروس و نهائي.

* تقيم الجمعية الكويتية لمتابعة و تقييم الاداء البرلماني ندوة بعنوان "العزوف النيابي بين الاعتزال و الانعزال" اليوم الجمعة الساعة 8.30 و يحاضر فيها نواب سابقين و قانونيين و ذلك في الزهراء ق8 ش45 م65.

* اتهام خالد الطاحوس بتهمتي تقويض الحكم و التحريض على مقاومة السلطات، و ذلك بعد اعلانه في ندوته ان مجاميع قبلية جاهزة لمقاومة الحكومة في حال مواجهتها لجرائم الانتخابات الفرعية. كما واجه امن الدولة المرشح بتسجيل بلوتوث لكلمته.

* براك النون يفتخر بكونه عضواً بالمجلس الوطني في عام 1990، و الجدير بالذكر أن المجلس الوطني كان جزء منه يصل بالانتخاب و الجزء الاخر بالتعيين من قبل الحكومة، حيث كان بدعه حكومية غير ناجحه سعت بالدرجة الاولى لانهاء الدستور و الحياة الديمقراطية و مجلس الامة بالكويت، كما وصلت درجة اتهام المشاركين في المجلس الوطني لدرجة الخيانة.

- حتى 10/4/2009
* الوزيرة المستقيلة موضي الحمود تقول بأن مرسوم الدعوه للانتخابات سيصدر يوم الاثنين المقبل.

* روضان الروضان يعلن انه اول من اثار موضوع المصفاة الرابعة، و هو ليس متفائلا بالمجلس الجديد، و أعلن أن شعار حملته الانتخابيه سيكون "من أجل الكويت احسنوا الاختيار".

* مرشح التجمع السلفي محمد الكندري يقول أن التجمع السلفي حتى الآن لم يجتمع مع الحركة الدستورية بشأن الانتخابات، مشيرا الى ان لا مانع لدى التجمع من التنسيق بينهم وبين حدس. و الجدير بالذكر أن حدس أعلنت في وقت سابق أنها ستنسى الماضي في اشارة لموقف السلف غير الداعم لحدس بانتخابات 2008، حيث اشارت حدس على امكانية التحالف مع السلف حالياً.

* أنباء عن تنفيذ جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة عنزة سيكون منتصف الاسبوع القادم.

* أنباء عن نية علي الراشد الترشح لرئاسة المجلس في حال نجاحه.

* أحمد السعدون يشارك في الحلقة النقاشية برابطة الادباء اليوم 7 مساء.

* أنباء عن ضبط و احضار 7 افراد من قبيلة مطير بالدائرة الرابعة بتهمة الانتخابات الفرعية.

* حزب الامة يؤكد بأن دستور 1962 هو سبب الازمات و يجب تغييره لأنه اصبح قديم.

* قبيلة مطير بالدائرة الرابعة تحدد موعد جريمة الانتخابات الفرعية للمطران غداً.

* تخصيص 50 مدرسة للجان الانتخابات و مراكز الاقتراع.

*في ندوة الجامعة الامريكية أمس، تحدثت مرشحة الدائرة الثالثة أسيل العوضي وأخذت تنتقد لغة الصراخ في مجلس الأمة ووصفته بالتأزيمي وأن الحكومة لم تأخذ فرصتها لإصلاح البلد. من ثم رد عليها مسلم البراك وقال أننا في هذا اللقاء جئنا لنطرح وجهة نظرنا حول قضايا عامة وكنت وأنا أسمع الدكتورة أسيل اعتقدت أن المتحدث ليست مرشحة انما ناطق رسمي باسم الحكومة. فردت الدكتور أسيل العوضي قائلة 'أن ما حدث هو سجال ومثال لما كان يقوم به نوابنا الأفاضل، و اضافت لا أود أن أطيل في ردي على اتهامات النائب الفاضل التي اطلقت علي جزافا.

* أنباء عن عزوف جاسم الخرافي عن الترشح للانتخابات.

* تجمهر امام ديوانية محمد الصقر، و هو يعدهم باعادة التفكير في الترشح.

* أنباء عن ترشح منصور المحارب بالدائرة الثالثة.

- حتى 9/4/2009
* ناصر الصانع يعتذر رسمياً عن خوض انتخابات 2009.

* التجمع السلفي يدعم نصار عبدالجليل بالدائرة الثالثة بسبب اعتذار احمد الدعيج عن الترشح.

* القبض على مرشح الدائرة الخامسة خالد الطاحوس بتهمة تهديد الحكومة بمجاميع قبليه جاهزة لمواجهة الحكومة في حال تعرضت الحكومة لجرائم الانتخابات الفرعية، كما تم حجز المرشح يومين على ذمة التحقيق لدى أمن الدولة. و دافع عن الطاحوس كلاً من خالد العدوة و عبدالله برغش لأنهم ينتمون جميعاً لقبيلة العجمان.

* رابطة الادباء تقيم حلقة نقاشية سياسية غدا الخميس الساعة 7 مساء بالعديلية بجانب صالة الميلم.

* مظلة العمل الكويتي "معك" تقيم دورة لاعداد مراقب انتخابات و ذلك في يومي 13 و 15 ابريل الجاري، للتسجيل أو الاستفسار يرجى دخول موقع معك.

* يتولى قيادة اللجنا العليا للانتخابات تحت وزير الداخلية كلاً من وكيل الوزارة الفريق أحمد الرجيب و اللواء غازي العمر و اللواء غازي المشعان، و يساندهم في الجانب الاداري كلاً من عجيل العجران و جابر العبدالله الصباح و مشعل الجابر الصباح، و في الجانب الامني يشارك كلاً من اللواءات مساعد الغوينم ويوسف السعودي وسليمان المحيلان وثابت المهنا وسليمان الفهد ومصطفى الزعابي وعبدالحميد العوضي ويوسف المضاحكة و جمال الصايغ و آخرين.

* مدير مكتب تلفزيون العربية بالكويت و الكاتب بجريدة الجريدة سعد العجمي يوجه مقال الى وليد الجري يناشده الترشح بالدائرة الخامسة، نظراً لحنكته السياسية و لعدم جدوى نواب الدائرة الخامسة باستثناء مرزوق الحبيني و عبدالله برغش.

* أنباء عن محاولات سابقة تم رفضها لمرشح حدس بالدائرة الثانية حمد المطر بالتسجيل في عضوية التحالف الوطني الديمقراطي.

* مرشح الدائرة الخامسة فاضل الدبوس يقول بأن وزير البلدية جبان و قراراته لا تنفذ، بينما قرارات الفريق محمد البدر رئيس لجنة ازالة التعديات على املاك الدولة تنفذ في اشارة ايجابية لدور البدر. و ذكر الدبوس أن البلدية خائفة من ازالة تجاوزات مجمع كويت ماجيك في بوحليفه المملوك لعدنان الصالح بينما تزيل دواوين الفقراء.

* قناة المختلف الشعرية تحول نشاطها من شعر و أدب و ثقافة إلى سياسي و عام من اجل الموسم الانتخابي.

* الحكومة ستحيل قناة سكوب للنيابة العامة على اثر لقاء المرشحين محمد الجويهل و الهاجري، بسبب الشتم و القذف، حيث يعتبر ذلك تجاوزاً للقانون.

* التجمع السلفي يرشح عبدالله برغش العجمي بالدائرة الخامسة.

* مرشح الدائرة الخامسة عبدالله برغش العجمي يؤكد بأن لجنة ازالة التعديات على املاك الدولة قد تجاوزت حدودها، والجدير بالذكر ان اللجنة لم تمارس سوى تطبيق القانون.

* النائب السابق عايض علوش المطيري يترشح بالدائرة الخامسة دون خوض جريمة الانتخابات الفرعية.

* أنباء عن ترشح صلاح خورشيد بقائمة في الدائرة الاولى.

* أقام مكتب الشباب بالحركة الدستورية الاسلامية حدس برنامجاً تثقيفياً سياسياً للفتيات خلال الاسبوع الماضي.

* أنباء عن نية فيصل المسلم الترشح بالدائرة الثالثة.

* يوسف عبدالحميد الجاسم يطلق برنامج 6/6 من جديد على قناة البوادي الشعرية و الثقافية، حيث سيستمر بث البرنامج كل يوم اربعاء الساعة 10 مساء.

* رئيس جمعية الاصلاح الاجتماعي حمود الرومي يؤيد فصل ولاية العهد عن رئاسة الوزراء حفاظاً على مكانة و هيبة امير المستقبل.

* أنباء عن مفاوضات جارية تقضي بتحالف مرشحين اثنين من قبيلة العتبان و آخرين اثنين من قبيلة مطير بالدائرة الخامسة.

- حتى 8/4/2009
* مؤتمر صحفي لناصر الصانع غداً الاربعاء لاعلان الموقف النهائي، وآخر لفيصل المسلم يوم السبت المقبل لاعلان موقفه النهائي من الترشح.

* نائب رئيس الحكومة المستقيلة و وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي يؤكد ان الانتخابات ستجرى وفق القانون المعمول به حالياً دون التعرض لعدد الاصوات المتاحة لكل ناخب.

* محمد الصقر اعلن عدم خوضه الانتخابات القادمة، و يؤكد بأن ذلك لا يعني اعتزاله العمل السياسي كما لا يعني التخلي عن المؤسسة الدستورية. ويذكر بأن معالجة ازمة الحكم ليست بإعادة تشكيل الحكومة انما باصلاح النظام.

* تؤكد الاخبار أن عبدالله النيباري سيخوض الانتخابات بالدائرة الثانية.

* أنباء عن اعتماد قبيلة عنزة لترشيح اثنان من القبيلة بالدائرة الرابعة.

* أنباء عن أن قبيلة شمر ستلغي تنظيم جريمة الانتخابات الفرعية بسبب الخلاف في آراء القبيلة، و ان يختار كل ناخب ما يراه مناسباً.

* تؤكد المعطيات ان الحكومة تتخاذل و تتغافل عن جرائم الانتخابات الفرعية من أجل دعم مرشحين محسوبين على الحكومة يخوضون تلك الجريمة.

* أنباء عن انشاء تلفزيون "الجريدة" و تدشينه قريباً.

* أنباء عن تعليمات صدرت لوزير الاعلام لمقاضاة أي مرشح يتعرض للاسرة الحاكمة أو رئيس الوزراء.

* مسلم البراك يؤكد بأن سبب الازمة السياسية هو تخلي مجلس الوزراء عن مسؤولياته، مقابل ان تلقى المسؤولية على اجتماع الاسرة الحاكمة.

* أنباء عن اعلان حدس عن اسماء ممثليها في الدوائر الاولى و الثانية و الثالثة، بينما تعزف عن اعلان ممثليها بالرابعة و الخامسة.

