حديث الدائرة - انتخابات مجلس الامة

الخميس، مارس 20، 2008

حديث الدائرة - مرشحين 2008

للتحديث اضغط "CTRL + R"
اخبار سريعة و قوائم و تحالفات

آخر تحديث 20.34 - 18/5/2008

* لمتابعة آخر الاخبار، شاهد أعلى الصفحة، أو اذهب للموضوع الجديد: حديث الدائرة - تشكيل المجلس و الحكومة.
* أنباء عن نية حسين الحريتي للترشح للرئاسة منافساً الخرافي و السعدون.
* روضان الروضان ينفي اشاعة نيته للترشح لرئاسة المجلس.
* التوجه السفلي نجم انتخابات 2008 بكل المقاييس، و أبرز الخاسرين الحركة الدستورية الاسلامية - حدس، و التحالف الوطني الديمقراطي.
* الخاسرين ذوو المراكز المفاجأة في هذه الانتخابات: جمال الكندري بالاولى، و دعيج الشمري و هيثم الشايع بالثانية، و أسيل العوضي و جمال العمر بالثالثة، و خضير العنزي و محمد البصيري و حسين مزيد و عسكر العنزي و محمد الخليفه بالرابعة، و سعدون حماد العتيبي و فيصل الكندري بالخامسة.
* النواب ذوو المراكز المفاجأة في هذه الانتخابات: المطير و العبدالجادر بالثانية، و الطبطبائي و العمير و الملا و المليفي و السعدون و الصانع بالثالثة، و بورمية و الوعلان بالرابعة، بحيث لم تكن هناك مفاجأة مراكز بالاولى و الخامسة.
* العوازم زو العجمان يتصدرون نتائج الخامسة بثمانية مرشحين، سعدون حماد ابرز الخاسرين.
* النقطة الايجابية الكبرى لنظام الدوائر الخمس هي خروج جمال العمر خاسر بالثالثة، في ظل غياب وليد العصيمي و طلال العيار.
* نتيجة أحمد السعدون في المواقع الاخيرة بقائمة الفائزين تعتبر خسارة كبيرة، و شكاوى من التخلي عن السعدون في حجة أنه فائز من دون شك و الاجدر التصويت لغيره.
* محمد الكندري أول سلفي يقتحم الدائرة الاولى و يطرح جمال الكندري خارج نتائج الفوز، و حسين القلاف يستعيد مقعده.
* عبداللطيف العميري و خالد السلطان ممثلي السلف بالثانية تحالفوا مع المطير، و كان المطير مفاجأة الثانية بالتقدم الكبير الذي حققه، و ترجح المعطيات فوز المطير و تقدمه لاكتسابه أصوات السلف و الاخوان - حدس و اصوات المحافظين كافة بالثانية.
* صالح الملا يربك صفوف التحالف الوطني الديمقراطي و يقتحم مجلس الامة بجدارة.
* أنباء عن تحالف مبطن قاد الطبطبائي و المسلم و الصرعاوي و العمير لمقدمة نتائج الثالثة.
* إلتزام كبير بين اصوات مرزوق الغانم و جاسم الخرافي بالثانية.
* التحالف الوطني يفقد مقعد الشايع بالثالثة و يتراجع كثيراً فيما يظل معقل التحالف بالثانية.
* وليد الطبطبائي يفاجىء الثالثة بتقدمه الكبير، و صدمه انتخابية تغزو حملات ناصر الصانع و أحمد السعدون، و أسيل العوضي أكبر مفاجأة في انتخابات 2008.
* المعطيات تؤكد فوز كافة قائمة التجمع السلفي.
* حدس تخسر ثلاث مقاعد في البرلمان حتى الان، و هم خضير العنزي و محمد البصيري و جمال الكندري.
- حتى 17/5/2008
* عدد من المرشحين يسجلون اعتراضات على آلية الفرز التي سبق و اعترض عليها السعدون.
* السعدون يهدد بعدم توقيع مندوبيه على محاضر فرز الاصوات بعد الانتهاء من عمليات الفرز، بسبب دخول شركة خاصة غامضة الخلفية و بسبب ما يفرضه القانون من اقتصار دخول لجنة الفرز على مندوبي المرشحين و اعضاء اللجنة المكلفين من وزارة العدل.
* أحمد السعدون: " دخول شركة خاصة في عملية الفرز أمر غير قانوني و يوّلد احتمال تزوير الانتخابات لأن الشركة هي مسئولة عن ادخال البيانات أثناء الفرز لذلك يمكن للشركة أن تغير الارقام كيف ما تشاء دون رقيب! مع العلم أن الموظفين أتوا للجان بتعليمات أن يشحنوا هواتفهم و يكونوا على اتصال بالمدير الخاص بالشركة و هو خارج اللجنة اثناء الفرز مما يعزز الشك و الاحتمال المتوقع في تزوير الانتخابات، و ان حصل ذلك فسيكون التزوير أغبى من تزوير 1967، و من هذا المنطلق، سوف يرفض جميع مندوبينا في اللجان على توقيع محاضر الفرز".
* أحمد السعدون: " لا يوجد نص قانوني يسمح بتدخل شركة خاصة في عملية فرز الاصوات بعد الانتهاء من الاقتراع .. و وجود هذه الشركة يثير الشك".
* محمد الجويهل يحصل على حكم بإلغاء شطب اسمه من سجل المرشحين، كما طلب إيقاف التصويت نظراً لعدم احتواء ورقة الاقتراع على اسمه، و بالتالي إن كان الحكم صحيح سيتم إعادة الانتخابات بالثالثة.
* تقدم صالح عاشور و عبدالله الرومي، و وضع جيد لقائمة عبدالصمد و لاري و جوهر، و المنافسة تشتد بدخول مخلد العازمي و حسين الحريتي.
* الاوضاع الجيدة بالثانية: جاسم الخرافي و مرزوق الغانم و خالد السلطان و محمد الصقر و علي الراشد، و مواقف غير متوازنة لدعيج الشمري و عبدالرحمن العنجري و محمد العبدالجادر، و دخول قوي بالصليبخات و الدوحة لصالح خلف دميثير و جمعان الحربش.
* الاوضاع الجيدة حتى الان بالثالثة: أحمد السعدون و فيصل المسلم و ناصر الصانع و روضان الروضان و صالح الملا و عبدالعزيز الشايجي و وليد الطبطبائي و عادل الصرعاوي، و المنافسة مازالت قوية في ظل وجود فيصل الشايع و ناجي الهبدالهادي و جمال العمر، و حضور لا بأس به للمعيوف و أسيل و رولا.
* بروز محمد هادي الحويلة و عبدالله البرغش و محمد العبيّد بالاضافة لمرزوق الحبيني و جابر المحيلبي و عبدالله راعي الفحماء بالخامسة، وسط منافسة بين سعدون حماد و بوخوصة و عبدالله مهدي بالاضافة للسبيعي.
* حضور ضعيف على المستوى العام، و وضع غامض بالجليب و الجهراء.
* اجماع قبلي بالخامسة على ثلاث عجمان فقط من أصل الاربعة الفائزين بالفرعية، و اختيار صوت رابع حر.
* تقدم مرزوق الحبيني بالخامسة و تعزز حظوظه بشكل قوي جداً.
* روضان الروضان يسجل حضور كبير في مقرات اقتراع الثالثة و ينافس بشراسه في ظل التقدم الجزئي لناجي العبدالهادي.
* ناصر المحمد و جابر الخالد يتجولون في كافة مقرات الاقتراع حول الكويت.
* تواجد كثيف و ملحوظ لصالح الملا في مقرات اقتراع الثالثة، و تقدم واضح للملا.
* جمال العمر يتجول في مقرات الاقتراع بالثالثة.
* منافسة قوية بين رولا دشتي و عباس الخضاري و جمال العمر على صناديق الجابرية.
* تمركز عدد من المرحشين في الروضة و خيطان لاحتواءهما على أكبر عدد من الناخبين في مقر تصويت واحد.
* المنافسة تحتدم بالخامسة و تقدم العوازم و العجمان في ظل الحضور الملموس للعتبان، و تقتصر المنافسة على المقاعد الثلاث الاخيرة.
* حضور ملفت لمسلم البراك و ضيف الله بورمية و حسين مزيد و عسكر العنزي في مقرات الاقتراع بالرابعة.