* أنباء عن تزكية محمد الخليفة من قبل قبيلة شمر بالدائرة الخامسة.

* خالد العدوة يرفض تحريم الانتخابات الفرعية، و الجدير بالذكر أن العدوة قد سقط بفرعية العجمان بالدائرة الخامسة قبل انتخابات 2008 حيث حصل على المركز 11، مما جعله يخرج من المنافسة قبل بدء الانتخابات.

* محمد الكندري يؤكد أن الدائرة الاولى و الثانية سوف لن تشهد تغييرات جذرية، بينما الدوائر الثالثة و الرابعة و الخامسة من الممكن ان تشهد تغيير كبير في النتائج.

* استياء و استنكار عام من اشاعات تطلقها مصادر حكومية بشأن تغيير عدد الاصوات المتاحة لكل ناخب حيث اشارت بعض الانباء ان هناك توجه يقضي بتخفيض عدد الاصوات من 4 الى 2 لكل ناخب، مما اثار استياء الشارع. و أنباء اخرى تنفي التوجه لتخفيض عدد الاصوات عبر اصدار مرسوم ضرورة.

* فيلم وثائقي عن شراء الاصوات، و هو الجزء الثالث لسلسلة افلام "عندما تكلم الشعب" سيعرض في جمعية الخريجين يوم الاثنين المقبل الساعة 7 مساء، و الجدير بالذكر ان الفيلم من اخراج عامر الزهير، و الحدث من تنظيم مجموعة صوت الكويت الشبابية.

* يمكن شراء نسخ من افلام "عندما تكلم الشعب" من جمعية الخريجين، بسعر 10 دينار للنسخة، حيث يسلط الجزء الاول الضوء على قضية حقوق المرأة السياسية، و الجزء الثاني عن أزمة الدوائر الانتخابية و حملة "نبيها 5" (فيلم تاريخي يستحق المشاهدة)، و الجزء الثالث عن شراء الاصوات. و الجدير بالذكر ان الفيلم من اخراج عامر الزهير.


* أنباء عن توجيهات عليا مشددة صدرت لابناء الاسرة الحاكمة و للوزراء بعدم التدخل بالانتخابات نهائياً لا بشكل مباشر و لا غير مباشر، و ذلك لعدم تعريض الاسرة للتجريح و لاتاحة الفرصة للمواطنين للاختيار بحرية مطلقة.

* فتح باب الترشيح للمشاركة بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالدائرة الرابعة و سيستمر الترشح بالفرعية حتى 10/4/2009، و ترشح فيها حتى الان فايز الجمهور وعيد ملفي وطرقي سعود وفلاح بن غيام وحسين مزيد وفواز المطرقة وماجد بوردن ومفوز فواز وسعود الشلاحي وماجد موسى وعيد شامان ومحمد هايف وحسين قويعان ومبارك الوعلان ومفرج نهار ومحمد البصيص وفلاح الدويش ونايف الدويش، والجدير بالذكر أن الانتخابات الفرعية محرمة شرعاً و مجرمة قانوناً و دستورياً.

* رسوم المشاركة بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالدائرة الرابعة هي 7100 دينار يسترد منها الفائز بالفرعية مبلغ 2100.

* تشير المعطيات ان وزارة الداخلية سوف لن تداهم جرائم الانتخابات الفرعية، بل ستكتفي باحالة المشتبه بهم الى النيابه، في اشارة لاتاحة الفرصة للقبائل لممارسة و تنظيم الجريمة الممنوعة و المحرمة شرعاً و قانوناً.

* أنباء عن تأجيل صدور مرسوم الدعوة للانتخابات الى يوم الاثنين المقبل، و تأكيد موعد الانتخابات في يوم السبت 16/5/2009.

* أحمد لاري يؤكد أنه لا يملك قرار التحالف و تشكيل القوائم و ان مسؤولية التنظيم و التحالفات تقع على عاتق صالح الموسى.

* محمد صباح السالم يقبل مناظرة مسلم البراك بشرط ألا يتم التعرض لأعراض الناس و ان تكون بعد الانتخابات، و البراك يرد بأن ما بعد الانتخابات سيكون محاسبة و ليس مناظرة.

* حدس تؤيد ازالة المساجد المخالفة عبر مرشحها بالدائرة الثالثة محمد الدلال، و الذي أكد بدوره على وطنية لجنة ازالة التعديات على املاك الدولة.

* التجمع السلفي يعلن مرشحيه، و هم محمد الكندري و الدمخي بالدائرة الاولى، و خالد السلطان و عبداللطيف العميري بالثانية، و علي العمير و احمد الدعيج بالثالثة، ويؤكد السلفي على دعم محمد المطير و سعد الخنة بالثانية و مفرج نهار المطيري و علي دخيل العنزي بالرابعة، و عبدالله برغش العجمي بالخامسة، و الجدير بالذكر أن مفرج نهار و عبدالله برغش مشاركين بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالرابعة و العجمان بالخامسة.

* أنباء عن اجتماعات بين رؤساء لجان جرائم الانتخابات الفرعية لقبائل مطير و الرشايدة و الظفير. حيث طلب ممثل مطير باجراء الجريمة بين 12 و 15 ابريل فيما طلب ممثل الرشايدة اجراء الجريمة بين 15 و 18 ابريل، ولم يتم التوصل لاتفاق على الموعد، علماً بأن ممثلي القبائل سيجتمعوا مرة اخرى للتنسيق النهائي يوم الجمعه المقبل. و أنباء اخرى عن مفاوضات تقضي بضم قبيلة عنزة للمشاركة في الجريمة المنظمة لقبائل الرابعة على ان تتم جميع جرائم الفرعيات في نفس اليوم.

- حتى 7/4/2009
* مسلم البراك و محمد صباح السالم طالبوا بمناظرة فيما بينهم لتبيان الحقائق حول عدة امور منها قانون الاستقرار الاقتصادي. و البراك يريدها على الهواء مباشرة على تلفزيون الراي.

* ناجي العبدالهادي يؤكد بأن قانون الاستقرار الاقتصادي يعتبر امر ايجابي ولكنه يؤيد تشديد الرقابة على البنك المركزي كونه الجهة المسؤولة عن تنفيذ القانون.

* اعلن علي الراشد ترشحه بالدائرة الثانية، و بذلك تأكد نزول عبدالله النيباري بالدائرة الاولى.

* أنباء تؤكد نية ترشح عبدالله الرومي بالاولى، وأنباء أخرى عن ترشح وليد الروضان شقيق الوزير السابق ناصر الروضان بالاولى.

* عبدالعزيز الشايجي يؤكد تباحثات تجريها حدس من اجل التحالف مع تيارات اخرى او مرشحين مستقلين.

* تشير المعطيات بتقدم سيكون ملحوظ قريباً بشأن وصول أسيل العوضي لدائرة المنافسة.

* أنباء عن مشاورات تجريها احدى القبائل بالدائرة الرابعة لتكوين مركز اتصال خارجي يقضي باستقبال اتصالات التصويت بجريمة الانتخابات الفرعية عبر الهاتف من مدينة شرم الشيخ بمصر.

* أنباء عن دعم خارجي تلقاه أحد المرشحين مقابل توعد المرشح باستجواب رئيس الوزراء القادم، و لم تتأكد شخصية هذا المرشح حتى الان.

* مدير ادارة الانتخابات علي مراد يؤكد بأن فرز نتائج الانتخابات القادمة سيكون تقليدي و يدوي تلافياً لسلبيات آلية فرز الانتخابات الماضية.

* يعرض اليوم فيلم "عندما تكلم الشعب" بجزءه الثاني عن قضية الدوائر الخمس للمخرج عامر زهير، و ينظم هذا الحدث مجموعة صوت الكويت، و الجدير بالذكر ان هذا الفيلم الوثائقي يعتبر ثروة تستحق المشاهدة، علماً بأن الدعوة عامة و موعد العرض سيكون الساعة 7 مساء في جمعية الخريجين.

* أنباء عن صدور مرسوم الدعوة للانتخابات يوم الخميس خلال اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء، و ذلك بعد اكتمال تحصين الجداول الانتخابية.

* علماء و مشايخ يجددون تأكيدهم على تحريم شراء الاصوات.

* تشير الانباء عن قوة احتمال تعيين جابر المبارك الصباح رئيساً للوزراء.

* رولا دشتي تناشد بالمشاركة الفاعلة والايجابية في العملية الديمقراطية والابتعاد عن العزوف الانتخابي.

* ينظم نادي نموذج الأمم المتحدة الطلابي في الجامعة الأميركية بعد غد الأربعاء حلقة نقاشية موسعة بعنوان "أمة 2009 أزمة اختيار" والتي سيشارك فيها كلاً من د. معصومة المبارك - مسلم البراك- عادل الصرعاوي- مرزوق الغانم- صالح الملا- طلال السعيد- د. رولا دشتي- ماضي الخميس- د. محمد المقاطع- محمد مساعد الصالح ويديرها د. علي الطراح.

* أنباء عن تقديم روضان الروضان و حسين الحريتي استقالتهم اليوم لترشحهم لانتخابات مجلس الامة.

* قبيلة العجمان بالدائرة الخامسة ستجري جريمة الانتخابات الفرعية يوم السبت المقبل في 10 دواوين بواقع 23 مرشح، و الجدير بالذكر أن رسوم المشاركة في هذه الجريمة هي 2000 دينار للمرشح.

* أنباء عن مشاركة حسين مزيد و ضيف الله بورمية بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالدائرة الرابعة، و تأكيد مسلم البراك على عدم المشاركة بالفرعية و الدخول مباشرة للانتخابات العامة القانونية و الدستورية.

* قبيلة شمر بالدائرة الرابعة تتجه لتزكية محمد الخليفة و اجراء جريمة الانتخابات الفرعية لتصفية المرشحين الاخرين، و ذلك بعد اجتماع للقبيلة اقيم ليلة امس. و الجدير بالذكر ان شمر فتحت باب الترشيح للمشاركة في جريمة الانتخابات الفرعية يوم السبت الماضي و سيستمر حتى غداً الثلاثاء.

* أنباء عن تحالف قبيلتي شمر و الظفير بالدائرة الرابعة، وانباء اخرى عن نوايا لضم قبيلة العجمان بالدائرة الرابعة، و في حال نجاح هذا التحالف و الالتزام فيه سيضمن الحصول على المراكز الاولى و ليس النجاح فقط، لأن مجموع قبيلة شمر يفوق6400 و الظفير يفوق 6700، بينما العجمان حوالي 4200، و بالتالي مجموعهم سيفوق 17300 صوت.