* أنصار الصانع و الشايجي بالثالثة يسوقون بشكل مبطن لوليد الطبطبائي.
* جهود جبارة توفرها الداخلية و العدل خلال فترة الاقتراع، و لا توجد زحمة عند مداخل مقرات الاقتراع و تنظيم رائع يبديه رجال الداخلية، و الجدير بالذكر أن الدخول للجان الاقتراع يمكن لأربع أشخاص بنفس الوقت مما ساهم في تسهيل و تسريع العملية الانتخابية.
* الاحوال الجوية جيدة جداً و لا توجد شمس خلال الظهيرة، و الاقبال في تزايد لكنه ضعيف جداً و لم يتعدى الـ30% بأحسن الاحوال.
* انتشار كثيف لمناصرين مرزوق الغانم و جاسم الخرافي بالثانية، و غياب ملحوظ لهيثم الشايع، فيما تشتد المنافسة بالحضور القوي لمرشحي السلف السلطان و العميري.
* اقتتال مستميت في خيطان بين فيصل المسلم و فارس العتيبي و عباس بوردن و علي العمير، و الجدير بالذكر أن المرشحين المذكورين تمركزوا منذ الصباح الباكر في مقر التصويت بخيطان لكسب أكبر عدد ممكن من ناخبين خيطان.
* تقدم لافت لأسيل العوضي بالثالثة على زملاءها الشايع و الخالد.
* فيصل المسلم يحذر عبر الرسائل القصيرة من موجة عارمة تقول ان المسلم "فائز فيجب التصويت لغيره".
* تسجيل اعتراض ضد ثلاث ناخبين لتصويرهم ورقة الاقتراع بالثالثة.
* محمد المطير و عسكر العنزي وفروا خدمات السيارات لتوصيل الناخبين.
* تحالف مبطن بين محمد المطير و خالد السلطان و عبداللطيف العميري.
* توجه يجمع على التصويت لخلف دميثير و راشد الهبيده و محمد هزاع الهاجري في منطقة الصليبخات.
* أحمد السعدون يقدم اعتراض على آلية الفرز الالكترونية لتوفر فرص تزوير النتائج فيها.
* قائمة شراء الاصوات تتراوح بين 1000 الى 1500 دينار قبل أيام، و جمال وصل صوته بـ500 دينار البارحه.
* مرشح في أحد التحالفات بالخامسة يتحالف سراً مع مرشح آخر خارج القائمة.
* تحالف عبدالواحد الخلفان و عدنان المطوع بالثانية، لضمان عدم تشتت أصوات الشيعه و الذي يقدر عددهم بـ7000 صوت.
* لجان الاقتراع تدشن عملها و تفتح أبوابها، و المجلس القادم على بعد ساعات.
* موقع لا للخرافي يشدد القبضة على التصويت للخرافي بموضوع جديد، للاطلاع يرجى الضغط هنا.
* انتشار الحديث الشريف التالي عبر الرسائل القصيرة: قال رسول الله (ص)"من ولى من امر المسلمين شيئا فولى رجلا و هو يجد من هو اصلح للمسلمين منه فقد خان الله و رسوله".
* منشورات مكثفة بالخامسة من شأنها التأثير سلبياً على عصام الدبوس.
* منشور تم توزيعه على أبواب المنازل بالثالثة يتضمن كلمة جيدة، و مذيلة بدعوة للتصويت لعادل الصرعاوي و وليد الطبطبائي و فيصل المسلم و سعود العجمي.
* الداخلية توزع منشور يتضمن أسماء كافة المرشحين، مع الصحف المحلية اليوم.
* للتأكد من أن قيدك الانتخابي فعّال و لمعرفة مكان التصويت في دائرتك، يرجى الضغط هنا .
* أحمد السعدون: " سلكنا طريق التنمية و لن نعود و لا يمكن أن نعود عن هذا الطريق ".
* جاسم الخرافي: " ناصر اخوي صرح بأن حسن نصرالله بطل المقاومة لارتباط التوقيت بأزمة فلسطين و ليس كردة فعل على تداعيات تأبين مغنية ".