* قبيلة عنزة تختلف على عدد المرشحين الذين ستفرزهم جريمة الانتخابات الفرعية للقبيلة بين اثنان او اربع مرشحين، فالتوجه يفرض نجاح اثنان بينما يعارض أحد مرشحين القبيلة ذلك الرأي و يريد قائمة مغلقه بواقع اربع مرشحين للقبيلة، و تشير المعطيات ان المرشح المعارض لتمثيل اثنان فقط من القبيلة سيفقد فرصة نجاحه بالفرعية في حال نجاح اثنان و ليس اربعة.

* أنباء عن تشكيل قائمة شيعية بالدائرة الثالثة تضم عبدالله شمساه و علي دشتي، مع امكانية ضم مرشح ثالث بعد اكتمال التباحث.

* قائمة التحالف الوطني الاسلامي (الجمعية الثقافية) تتباحث لترشيح 4 يمثلوا قائمة بالدائرة الاولى و منهم احمد لاري و عدنان عبدالصمد و حسن جوهر و يوسف الزلزلة و فاضل صفر.

- حتى 6/4/2009
* توقعات بوصول نسبة التغيير بالمجلس إلى الـ50%، و الجدير بالذكر أن النسبة سوف لن تقل بأي حال من الاحوال عن 14% حتى اليوم، وذلك لعزوف عدد من النواب السابقين عن الترشح، وزيادة النسبة متوقعه بسبب سقوط آخرين في جرائم الانتخابات الفرعية للقبائل، بالاضافة للعديد من الاسباب المتأثرة بالواقع الانتخابي لكل دائرة.

* حسين الحريتي يؤكد موافقة الاوقاف على ازالة المساجد المخالفة، و بعض المرشحين يزايدون على القضية لكسب الاصوات الانتخابية، و الجدير بالذكر أنه تبيّن وجود مساجد حولت استخداماتها لغير الصلاة و اخرى غير مأهولة، و من ناحية أخرى أكد العديد من المشايخ أهل الرأي السديد على وجوب ازالة المساجد المقامة على أرض دون ترخيص، بالاضافة لوجوب ازالة المساجد المخالفة و القريبة من مساجد اخرى لعدم زرع التفرقة بين المسلمين حتى لا تصلي كل مجموعة في مسجد وهم في واقع الحال متقاربين و بينهم عدة أمتار.

* النيابة تخلي سبيل 4 رشايدة في قضية المشاركة في جريمة الانتخابات الفرعية.

* مرزوق الغانم يرعى معرض "يللا شباب" بالموفنبك يوم امس، و رولا دشتي و عبدالرحمن العنجري من أهم الشخصيات الحريصه على زيارة المعرض و دعم الشباب الكويتي. و الجدير بالذكر أن محمد المطير قد رعى معرضاً خاصاً بكلية العلوم الادارية بوقت سابق.

* حدس تؤكد للسلف أنها ستنسى الماضي، في اشارة واضحة لاستدراج الدعم السلفي و التحالف معه.

* جموع تدعو فيصل المسلم للترشح عند ديوانه، و هو يؤكد انه بإتجاه عدم الترشح لكنه سيحسم امره خلال الايام القليلة القادمة.

* أنباء عن تشكيل قائمة غير معلنة بالدائرة الثالثة، تسعى بالدرجة الاولى لحجز الاصوات عن المرشحين الاخرين.

* أنباء عن خروج سعد الشريع و مناحي الحباج و بدر ناصر، من المشاركة في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العوازم بالدائرة الخامسة، و سعد الشريع يؤكد التحامه بقبيلته.

- حتى 5/4/2009
* معصومة المبارك تدرس بجدية خوض الانتخابات بالدائرة الاولى.

* أنباء عن تأييد من قبل قواعد المنبر الديمقراطي لترشح عبدالله النيباري بالدائرة الثانية.

* فخذ الجبلان في قبيلة مطير تزكي فلاح بن غيام و طرقي سعود لخوض جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالدائرة الرابعة.

- حتى 4/4/2009
* الخبير الدستوري و عضو الحركة الدستورية الاسلامية حدس أ.د. محمد المقاطع يدعو لانتخاب أسيل العوضي و رولا دشتي و سلوى الجسار لأن التيارات السياسية عزفت عن ضم المرأة ضمن مرشحيها، و لأن المذكورين لهم فرص كبيرة بالفوز، وذلك عبر مقاله في جريدة القبس بتاريخ 2/4/2009.

* صدور أمر ضبط و احضار 15 رشيدي بتهمة الانتخابات الفرعية لقبيلة الرشايدة.

* اجتماع قبيلة العوزام بالدائرة الخامسة يوم الاحد المقبل لانهاء آلية الترشيح حيث ستوزع اللجان على 17 ديوانية و يشارك فيها 40 مرشح.

* المرشحين المشاركين بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة الظفير بالدائرة الرابعة هم خالد الشليمي و حسين جليعب السعيدي و فهد سماوي و بدر الربدي و ثامر السويط و مشعل الفراج.

* أنباء و معطيات تشير الى ان وزارة الداخلية غير جادة في مواجهة جرائم الانتخابات الفرعية و أن الحاصل من أوامر الضبط و الاحضار هو مجرد تمويه.

* خالد السلطان سينسحب من شركة مركز سلطان اذا لم تتم ازالة الخمور، و الجدير بالذكر أن السلطان واجه انتقادات حاده و تجريح بسبب مساهمته في شركة تبيع الخمور و لحم الخنزير في لبنان.

- حتى 3/4/2009
* رسوم المشاركة في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالدائرة الرابعة عبارة عن 7000 دينار و في حالة خسارة المرشح يسترد 5000 دينار و يخصم 2000 دينار توجه للحملة الانتخابية لمرشحين القبيلة الفائزين بالانتخابات الفرعية.

* خالد السلطان يحمل صراع ابناء الاسرة الحاكمة الشق الكبير من حالة عدم الاستقرار السياسي، و يحمل المجلس جزء منه، و يرى أن من شروط الاستقرار حسم صراع الاسرة، و يؤكد أنه لو حسم هذا الصراع لاختفى التأزيم.

* خالد السلطان لا يؤيد دمج ولاية العهد برئاسة مجلس الوزراء.

* أنباء عن دعم حدس لكلاً من عبدالله الكندري و محمد الرشيد العازمي بالدائرة الاولى.

* أنباء عن ترشح فاطمة العبدلي في قائمة تضم آخرين بالدائرة الاولى.

* خالد السلطان يؤكد بأن التجمع السلفي سيصوت ضد قانون الاستقرار الاقتصادي حال التصويت عليه بمجلس الامة.

* أنباء غير مؤكدة عن عزوف حسين مزيد و نواف ساري عن خوض جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير بالدائرة الرابعة.

* أنباء تؤكد بأن المرشح بالدائرة الثانية عبيد الشمري ذو توجه يميل للتكتل الشعبي.

* أنباء تؤكد ترشح عبدالله النيباري بالدائرة الثانية في حال اعتزال علي الراشد، و إلا فسوف يترشح النيباري بالأولى.

* عبدالله النيباري يؤكد بأن المواطنون محبطون و لكن عليهم ألا يتركوا الساحة للأسوأ.

* عقدت جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير صباح اليوم بالدائرة الرابعة، و ابناء عن عقد فخذ الدياحين فرعية خاصة بهم و من ثم سيشاركون بجريمة الانتخابات الفرعية للقبيلة.


* أنباء عن عدم ترشح عصام الدبوس مقابل ترشح فاضل الدبوس بالدائرة الخامسة.

* أنباء عن عقد 8 جرائم انتخابات فرعية لـ8 قبائل في يوم واحد و ترجح الانباء ان يكون خلال منتصف ابريل الجاري، بالاضافة لعقد قبيلتين لفرعياتهما في وقت آخر، حيث ستجتمع اللجان المنظمة لكل القبائل نهاية الاسبوع القادم للتنسيق لهذه الجريمة الموحده. و سيشتمل اجتماع التنسيق على قبائل مطير و الرشايدة و العنوز من الدائرة الرابعة، و قبائل العوازم و العجمان و العتبان و المطران من الدائرة الخامسة.

* فهد الميع يطالب بإجراء جريمة الانتخابات الفرعية لقبائل الدائرة الخامسة بنفس اليوم على ان يكون هناك صناديق اقتراع و اوراق اقتراع و ألا تجري بالدواوين.

* رسوم المشاركة في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة مطير هي 7000 دينار، و لقبيلة الرشايدة 5000 دينار.

* أخبار تنفي تحالف عبيد الشمري و اسامة حسين بالدائرة الثانية، و أنباء تؤكد عدم ترشح اسامة حسين.

* أنباء عن عدم انعقاد جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان بالدائرة الخامسة بسبب عدم اتفاقهم على شروطها.

- حتى 2/4/2009
* جمعان الحربش ينفي وجود أي اتفاق بين حدس و التجمع السلفي في الوقت الحالي.

* قائمة الوسط الديمقراطي بجامعة الكويت أطلقت حملة رائعة بدأتها بنشرة تحمل عنوان "قبل فوات الاوان" بتاريخ 29/3/2009 و من ثم اطلقت خطوتها التالية بتوزيع نشرة بعنوان "لتكن الكويت فوق كل اعتبار" وذلك بتاريخ 1/4/2009، حيث تأتي هذه الخطوات ضمن بادرة ممتازة و راقية لزيادة الوعي لدى فئة الطلبة و الشباب.

* نواف ساري المطيري يطالب بالكشف عن اصحاب الشيكات المقدمة من رئيس الوزراء لعدد من النواب، وذلك لوقف اللغط الدائر، كما أعلن عن تقديمه ببلاغ للنائب العام حول هذه القضية لكشف الحقائق.

* فيصل الشايع يؤكد أن معظم الاستجوابات كانت بغير محلها و ان لها اهداف معينة، حيث أكد أن التأزيم كان متعمداً لاحباط الشارع الكويتي.

* المرشح محمد الصقر يقيم دعوى تعويض مدني بقيمة نصف مليون دينار على الكاتب و المرشح نواف الفزيع، وذلك على خلفية مقال الفزيع "اللي اختشوا ماتوا"، حيث تعتبر هذه الدعوى الاعلى قيمة بتاريخ الصحافة الكويتية.

* محمد العبدالجادر يؤكد أن الناخب عند تصويته يصنع مستقبله بيده و عزوفه عن التصويت اضاعه لمستقبله.

* أنباء عن مطالبة احد مرشحي قبيلة الظفير بترشيح واحد فقط ليمثل القبيلة بالدائرة الرابعة و ليس اثنان.

* أحد نواب العوازم يواجه معارضه شديده نظراً لعدم وفائه بوعده تجاه مسألة استجوابه لوزير الداخلية على خلفية الصدامات مع العوازم بالدائرة الخامسة خلال انتخابات 2008.

* صالح الملا يقول أنه سيخوض الانتخابات مستقلاً بدعم من المنبر الديمقراطي و لكنه يمثل التيار الوطني بشكل عام.

* صالح الملا ذكر بأن رئيس الوزراء قدم العديد من التنازلات في سبيل التعاون بين السلطتين ولكن تم تفسير ذلك على انه ضعف منه و هذا تفسير فيه ظلم كبير. كما أشار الملا بأن التيار الوطني سيحقق نتائج ممتازة نظراً لأداءه المتوازن بالمجلس السابق، فيما رفض دخول المرأة للبرلمان عبر نظام الكوتا لأنه غير دستوري. كما أكد أن هناك استجوابات كانت تهدف للمصلحة العامة و أخرى كانت لغاية في نفس يعقوب. و من جهة اخرى تمنى الملا ان يرى اسيل العوضي او رولا دشتي بالمجلس لأنهما لديهما فكراً منفتحاً و عقلية مستنيرة و رصيد عملي لا يستهان به.

* أخبار تؤكد اعتزال ناصر الصانع رسمياً، بالاضافة لتجديد اعتزال كلاً من محمد البصيري و جمال الكندري، و الجدير بالذكر أن المذكورين ينتمون لحدس.

* عضو مكتب الارشاد التابع لحركة الاخوان المسلمين بمصر محمد مرسي اثنى على موقف سمو الامير بقبول استقالة الحكومة الكويتية و حل البرلمان حلاً دستورياً، في بادرة مستفزة تعتبر تدخلاً بالشأن الداخلي لدولة الكويت. كما كشف مرسي عن عزم حدس التنسيق مع كل التيارات الاسلامية السنية الاخرى للانتخابات القادمة، فيما طالب مرسي بمنح فرصة أكبر للبرلمان حتى يقوم بالاداء الرقابي المطلوب منه، و قال يجب ألا يعطل البرلمان الكويتي حتى لا تعطل الحياة السياسية بالشكل الذي هي عليه الان.

* أنباء عن ترشح عبدالله الرومي بعد صدور مرسوم الدعوة للانتخابات.

* أنباء تؤكد ان فرز نتائج الانتخابات سيكون يدوي، من دون أن يؤخر ذلك اعلان النتيجة النهائية للانتخابات العامة.

* أنباء عن محاولات لتشكيل تحالف يضم اللاعبان السابقين عبيد الشمري و اسامة حسين بالدائرة الثانية.

* أحمد لاري يواصل امتداحه لجاسم الخرافي عبر تصاريحه الصحفية.

* أخبار تؤكد رفض محمد الخليفة المشاركة بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة شمر بالدائرة الرابعة، رغم وجود فرصه مؤكده لفوزه بها.

* الحركة الدستورية الاسلامية حدس تؤيد جريمة الانتخابات الفرعية المحرمة شرعاً و قانوناً، و ذلك عبر زجها لعدد من الشخصيات القبلية لخوض جريمة الانتخابات الفرعية في اشارة واضحة لعدم احترامها للقانون و الشرع و تفضيلها مصلحتها عبر تمسكها بالغاية التي تبرر وسيلتها.

* أنباء عن ترشح عبدالمحسن جمال بالدائرة الثانية، و اخرى تؤكد تردده بسبب ضعف توازن الصف الشيعي بالثانية مما قد يؤدي لتشتت اصواتهم و بالتالي سوف تكون الفرصه امامه صعبه.

* البلدية تصدر قرار يقضي بوجوب بعد المسافة بين مقرات المرشحين بما لا يقل عن 200 متر.

* الكاتب و الناشط علي الزعبي يشير الى نوايا خبيثه لحدس عن طريق الاشارة الى اعلان احد منتسبي حدس صلاح الغزالي المسؤول بجمعية الشفافية حين اعلن الاخير عن وجود ربع مليون كويتي مزدوج الجنسية، حيث اكد الزعبي أن حدس اتخذت هذه الخطوة لارهاب منافسيهم و خصومهم و بعض مؤيديهم وبالتالي جعلهم يعزفون عن المشاركة بالانتخابات الفرعية، و ذلك من أجل اتاحة الفرصة لمرشحي حدس الفوز بالانتخابات الفرعية لكسب قاعدة اكبر من الناخبين لضمان الوصول للبرلمان.

* أنباء عن ترشح عبدالله النيباري بالدائرة الثانية في حال عدم ترشح أحد الاقطاب البرلمانية بالدائرة، و الجدير بالذكر أن أنباء نشرت حول ترشح النيباري بالاولى.

* قبيلة عنزة شكلت فريق دفاع عن المتهمين بالانتخابات الفرعية لقبيلة عنزة.

* الكاتب و الناشط علي الزعبي يقول بأن النزعات القبلية كالانتخابات الفرعية محرمة شرعاً قبل تجريم البشر لها، حيث ربط رأي الشيخين سعد البريك و عبدالرحمن السديس حول هذه القضيه المحرمة عبر الروابط التالية: رابط البريك، رابط السديس.

* استياء عام من ملف مزدوجي الجنسية الذي لم يواجه حتى الان سوى بحلول ترقيعية لا تقتلع جذور القضية.

* سعد الشريع يرى بأن قانون تجريم الانتخابات الفرعية لا ينسجم مع الواقع الاجتماعي، في اشارة من الشريع بوجوب الغاء القانون، والجدير بالذكر بأنه تم تحريم الانتخابات الفرعية شرعاً قبل أيام قليلة.

* عبداللطيف العميري يقول بأنه لا يوجد وضع سيء بين المجلس و الحكومة و ما حصل من تأزيم و حل للمجلس هو بسبب افعال وسائل الاعلام. كما أكد العميري ان مبدأ وشرط السلف من المشاركة بالحكومة هو تعامل رئيس الوزراء مع الاستجوابات وفق الاطر الدستورية بما فيها صعوده المنصه، و هو ما لم تلتزم به الحكومة تجاه الاتفاق مع السلف. و بين العميري أن الحكومة لم تكن تدير البلد و ضعفها أحد أسباب الأزمات. والجدير بالذكر أن العميري و السلف لم يحركوا ساكن تجاه الحكومة مع اقراره بأن الخلل الحكومي كان موجوداً، ولكن مر ذلك دون محاسبة من قبله أو تجمعه.

* عبداللطيف العميري يؤكد أن سعي اطراف بالاسرة الحاكمة لاسقاط ناصر المحمد الصباح و تقديم الاستجوابات له كان أمراً مطروحاً بقوة، ولكنه لا يملك الدليل على ذلك، كما أنه لم يرى نفي من الاسرة بشأن خلافاتها الداخلية، و لكن أحمد الفهد الصباح نفى أخيراً قبل أيام خلال مؤتمر التآزر الوطني أن تكون الاسرة خلف الاستجوابات المقدمة لناصر المحمد و لكنه أكد على وجود الخلاف الداخلي للاسرة.

* مذكر بن ثويران يعلن بأن أول قانون سيقدمه حال نجاحه، هو قانون يقضي بإلغاء قانون تجريم الانتخابات الفرعية.

* أنباء عن استعدادات جادة بشأن رصد مزدوجي الجنسية عن طريق المنافذ، حرصاً على العملية الانتخابية.

* أنباء عن أطراف تجهز للاطاحة بأحمد السعدون بالدائرة الثالثة.

* أنباء عن اجتماع وجهاء القبائل للتنسيق فيما بينهم حول جريمة الانتخابات الفرعية.

* أنباء عن نوايا لتحالفات و تبادل اصوات بين التجمع السلفي و حدس.

* هجمات يتعرض لها الوزير السابق فاضل صفر من قبل فهيد العجمي و ماجد موسى في حين يدافع عنه و يصد الهجمات عنه احمد لاري.

* بعد تجريم الانتخابات الفرعية في الماضي و تحريمها شرعاً قبل أيام، يتهم غانم الميع بأن قانون تجريم الانتخابات الفرعية معيب، في اشارة لوجوب الغاءه.

* أنباء عن عزم الحكومة اصدار مرسوم ضرورة يقضي بإلغاء التصويت بالبطاقة الانتخابية و الاكتفاء بالتصويت بالجنسية فقط، و ذلك مع اصدار مرسوم الدعوة للانتخابات.

* أنباء عن تزكية قبيلة الظفير بالدائرة الرابعة لكلاً من حسين جليعب السعيدي و خالد الشليمي مرشحين يمثلون القبيلة.

* قراراً سيصدر بتعيين جابر الخالد الصباح رئيساً للجنة العليا للانتخابات.

* أنباء عن أن اللجان الانتخابية للانتخابات العامة ستحتوي على 15 مندوب فقط و الاولوية ستكون بالقرعة او بالتراضي.

* تشير المعطيات الى ان كل التوجهات السياسية ستشارك بالانتخابات بشكل مستقل دون الدخول بقوائم انتخابية.