- حتى 16/5/2008
* في جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم، قدم وزيرا الداخلية و العدل الاستعدادات و التجهيزات الخاصة بالعرس الديمقراطي غداً.
* تأكد من وجود جنسيتك قبل النوم، و إلا فعليك ان تصحى من النوم مبكراً و استخراج شهادة الجنسية من ادارة الجنسية و وثائق السفر غدا صباحاً لتتمكن من التصويت.
* محمد الصقر على قناة سكوب الليلة، و جاسم الخرافي على الراي مع الوشيحي.
* كانت هناك قضية تسمى بقضية هاليبرتون، و أثارت هذه القضية الكثير من الشبهات و الشكوك حول أحمد الفهد و شقيقه كونهما من يقف خلف قضية هاليبرتون المهوله، و كانت القضية تتعلق ببيع النفط الكويتي لاحدى الشركات الخاصة "شركة التنمية" علماً بأن القانون الكويتي يحرم بيع النفط للشركات الخاصة و العمل على تسويقه عالمياً للحكومات فقط دون استثناء، و ما دار في قضية هاليبرتون هو بيع النفط الكويتي لشركة خاصة "التنمية" لكي تربح هذه الشركة من خلال تسويق النفط الكويتي على الحكومات الدولية و الربح الفاحش من وراءه عبر العقد الشهير بإسم عقد هاليبرتون، كما و تم الكشف عن تجاوزات هائلة في هذا الشأن، لذلك تم تناول هذه القضية بمجلس 2003 و تم طلب تحويل هذه القضية للتحقيق و كشف الحقائق للشعب الكويتي و للاقتصاص من المسئول عنها، و كان من يوافق على تحويل قضية هاليبرتون للتحقيق يعتبر شخصية ذات توجه اصلاحي، و من لم يوافق على طلب التحقيق بالقضية يعتبر شخصية ذات توجه غير اصلاحي، و للاطلاع على مواقف النواب حول هذه القضية المشينه يرجى الضغط هنا.
* كانت قضية الدوائر الخمس القضية الابرز على الساحة السياسية في الكويت قبل حل مجلس 2003، و كان الشارع الكويتي مفروز إما مع التعديل و تأييد حركة نبيها خمس أو ضد التعديل من الاساس، و تشكلت آنذاك كتلة الـ29، حيث كان المؤيد لتقليص الدوائر يعتبر شخص ذو توجه اصلاحي، و كان من يعارض تقليص الدوائر الخمس شخص ذو توجه غير اصلاحي، لذا يرجى الاطلاع على مواقف نواب مجلس 2003 لمعرفة موقفهم من تقليص الدوائر كمدخل رئيسي للاصلاح السياسي، و ذلك عبر الضغط هنا.
* قبل اقرار الدوائر الخمس، كان هناك مشروع بتقليص الدوائر الى عشر، و قد تمت الموافقة عليه من حيث المبدأ من قبل النواب ذووالتوجه الاصلاحي آنذاك في مجلس 2003، و لكن كانت الحكومة قد تلاعبت و أرادت تحويل مشروع قانون تقليص الدوائر العشر الى المحكمة الدستورية، و خلال الجلسة التي كان من المقرر تمرير القانون طلبت الحكومة التصويت على تحويل القانون للمحكمة الدستورية، و كان من أيد احالة القانون للمحكمة الدستورية يعتبر شخصية ذات غير اصلاحية، و خلال التصويت انسحب كافة النواب ذوو التوجه الاصلاحي، و سجلت نتيجة التصويت بعدم حضور أغلبية النواب، لذلك يعتبر من انسحب من الجلسة و تم تسجيله بـ"غير موجود" يعتبر شخصية ذات توجه اصلاحي، و يمكن معرفة مواقف النواب حول هذه القضية من خلال الضغط هنا.
* كانت قضية إيقاف محمد عبدالله مبارك الصباح محط أنظار الشارع الكويتي خلال مجلس 2006، كون محمد شيخ و أحد أهم الرموز المثيرة للجدل بالكويت، كونه كان أحد أطراف ثلاثي الفساد الشهير، و كانت له تدخلات غير شرعية في الانتخابات و كان له تأثير سلبي غير مباشر على التصويت لأي قانون أو استجواب في مجلس الامة، و كان لنواب مجلس 2006 موقف منه، حيث تم التصويت على ايقافه عن العمل، كان النائب الذي يصوّت على ايقاف محمد يعتبر شخصية ذات توجه اصلاحي، و من كان غير موافق على ايقاف محمد يعتبر شخصية ذات توجه غير اصلاحي، و لمعرفة مواقف نواب 2006 حول هذا الايقاف يرجى الضغط هنا.