- حتى 1/4/2009
* القائمة المستقلة بجامعة الخليج تستعد لاقامة حدث وطني خلال نهاية ابريل القادم.
* القائمة الائتلافية بجامعة الكويت تؤكد على ضرورة التصويت، لأن التصويت واجب وطني يجب عدم الاستغناء عنه.
* أنباء عن حسم ترشح علي الراشد الليلة، و ذلك خلال تجمع في ديوانه بالقادسية لاعلان ترشيحه من عدمه.
* عضو حدس مبارك الدويلة يمتدح جاسم الخرافي بشكل ملفت للنظر في وسائل الاعلام المقروء، بعد أن صرح قبل ايام عن سلبيات تجاه الخرافي.
* أنباء عن ترشح اعضاء المجلس البلدي هشام البغلي و خالد الخالد، كما تشير الانباء الى امكانية ترشح فاضل صفر في حال عدم ترشح عدنان عبدالصمد و حسن جوهر.
* أنباء عن ترشح أحد أبناء جاسم الخرافي في حال عدم ترشحه هو، و نية خليفة الخرافي بالترشح بالدائرة الثانية لم تحسم المسألة، ولكن تشير المعطيات لترشح جاسم الخرافي مجدداً.
* أنباء عن ترشح محمد عاشور اخ صالح عاشور بالدائرة الثانية.
* أنباء عن ترشح الاعلامي يوسف الجاسم بالدائرة الثالثة.
* أنباء عن اقامة قبيلة العجمان جريمة الانتخابات الفرعية اليوم 31/3/2009.
* مجموعة صوت الكويت تستمر في دعوة العامة لحضور الفيلم الوثائقي "عندما تكلم الشعب" بجزءه الثاني يوم الاثنين المقبل في الساعة 7 مساء بجمعية الخريجين، و الجدير بالذكر أن الجزء الاول تم عرضه أمس حيث لاقى الاستحسان و كان مختص بقضية حقوق المرأة السياسية، بينما الجزء الثاني و الذي سيتم عرضه الاثنين القادم سيكون مختص بقضية الدوائر الانتخابية و حركة نبيها 5 الشعبية التاريخية، و سيتم عرض جزء ثالث الاثنين الذي يليه.
* مدونة بيت القرين نشرت مشكورة رابط خاص بمدونة الانباء و الاخبار السريعة http://q8orange.blogspot.com ، فيما أضافت مدونة بوصالح مدونة الانباء ذاتها في قائمة المدونات المفضلة لديها مشكورة أيضاً.
* صدور أمر ضبط و احضار 14 مرشحا من قبيلة عنزة بتهمة الانتخابات الفرعية للمجلس البلدي، حيث سيتم عرضهم على وكيل النائب العام.
* مخلد العازمي يصرح بقوله، ابتلينا ببعض النواب و ناصر المحمد ابتلي بمستشاريه.
* من المرجح أن يصدر مرسوم الدعوة للانتخابات يوم الاحد 5/4/2009 او في وقت مبكر من الاسبوع القادم.
* رئيس المكتب السياسي بتجمع العدالة و السلام (قائمة صالح عاشور) عبدالله خسرو يعلن بأن قائمة التجمع ستعلن فور صدور مرسوم الدعوة للانتخابات.
* محمد العبدالجادر يشير الى ان قضية شيكات النواب هي ظاهرة دخيلة.
* الجريدة تشير في زاوية المرشحين الى نية أنس الرشيد الترشح بالدائرة الثالثة.
* ترشح أسيل العوضي مستقلة رسمياً بالدائرة الثالثة.
* أنباء تؤكد عدم ترشح ناصر الصانع.
* التحالف الاسلامي الوطني يأمل التحالف مع تجمع العدالة والسلام بالدائرة الاولى.
* أحمد المليفي يعتمد برنامج انتخابي يقوم على التنمية السياسية و الاقتصادية و البيئية بالاضافة للتركيبة السكانية.
* اعتبر عبدالعزيز الشايجي أن عزوف أقطاب من حدس عن خوض الانتخابات يعود إليهم، لكن ذلك لا يعني انهم سيكونون في معزل عن قيادة العمل السياسي. كما قال الشايجي ان الحملة الانتخابية هذه المرة ستكون مختلفة إلى حد ما، فلن تكون هناك ندوات مشتركة لمرشحي حدس إلا ما ندر، حيث فضلنا ان يكون لكل مرشح مقر يخصه ولجانه الخاصة التي تعمل في معزل عن المرشحين الآخرين.
* تجاوز عدد مرشحين قبيلة العوازم بالدائرة الخامسة لخمسين مرشح للانتخابات الفرعية المجرمة قانوناً و المحرمة شرعاً.
* أنباء عن تسويق برنامج آلي يساهم في تسهيل اجراء عملية الانتخابات الفرعية المجرمة و المحرمة، عبر الانترنت من قبل مهندس مختص.
* أنباء عن اقالة وزير الشؤون المستقيل بدر الدويلة لرئيسة لجنة التحقيق السابقة و المعنية بقضية تجارة الاقامات هدى القناعي بسبب اطلاعها على ملفات تجاوزات تدين كبار المسؤولين بالوزارة.
* أنباء عن تستر حول قضية تجارة الاقامات من خلال اخفاء ملفات بإدارة عمل حولي.
* حتى الان تراجع مرشحوا حدس التالية اسمائهم، جمال الكندري بالدائرة الاولى، و دعيج الشمري بالدائرة الثانية، و ناصر الصانع بالدائرة الثالثة، و محمد البصيري و محمد دهيم الظفيري بالرابعة، و تركي الحميدي العتيبي بالخامسة.
* أنباء عن تجهيز قناة تلفزيونية جديدة ستكون زميلة لجريدة الجريدة.
* الكاتب سعود السمكه يكمل رده على أحمد الفهد الصباح بشأن انكار احمد الفهد لتدخل الاسرة بالعملية الانتخابية، فبالبداية ذكر السمكه بتزوير انتخابات 1967، و استكمل اليوم تذكيره بالتدخل عبر تغيير الدوائر الانتخابية الى 25 دائرة بشكل غير دستوري سنة 1980، كذلك التدخل عبر التجنيس المنظم لكسب قاعدة جديدة للموالين، و انتهاء بتدخل الاسرة بعدة اساليب اخرى من ضمنها التخاذل عن محاسبة الاخطاء و عبر الرشوة باسم العلاج بالخارج.
* عقدت قبيلة عنزة بالدائرة الرابعة اجتماعاً يوم أمس وذلك لحسم آلية الترشح و الاتفاق على اسماء ممثلي القبيلة، نظراً لكثرة عدد مرشحين عنزة في هذه الدائرة.
* يستهل احد رموز حملة نبيها خمس الناشط عبدالله بوفتين برنامج "أمه 2009" على تلفزيون الراي اعتباراً من أول ابريل و بشكل يومي، حيث سيستضيف شخصيات سياسية و مختصه.
* هيثم الشايع يعارض جريمة الانتخابات الفرعية، و يقول ما هو مصير المرأة التي لم تشارك بالانتخابات الفرعية للقبائل، فهل يجب أن نرى بالمستقبل فرعيات نسائية و اخرى رجالية كي تستفيد المرأة و لوبحكم اللاقانون بجزء من حقوقها؟.
- حتى 31/3/2009
* رئيس لجنة حقوق الانسان بالمجلس السابق وليد الطبطبائي يقول أن الوزير بدر الدويلة متعاون مع اللجنة في شأن قضية العمالة، علماً بأن أياً منهم لم يذكر من هي الجهات المخالفة و المتجاوزة بخصوص العمالة السائبة و تجارة الاقامات.
* الكاتب ساجد العبدلي يعترف بخطأ مشاركته بالانتخابات الفرعية سابقاً و أنه بريء من هذه الممارسة غير القانونية و غير الشرعية على حد قوله، و هو حالياً من أشد المعارضين لها رغم إحباطه من عدم وجود فائدة مترتبة من معارضته للفرعيات، كما يؤكد بأنها محرمة شرعاً طالما حرمها ولي الامر.
* أنباء عن ترتيبات انتخابية جادة لأحمد السعدون بالدائرة الثالثة، حيث سيتم ابراز دوره التشريعي من خلال بيان مواقفه من قانون شركة الاتصالات الثالثة و نتائجها المباشره على الفرد، بالاضافة لدوره في الحفاظ على المال العام بعد إلغاء صفقتي المصفاة الرابعة و الكي داو.
* سلوى الجسار تؤكد بأن حدس مضطربة وتعاني من فراغ سياسي .
* عزم عدة جهات على حث المواطنين على ضرورة المشاركة بالتصويت لما له من أثر و أهمية بالغة على مستقبل الكويت.
* حركة فبراير الشبابية تقيم جلساتها من أجل تكوين جماعة ضغط لتمرير الاطروحات و الافكار الوطنية بعيداً عن التوجهات السياسية الحالية.
* أنباء عن ترشح سعد بن طفله بالدائرة الثالثة، وتراجع انباء ترشح انس الرشيد، مقابل ترشح خالد الصبيح بالثالثة.
* انباء عن اتجاه قبائل عتيبه و الهواجر و مطير بالدائرة الخامسة لتشكيل قائمة تضم مرشح من كل قبيلة، لاختراق قواعد العوازم و العجمان.
* قدم اقتراح لقبيلة عنزة بالدائرة الرابعة بقضي باقامة مؤتمر موسع يطرح من خلاله كل مرشح برنامجه الانتخابي على ان يتم تزكية مرشحين القبيلة عبر الانترنت.
* كثفت قبيلة عنزة اجتماعاتها بغية التوصل الى حل يرضي جميع اطراف القبيلة، و تقدم فخذ الدهامشة باقتراح يقضي بتمثيل الفخذ بمرشحين اثنين فيما يمثل الافخاذ، حبلان و ضنا و عبيد و السلقا ممثل واحد لكل منهم نظراً للكثافة العددية للدهامشة.
* أنباء عن نية قبيلة اقامة جريمة الانتخابات الفرعية جواً، عبر حجز مقاعد طائرتين الى ثلاث طائرات حيث يتم الانتخاب في الجو على ان يتم الفرز في احد فنادق الدول الخليجية.
* أنباء عن مساعي حثيثه لتشكيل تحالف بين قبيلتي شمر و الظفير بالدائرة الرابعة، كما حصل في انتخابات 1996 حين تحالف أحمد الشريعان و محمد الخليفه.
* أنباء عن حسم المنبر الديمقراطي اختيار مرشحيه، و تأكد ترشح عبدالله النيباري بالدائرة الاولى، و محمد العبدالجادر بالدائرة الثانية، و صالح الملا بالدائرة الثالثة، و مع عدم حسم ترشح محمد بوشهري.
* أنباء عن وجود قطب انتخابي بالدائرة الثانية يسعى لخلط الاوراق على المرشحين الشيعه من خلال زج و دعم مرشحين شيعه اخرين لتشتيت الاصوات.
* أنباء عن تبعية المرشح عبدالله اسماعيل الكندري لقائمة حدس بالدائرة الاولى.
* أمرت النيابة العامة بضبط و احضار 9 متهمين باقامة انتخابات فرعية لقبيلة مطير لانتخابات المجلس البلدي، و من بين المطلوبين الفائز بالفرعية الضابط بالادارة العامة للمخدرات فرز الديحاني.
* قررت النيابة العامة اخلاء سبيل 8 افراد من قبيلة شمر بكفالة قدرها 500 دينار على خلفية ضبطهم باقامة الانتخابات الفرعية للمجلس البلدي، و الجدير بالذكر أن من ضمنهم 3 مرشحين لانتخابات البلدي.
* ضابط مباحث يؤكد تعرضه للتهديد بالسلاح بعد ضبطه لجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان بالدائرة الخامسة، و يؤكد بأنه تلقى أوامر عليا من وزارة الداخلية تقضي بتراجعه عن القضية.
* اعلان دعيج الشمري عدم ترشحه مع حدس بالدائرة الثانية رسمياً، و غموض حول موقف ناصر الصانع النهائي من الترشح بالثالثة.
* أنباء عن ترتيبات لاقامة جريمة انتخابات فرعية لقبيلة عتيبه بالدائرة الثالثة.
* أنباء عن إلغاء جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العوازم بالدائرة الاولى بشكل نهائي، و ترشح حسين الحريتي و أحمد الشحومي بشكل مستقل.
* تشير الانباء الى ان صالح عاشور و حسين القلاف و صلاح خورشيد سوف يترشحون مستقلين بالدائرة الاولى.
* أنباء عن تشكيل قائمة تضم أحمد لاري و يوسف الزلزلة و عدنان عبدالصمد و حسن جوهر بالدائرة الاولى، و في حال تأكدت نوايا عدم الترشح من قبل عبدالصمد و جوهر، فإن فاضل صفر سيكون مكمل القائمة مع لاري و الزلزلة.
* أكد مدير إدارة شؤون الانتخابات علي مراد أن التصويت بالبطاقة الانتخابية ما لم يصدر مرسوم يقضي بالتصويت بالجنسية كما حصل بانتخابات 2008، نظراً لعدم تعديل قانون الانتخابات بهذا الشأن حتى الان.
* وصل رسم الاشتراك بجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العوازم بالدائرة الخامسة إلى 10.000 دينار.
* تم تحريم الانتخابات الفرعية شرعاً.
* د.خالد المذكور يؤكد ان جريمة الانتخابات الفرعية تشكل تقييدا للحريات واجبارا على القبول بالأهواء الشخصية.
* د.بسام الشطي إن عدم جواز الانتخابات الفرعية راجع لطاعة ولي الأمر الذي رأى منعها لكثرة مفاسدها وتسببها بالفتن وعدم تمثيلها لرأي الأغلبية، لافتاً إلى وجوب طاعته شرعاً.
* د. سليمان الشطي ذكر بأن الانتخابات الفرعية تجوز شرعا إذا اخرجت الكفء لكنه أكد أن مفاسدها أكبر من منافعها والأولى منعها.
* حاي الحاي اعتبر ان الانتخابات الفرعية ليست ميزانا عادلا، موضحا ان مخرجاتها من النواب السابقين لم يكونوا اهلا للكفاءة والاقتدار.
* جاسم الحجي ان الأصل في الدين عدم تحريم الانتخابات الفرعية لكنها تهضم حق القبائل الصغيرة والأولى عدم اجرائها.
* بدر الحجرف أكد أن مفاسد الانتخابات الفرعية تؤدي للفتن والتطاول على رجال الأمن، موضحا ان الشرع يقضي بتحريمها وعدم اقامتها.
* كتلة العمل الشعبي تنفي نية استجواب رئيس الوزراء القادم على خلفية مرسوم الاستقرار المالي.
* أنباء عن تراجع فكرة دمج ولاية العهد برئاسة الوزراء.
- حتى 30/3/2009
* الكاتب محمد الوشيحي يطالب فيصل المسلم بالافصاح عن اصحاب الشيكات، أي كشف أسماء النواب المرتشين حتى لا نراهم اعضاء مجدداً، و إلا فإن التاريخ سوف لن يرحم المسلم و سيكون "ساكت عن الحق".
* الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم يطالب بتغيير المنهج العام لرئاسة الوزراء، و إلا فإن أي تغيير سوف لن يفيد.
* الكاتب عبداللطيف الدعيج يرد على محمد الصباح بأن الانتقاد مسموح للجميع و ليس من حق أياً كان الحجر على رأي الناس، في اشارة لتصريح محمد الصباح الذي اعلن فيه انه غير مسموح انتقاد مرسوم الاستقرار من أجل الاثارة و المصالح الخاصة.
* الكاتب سعود السمكه يستغرب نفي احمد الفهد الصباح تدخل الاسرة الحاكمة في الانتخابات خلال مشاركته في مؤتمر التآزر الوطني الذي اقيم الاسبوع المنصرم، مذكراً إياه بالتزوير المباشر لانتائج انتخابات 1967.
* الكاتب محمد الشيباني يستغرب صمت النواب المعارضين لبرامج مهرجان هلا فبراير، تجاه ما تم اقامته من برامج لمهرجان ليالي فبراير، في اشارة لوجود لبس فاضح في بعض الحفلات لم يتطرق لها بعض النواب السابقين كما فعلوا ضد مهرجان هلا فبراير، بالاضافة لتبعية مهرجان ليالي فبراير لعلي الخليفة الصباح.
* التحالف الوطني الديمقراطي سيدعم مرشحين بالدائرة الثالثة ذوو التوجه المقارب لتوجه التحالف نظراً لكثرة المرشحين المقاربين لتوجههم.
* أسماء مرشحي حدس حتى الان، اسامة الشاهين و محمد رشيد العازمي بالدائرة الاولى، و جمعان الحربش و حمد المطر بالدائرة الثانية، و عبدالعزيز الشايجي و محمد الدلال بالدائرة الثالثة، كما ستدعم حدس خضير العنزي حال تخطيه جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلته بالدائرة الرابعة، فيما ستدعم حدس كلاً من فلاح الصواغ العازمي و عبيد فرهود العجمي في حال اجتيازهم جريمة الانتخابات الفرعية لقبائلهم بالدائرة الخامسة، بالاضافة لعدم وضوح الصورة بالنسبة لترشح ناصر الصانع و دعيج الشمري.
* أنباء عن ضغوطات تمارسها حدس لاضافة جمعان العازم لجريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة العوازم بالدائرة الخامسة.
* 2000 دينار رسوم المشاركة في جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة عنزة بالدائرة الرابعة، و سيشارك فيها 17 مرشح، كما سيعقد غداً الاثنين اجتماع لتحديد عدد المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات وذلك في ديوان مسلط الهذال.
* أنباء عن تحالف قبائل الظفير و الهواجر و الدواسر و السبيع.
* المحامية فوزية الصباح تصرح بأن تجريح الاسرة الحاكمة نتيجة افلاس المرشحين، و هو مجرم قانوناً.
* قبيلة مطير تشكل لجنة لتنظيم جريمة الانتخابات الفرعية بالدائرة الخامسة، حيث تتكون اللجنة من 13 عضواً من 7 مناطق موزعين كالتالي، 3 من الرقة و 3 من الصباحية و 2 من الفحيحيل و 2 من صباح السالم و 1 من ام الهيمان و 1 من جابر العلي و 1 من الاحمدي.
* أنباء عن ترشح سمير سعيد بالدائرة الثانية.
* العوازم و الرشايدة يؤيدون اقامة الانتخابات الفرعية المجرمة قانوناً و المحرمة دستورياً، و قبائل عنزة و شمر و العجمان و الهواجر غير متفقين على اجرائها.
* محمد الخليفة و عسكر العنزي و حسين الحريتي و أحمد الشحومي يرفضون المشاركة في جريمة الانتخابات الفرعية.
- حتى 29/3/2009
* وليد الطبطبائي يصرح بممارسة ضغوط لثني فيصل المسلم عن قرار عدم ترشحه.
* محمد المطير يصرح بميوله لعدم الترشح.
* غدا تحيل مباحث الجهراء بمخفر تيماء المضبوطين بتهمة الانتخابات الفرعية لقبيلة شمر بالدائرة الرابعة.
* ديوان الخدمة المدنية يوقف التعيين و الندب و النقل منذ استقالة الحكومة حتى الانتهاء من الانتخابات حتى لا تستغل تلك الخدمات من أجل مصالح انتخابية من قبل المرشحين و الحكومة.
* الاجتماع التشاوري لقبيلة عنزة بالدائرة الرابعة برئاسة مسلط الهذال ترفض الانتخابات الفرعية لأنها مجرمة حيث تم تشكيل لجنة تحتوي على وجهاء القبيلة لتزكية مرشحين اثنين يمثلان القبيلة بالانتخابات.
* أنباء عن نية افراد بالقوات الامنية عدم المشاركة في مداهمة جريمة الانتخابات الفرعية لقبائلهم.
* أنباء عن تحالف يضم أنور بوخمسين و عدنان المطوع بالدائرة الثانية.
* أنباء عن نية أنس الرشيد الترشح للانتخابات بالدائرة الثالثة.
- حتى 28/3/2009
* أنباء عن ترشح اعضاء التحالف الوطني الديمقراطي بشكل مستقل دون وجود قوائم كما حصل بانتخابات 2008.
* مجموعة صوت الكويت تدعو العامة لمشاهدة فيلم "عندما تكلم الشعب" للمخرج المبدع عامر زهير، حيث يوثق الفيلم الموجة الشعبية خلال حملة نبيها 5 بسنة 2006. على ان يتم عرض الجزء الاول يوم الاثنين 30/3/2009 الساعة 7 مساء، و الجز الثاني الاثنين 6 ابريل في 7 مساء، في جمعية الخريجين، و الجزء الثالث الاثنين 13 ابريل في 7 مساء، و الجدير بالذكر ان الفيلم ثروة تاريخية جديرة بالمشاهدة.
- حتى 27/3/2009
* تؤكد المعطيات ترشح كل نواب مجلس 2008 باستثناء من أعلن رسمياً عدم خوضه الانتخابات، و نتيجة التغيير بتركيبة المجلس المقبل سوف لن تقل بأي حال من الاحوال عن 14% حتى يومنا هذا وسط توقعات بأن تزيد النسبة مع اقفال باب الترشيح خلال منتصف ابريل القادم.
* حدس لم تحسم أمرها من ترشيح ناصر الصانع بالثالثة.
* توقعات بتغيير تركيبة المجلس القادم بنسبة ليست قليله، لكن تغيير كبير في المراكز و النتائج النهائية.
* أنباء متضاربة حول عدم ترشح فيصل المسلم بالدائرة الثالثة.
* أنباء عن ظهور أسماء ضمن نطاق قائمة العدالة و السلام بالدائرة الاولى تضم رجب علي و حسن نصير و بقيادة صالح عاشور.
* أنباء عن اختلاف على اسماء المرشحين بتجمع العدالة و السلام بالدائرة الاولى، و تخوف من طموح عادل عباس الخضاري الذي قد يقود الى ترشحه مستقلاً بعد الانفصال عن التجمع كما حصل سابقاً مع عبدالواحد الخلفان و فيصل حيات.
* أنباء عن سعي مجموعة لتشكيل تحالف يضم حضر و أقليات الدائرة الرابعة لضمان نجاحهم.
* 20 شخص يقودون اجتماع بين قبائل شمر و عنزة و ظفير بالاضافة لمجموعة من حضر الدائرة الرابعة سعياً لتشكيل تحالف يخترق قاعدة قبيلتي مطير و الرشايدة.
* جمال العمر يشكك بالضابط الذي ضبط عمليتي شراء اصوات بالدائرتين الثانية و الثالثة في اقل من ساعه، وذلك من خلال دفاعه أمام المحكمة في قضية اتهامه بشراء الاصوات بالثالثة.
* أنباء عن دراسة تقام حالياً تقضي بترشيح قائمة رباعية تمثل المنبر الديمقراطي بالدائرة الثانية تشمل عبدالله النيباري و احمد المنيس و احمد بشاره و عبدالوهاب الهارون.
* أنباء عن علم وزارة الداخلية بإقامة جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة الرشايدة بالدائرة الرابعة في 4 دواوين بالفردوس و 4 دواوين اخرى بالفروانية، دون تحريك ساكن.
* أنباء عن مفاوضات ترمي لضم محمد الخليفة و مبارك الحجرف في تحالف يضم طلال العيار بالدائرة الرابعة.
* أنباء عن عرض يقدمه فرد من قبيلة مطير يقضي بمنح 1000 دينار لمن يبتكر طريقة تمكن القبيلة من انجاز جريمة الاانتخابات الفرعية.
* ضبط 8 اشخاص من قبيلة شمر منهم 3 مرشحين لانتخابات المجلس البلدي، بجريمة اقامة انتخابات فرعية، علماً بأنه سيتم تحويلهم للنيابة يوم الاحد المقبل.
* أنباء عن اجراء انتخابات فرعية (جريمة) لقبيلة عتبيه بالدائرة الخامسة، و ترشيح كلاً من سعدون حماد و عايض بوخوصه و العقيد متقاعد نهار ضاوي وممثل حدس تركي الحميدي. و تشير الانباء عن عزم العتبان لاقامة تحالف بالخامسة لتقوية وضعهم.
* أكدت الأنباء أن من أسباب التشكيك بنزاهة الانتخابات الفرعية (المجرمة قانونياً و المحرمة دستورياً) المقامة قبل انتخابات عام 2008 لقبيلة العجمان، هي حادثتي الناخب المسافر و الآخر كبير السن، حيث أكدت الانباء تصويت شخص قد تم تأكيد سفره خلال انعقاد الفرعية في اشارة واضحة للتلاعب و التزييف في صفوف القبيلة و لجانها المنظمة لانتخاباتهم الفرعية المجرمة، كما تم تأكيد حادثة عملية تصويت أحد كبار السن مرتين في فرعيتهم أحدهما مزورة و الاخرى حقيقية، حيث قدم الناخب ليواجه خبر تصويته مسبقاً في اشارة الى تصويت احد افراد القبيلة بإسمه و من دون علمه، حيث تأتي هذه المشكلة كتشكيك في نزاهة العاملين في لجان الجريمة المنظمة لقبيلة العجمان المتمثلة بالانتخابات الفرعية.
* فشل اجتماع قبيلة العجمان بالدائرة الخامسة الذي يقضي بتحضير انتخاباتهم الفرعية المجرمة قانويناً و المحرمة دستورياً، بسبب التشكيك بنزاهة اللجنة المنظمة و لكثرة السلبيات خلال الانتخابات الفرعية الماضية.
* الداخلية تؤكد قدرتها على وأد الانتخابات الفرعية في مهدها حتى و ان اجمعت القبائل على اقامتها بنفس الوقت.
* محمد الكندري و وليد الطبطبائي يؤكدان على وجود شبهات في تصرفات الوزير بدر الدويلة لتستره على من هم وراء العمالة الهامشية، و ذكروا ان نواباً مارسوا ضغوطاً لاخفاء اسماء الشركات المتهمه بالعمالة السائبة و تجارة الاقامات.
* أحمد الفهد‮: ‬لم أحرّض لاستجواب رئيس الوزراء وإن كنت فاسداً‮ ‬أو‮ حرامي ‬فالمحاكم بيننا.
* أنباء عن اضافة 15 منطقة جديدة لسجلات الناخبين حيث يترتب عليها اضافة أكثر من 20.000 ناخب.
* وليد الطبطبائي يؤكد استلامه شيك بقيمة 50.000 دينار عام 2007 لمبرته الخيريه.
* وزارة الداخلية تؤكد بأنه لا عودة "تحت أي ظرف" لأي ضابط طلب التقاعد ورشح نفسه بالانتخابات.
* البلدية تشترط 500 دينار تأمين على كل مقر انتخابي، علماً بأن للمرشح ان يفتتح مقران اثنان فقط. كما تشترط موافقة الجيران في حال انشاء المقر الانتخابي في احد المنازل. بالاضافة لاشتراط بعد المسافة 500 متر لاقامة مقر انتخابي امام المدارس خلال يوم الانتخابات.
* أنباء عن صدور مرسوم الدعوة للانتخابات في 5/4/2009، و الانتخابات ستكون يوم السبت 16/5/2009.
- حتى 26/3/2009
* قريبون من محمد المطير نصحوه بالتفكير الجاد بعدم الترشح حالياً نظراً للتراجع الملحوظ في صفوف السلف، و الجدير بالذكر أن المطير كان المستفيد الاكبر من اصوات السلف حيث حل مكملاً للعديد من المصوتين لخالد السلطان و لعبداللطيف العميري.
* قبيلة كبرى في الدائرة الرابعة ستزكي 4 مرشحين بدون اجراء انتخابات فرعية و ذلك لعدم التصادم مع القوات الامنية، و تأتي هذه البادرة كناتج ايجابي للدوائر الخمس و جدية الامن في التعامل مع مثل هذه الجرائم المحرمة دستورياً.
* ادارة تقييم الاداء التنموي في قطاع التخطيط و استشراف المستقبل التابع للامانة العامة للتخطيط، تؤكد في تقرير خاص أن خطاب الحملات الانتخابية في الدوائر الداخلية تنموي بينما الخطاب في الدوائر الخارجية خدماتي.
* حركة سياسية تعلن مرشيحها في كل الدوائر الانتخابية يوم السبت المقبل.
* أخبار تؤكد ترشح حدس بالدائرة الرابعة بدون شعار حدس، و مرشحيها بالرابعة حتى الان هم خضير العنزي و زويد الهاملي و حسين الهدبه. كما تشير الانباء إلى استبعاد ترشح مبارك صنيدح ممثلاً عن حدس بالدائرة الخامسة و دعم حدس لعبيد فرهود.

* أنباء عن ترشح صالح الملا و عبدالرحمن العنجري مستقلين.
* مرشد الاخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف، راضي عن أداء حدس بالكويت.
* استياء من تطبيل بعض النواب السابقين لرئيس الحكومة المستقيلة بشأن الغاء صفقتي المصفاة الرابعة و الداو، في اشارة واضحة لتجاهل الدور الكبير الذي لعبه التكتل الشعبي لإلغاء الصفقتين المذكورتين.
* أنباء عن قبيلة بالدائرة الرابعة رصدت 9 ملايين دينار لانجاح 6 مرشحين بالانتخابات.
* أنباء عن قيام مجموعة شبابية بالتحريض على القاء ورقة بيضاء في صناديق الاقتراع، في بادرة سلبية قد تؤثر على مجرى الدور الايجابي للناخب.
* مراسل قناة العربية و مدير مكتبها بالكويت: "عدم ترشح ناصر الدويله بسبب دفاعه المستميت عن الحكومة، و علي الهاجري بسبب تخاذله باللجنة التشريعية فيما يتعلق بمشروع المديونيات، و رجا حجيلان بسبب حلمه بالحقيبه الوزارية التي كلفته خروجه، و جابر المحيلبي الذي كان في سبات شتوي و صيفي كاد ينسينا شكله"
* أنباء عن تنسيق قائم بين مسؤولين الانتخابات الفرعية لكافة القبائل من أجل اقامة الانتخابات الفرعية المجرمة قانونياً و المحرمة دستورياً في نفس اليوم لتشتيت انتباه وزارة الداخلية و الانتهاء منها في وقت تعجز الداخلية فيه عن مواجهة الجميع.
* أنباء عن جدية الداخلية في مواجهة عمليات شراء الاصوات و الانتخابات الفرعية.
- حتى 25/3/2009
* وصول عدد مرشحي الانتخابات الفرعية للقبائل الى 87 لقبيلة مطير بالدائرة الرابعة، و 33 لعنزة الرابعة، و 34 لشمر الرابعة، و 93 لرشايدة الرابعة.
* توقعات بأن تقام الانتخابات يوم السبت 16/5/2008.
* انباء عن طلبات و ضغوط تقضي بترشح انس الرشيد.
* ناصر الدويلة يعلن عدم خوضه الانتخابات، و الجدير بالذكر ان ناصر الدويلة عضو سابق في المجلس المنحل، نجح بالانتخابات الفرعية لقبيلة الرشايدة مما أدى لنجاحه في الانتخابات البرلمانية و من ثم ترأسه اللجنة التشريعية التي ماطلت في تمرير مشروع شراء المديونيات حتى اجهض المشروع.
* صدور مرسوم الدعوة للانتخابات بداية ابريل القادم، و يتلوه مباشرة فتح باب الترشيح لمدة عشرة ايام.
* استياء من موقف حسين القلاف كونه قد سبق و طالب بحل المجلس بشكل غير دستوري و ايقاف مجلس الامة، فيما يسارع لخوض الانتخابات التي طالب بإلغاءها قبل فترة قليلة.
* أنباء عن نوايا لتبادل أصوات أو تحالفات انتخابية تسعى لها حدس، للاستفادة من المنشقين من التنظيمات السياسية الاخرى في الدائرة الثالثة.
* أنباء عن أن الشيكات المدفوعة لنواب و التي نُشرت عبر فيصل المسلم، كان مصدرها قيادي بمجلس الوزراء سبق و رُفض طلبه بتجنيس أربعة من معارفه مما أدى الى عدم رضاه و بالتالي سلم صور الشيكات إلى قيادي سابق في حدس و مررها قيادي حدس الى عبدالعزيز الشايجي الذي اعطاها بدوره الى فيصل المسلم.
* استياء عام من عدم افصاح فيصل المسلم عن شخصيات النواب الذين استلموا الشيكات من رئيس الوزراء.
* المنبر الديمقراطي يختار مرشحيه نهاية الشهر الجاري.
* أنباء بأن استعدادات الانتخابات الفرعية لقبيلة عنزة بالدائرة الرابعة ستكون اليوم.
* مبارك الخرينج يؤيد توزير بدر الدويلة مرة اخرى في اشارة واضحة ترمي لكسب أكبر عدد ممكن من أصوات قبلية الرشايدة في الانتخابات الفرعية بالدائرة الرابعة، و الجدير بالذكر ان الخرينج خسر الانتخابات الفرعية السابقة مما أدى لعدم ترشحه للانتخابات الماضية في عام 2008.
* استياء عام من فوضى حجز و ترخيص المقرات الانتخابية، فالآلية غير واضحة و البلدية تزيل يافطات الحجوزات لأن مرسوم الدعوة للانتخابات لم يصدر، مما يؤدي للتشاحن و التطاحن على الفوز بأفضل المواقع للمقرات الانتخابية من قبل العديد من المرشحين.
* جمعية الشفافية تنشر تقريراً يظهر أن ربع مليون كويتي يحملون جنسيات أخرى.
* أكد الخبير الدستوري محمد الفيلي أن الوزراء الذين يعلنون خوضهم الانتخابات يعتبرون متجاوزين للقانون.
* فهيد صقر العجمي و محمد الحويله و خالد الطاحوس و خالد العدوه و محمد العبيد و محسن بن كروز و فيصل الحثلين و حضيري الهملان و محمد طامي و خالد المكراد و عيد الرتيبان و سلمان المشفي و عبدالله مهدي و عبدالله برغش و عبيد فرهود و نايف المرداس، سيخوضون الانتخابات الفرعية لقبيلة العجمان بالدائرة الخامسة، و الجدير بالذكر أن فرعية عجمان الخامسة تمت بسلاسة خلال الانتخابات الماضية (2008) بسبب دعم غير مباشر من قبل أحد افراد الاسرة.
* الهواجر و بني قحطان سيرشحون واحداً يمثلهم بالانتخابات، علماً بأنهم سيقيمون انتخاباتهم الفرعية قريباً.
* مرزوق الغانم يؤكد أن مجلس الوزراء هو من يحدد صعود رئيس الوزراء المنصه من عدمه و ليس اجتماع الاسرة، كما ذكر بأن على الاسرة حسم خلافاتها الداخلية من أجل الكويت.
* الامانة العامة لمجلس الوزراء تطلب من الوزراء الذين ينوون ترشيح انفسهم بالانتخابات أن يتقدموا باستقالاتهم قبل 15 ابريل المقبل.
* دعيج الشمري يؤكد أن الدائرة الثانية تعج بالمال السياسي في اشارة لعمليات شراء الاصوات.
* أحمد السعدون يعلن أن اقرار قانون الاستقرار الاقتصادي بمرسوم ضرورة دون الاكتراث للتعديلات التي تقدم بها النواب السابقين سيشكل مواجهة قادمة مع الحكومة، فيما رأى مرزوق الغانم بأن قانون الاستقرار الاقتصادي لا يغني و لا يسمن من جوع، و قال الغانم أن محافظ البنك المركزي قدم هذا المشروع بقانون من باب تأدية الواجب.
* أنباء عن ترشح أنور بوخمسين بالدائرة الثانية، وذلك بسبب المركز المتقدم الذي ناله المرشح عدنان المطوع خلال الانتخابات الماضية، حيث يكمن الانتقال للثانية بأن يستفيد بوخمسين من الاصوات التي انهالت على المطوع، بالاضافة لصعوبة موقف بوخمسين بالدائرة الاولى.
* مرزوق الغانم يؤكد أن أول من حارب ناصر المحمد هم من أبناء عمومته.
* أنباء عن تأييد كبير لمحمد الخليفة في صفوف قبيلة شمر بالدائرة الرابعة، بالاضافة لمرشحين من نفس القبيلة احدهم بدر الشمري و الاخر سالم الخزيم.
* قبيلة عنزة تقيم انتخاباتها الفرعية (المجرمة قانونياً و المحرمة دستورياً) خلال اليومين القادمين بالدائرة الرابعة، علماً بأنه يوجد لدى القبيلة توجه يقضي بترشيح اثنان و توجه آخر يقضي بترشيح اربعة.
- حتى 24/3/2009
* جمال العمر ينتظر حكم المحكمة ليعلن ترشيحه بالدائرة الثالثة، و الجدير بالذكر أن العمر قد تم ضبطه في عملية شراء أصوات انتخابية خلال الانتخابات الماضية.
* حسين الحريتي سيستقيل فور اصدار مرسوم الدعوة للانتخابات ليرشح نفسه بالدائرة الاولى.
* أنباء عن العديد من المتوقع ترشحهم أنهم بانتظار ما ستسفر عنه الايام القادمة من أجل ترتيب تحالفات و قوائم انتخابية جديدة.
* اعتماد الفرز اليدوي بدل الآلي لنتائج الانتخابات.
* بدأ الاستعدادات و وضع خطط الحملات الانتخابية بعد تأكيد اقامة الانتخابات وفق نظام الدوائر الخمس.
* خالد السلطان يترشح على رأس قائمة التجمع السلفي بالدائرة الثانية.
* أنباء عن ضغوطات على أنس الرشيد للترشح بالدائرة الثالثة.
* وليد الطبطبائي ينفي واقعة ديوانية العساكر بكيفان جملة و تفصيلاً، حيث انتشرت رسالة قصيرة كتب فيها ان الطبطبائي اعترف بعد ان اجبر على القسم على القرآن بتسلمه شيك الـ50.000 دينار من رئيس الوزراء على اساس انها صدقات لغزه.
* أحمد السعدون يبدأ استعداداته لحملته الانتخابية اليوم.
* العقيد جديع العجمي يسعى لتدشين تحالف بالدائرة الرابعة ليضمه مع الاقليات بالدائرة.
* أنباء عن تشكيل تحالف بين قبائل شمر و عنزة و ظفير في الدائرة الرابعة.
* أنباء عن عزوف خالد العدوة عن المشاركة بالانتخابات الفرعية لقبيلة العجان بالدائرة الخامسة بسبب الفوضى و الغموض، والجدير بالذكر ان العدوة قد خسر الانتخابات الفرعية بالانتخابات الماضية مما ادى الى عدم ترشحه في انتخابات 2008.
* أنباء عن اقامة الانتخابات الفرعية للدياحين (مطير) للدائرة الرابعة، في مواقع مختلفة بالدائرة الاولى.
* اطلاق قناة "Votes Q8" للاعلانات الانتخابية، بالاضافة لاطلاق قناة "الشورى" لعرض انجازات مجالس الامة السابقة.
* اعادة اطلاق قنوات "القرين"، و قناة الكوت التابعة لقائمة الائتلاف (عبدالصمد ولاري) من جديد.
* يوسف الزلزلة يعتبر الدوائر العشر الحل الانسب للكويت لأنها من وجهة نظره تحقق المساواة و العدل.
* انباء عن نوايا قبيلة العوازم ضخ دماء جديدة في الانتخابات الحالية.
* أحمد المليفي يطالب بإقرار قانون الاستقرار الاقتصادي و تعديل صندوق المعسرين و اقرار قانون العمل الاهلي.
* مرشحين و سياسيين يعتبرون اقرار قانون الاستقرار الاقتصادي بمرسوم يعتبر قفزة بإتجاه التأزيم.
* مرشحين مستقلين ينادون بالدوائر العشر و مرشحين آخرين يحذرون من تغييرها و التلاعب بالارادة الشعبية.

* انباء عن استعدادات جارية لتجمع شبابي وطني تحت مسمى "حركة فبراير".
* التحالف الوطني الديمقراطي يقر قوائم المرشحين خلال ايام، و انباء عن نوايا عن اعادة الخارجين من التحالف في اوقات سابقة.
* محمد عبدالقادر الجاسم يطالب بمراقبة دولية لمتابعة الانتخابات البرلمانية في الكويت من اجل المزيد من الشفافية و النزاهة.
* أنباء عن أطراف تسعى لاستمرارية نظام الفرز الالي لنتائج الانتخابات بهدف اتاحة الفرصة للتلاعب بالنتائج، و اطراف اخرى تضرب بيد من حديد سعياً لإلغاء هذه الآلية تلافياً للتلاعب الذي قد ينتج عن تطبيق هذا النظام و السلبيات الماضية لاسيما ان القضاء حكم بعضوية اثنان من الخاسرين و اعادهم بسبب اخطاء نتجت اثناء فرز النتائج النهائية لانتخابات 2008.
* أحمد الديين يطلق تحذير من اقرار مرسوم يمرر قانون الاستقرار الاقتصادي لتعارضه مع المادة رقم 136 من الدستور.
* حملة اعلامية تشكل فوضى منظمة ترمي لتلميع صفحة الحكومة المستقيلة.
* استعدادات على قدم و ساق خلف كواليس الحملات الانتخابية و اللجان تجتمع خلال الاسبوع الجاري لتحديد و توزيع المهام.
* مخلد العازمي بدأ حملته الانتخابية بندوة "رفقاً بالكويت".
* جمعية المهندسين تطلق مؤتمر التآزر الوطني اليوم الاثنين 23 مارس تحت شعار "الوحدة الوطنية" بمشاركة قوى و اطياف مختلفة.
* أنباء عن مشاورات في صفوف حدس لتقديم التوليفه النهائية للانتخابات و انباء عن تراجع ناصر الصانع مقابل تقدم محمد الدلال في صفوف حدس، و انباء اخرى عن اعتزال علي الهاجري و تجديد اعتزال مشاري العنجري و عبدالله عكاش العبدلي.
* أنباء عن ان نوايا تغيير الدوائر الانتخابية من الخمس الى العشر ما هي الا امنيات مرشحين مستقلين و اصحاب مصالح خاصه لا يمكنهم النجاح عبر الدوائر الخمس.
- حتى 21/3/2009
* بورصة الترشيحات بدأت و أجواء ترقب لاصدار مرسوم الدعوة للانتخابات.
- حتى 4/3/2009
* استياء من انباء مرسوم يتبع الحل حال حدوثه، يقضي بتغيير الدوائر الانتخابية الخمس.
* انطلاق حركة شعبية شبابية جديدة تسعى للمصلحة الوطنية بالدرجة الاولى.
* أنباء عن تصويت ناصر المحمد و جابر المبارك و جابر الخالد لخيار الانقلاب على الدستور في اجتماع الاسرة.
* استياء من مناقشة حل مجلس الامة في اجتماع الاسرة علماً بأنه الحل حق مطلق للامير.
* بعد اجتماع الاسرة الحاكمة، أنباء عن انقسام و اختلاف حول دستورية حل مجلس الامة و الانقلاب على الدستور.
*أنباء عن قرب حل مجلس الامة حلا دستورياً.

التسميات:

4 تعليقات:

  • * استياء من موقف حسين القلاف كونه قد سبق و طالب بحل المجلس بشكل غير دستوري و ايقاف مجلس الامة، فيما يسارع لخوض الانتخابات التي طالب بإلغاءها قبل فترة قليلة

    لا أعتقد أنا هذا الخبر صحيح، سيد حسين القلاف لا يزال بالخارج للعلاج ويلزمه أسبوعان على الأقل للرجوع،وقد لا يرشح نفسه نظرا لظروفه الصحيه، وبالبمناسبه كلام القلاف لم يأتي من فراغ ولكن من خلال نظره لحال البلدوأن الألم لحال البلد كان دافعا من الدوافع وراء ذلك التصريح

    حسب Anonymous غير معرف, في 1:13 م  

  • موقع متميز .. أنا حاطك عندي في المواقع المفضلة
    انشالله الآيام القادمة اسوي لك دعاية

    حسب Blogger بوصالح, في 2:59 م  

  • ممكن يكون كل خبر يديد ببوست بروحه عشان يبين بالجوجل ريدير بدال لا ندش كل شوي

    حسب Anonymous غير معرف, في 2:22 م  

  • يا اخوي اشدعوه

    الأخبار ما تنسب حق مصادرها


    :)

    بالعافية

    حسب Blogger هذيان, في 7:15 م  

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]



<< الصفحة الرئيسية