* كانت قضية اسقاط القروض أكثر قضية إثارة للجدل، و كان النواب يستغلون اسقاط القروض لدغدغة مشاعر المواطنين لعلمهم بإستحالة اسقاط القروض او الفوائد او المديونيات، سواء أسقطت المديونيات الصعبة أو ديون العراق، تبقى قضية اسقاط القروض بالكويت قضية انحدار دولة و ليس تسهيل على مواطنين، لذلك كانت القروض ستودي بالاقتصاد الكويتي و تطرحه أرضاً، كانت قضية اسقاط القروض ستنقل الكويت أكثر من نصف قرن للوراء، و لو أسقطت القروض لكانت ارتفعت اسعار السلع و المنتجات أكثر بأضعاف مما هي عليه اليوم بسبب انتعاش المواطن الكويتي و أريحيته من المصاريف و الديون، لذلك كان الموقف الشجاع و الوطني هو رفض اسقاط الديون عن المواطنين سواء كانت ديون استهلاكية أم غيرها، و من هذا المنطلق يعتبر من يدافع عن اسقاط القروض و دفع بالاسقاط شخص لا تهمه المصلحة العليا للكويت و لا يهمه اللعب بعواطف المواطنين بل يعتبر غير وطني و شخص غير اصلاحي و لا يعرف طريق التنمية، و من كان ضد اسقاط القروض يعتبر موقفه اصلاحي و جيّد، لذلك يرجى الاطلاع على مواقف نواب 2006 لمعرفة معدنهم و خوفهم على الكويت و ذلك عبر الضغط هنا.
* كان هناك إدعاء حول تجاوز أحمد السعدون في قضية الفحم المكلسن، لذلك طلب السعدون و غيره إحالة القضية للتحقيق خلال فترة انعقاد مجلس 2006، و كان المؤيد لإحالة القضية للتحقيق يعتبر شخص اصلاحي يريد كشف المواقف و ما تخفيه القضية، و كان التحويل للتحقيق سيكشف الادعاءات و الافتراءات على احمد السعدون، لذلك نرى أن من عارض تحويل القضية للتحقيق هم أثاروها، و هم من عارضوا إحالتها للتحقيق، المؤيدين للاحالة اصلاحيين، و المعارضين للاحالة موقفهم غير اصلاحي، و لمعرفة مواقف نواب 2006، يرجى الضغط هنا.
* كان استجواب علي الجراح الصباح استجواباً سياسياً صحياً و مفيد للكويت، و كانت المشاركة فيه تقتصر على الجانب الاصلاحي، و من وقف ضد الاستجواب كان غير اصلاحي، و وصل الامر لطرح الثقة بالوزير الجراح و يعتبر من أيد طرح الثقة شخصية ذات موقف اصلاحي و من عارض طرح الثقة شخصية ذات موقف غير اصلاحي، لذا يرجى الاطلاع على مواقف كافة نواب مجلس 2006 عبر الضغط هنا.
* المجلس الوطني يعتبر خيانة للكويت و للديمقراطية و الدستور، حيث كان المجلس الوطني بديل غير ديمقراطي لمجلس الامة و كانت العضوية فيه جزء منها منتخب و الاخر بالتعيين و كان تشويه و التفاف على الحياة السدتورية. و كان المجلس الوطني ردة فعل حكومية على التحرك الشعبي الشهير باسم دواوين الاثنين، كما كان الكويتيين إما مع أو ضد المجلس الوطني و كل الشخصيات الاصلاحية كانت ضده و يسمى المشارك بهذا المجلس سواء بالتصويت او الترشيح خائن للدستور الكويتي و للديمقراطية. و هؤلاء أسماء المرشحين في المجلس الوطني و المرشحين الحاليين، و هم كالتالي: خليفة مساعد الخرافي و حمد ابراهيم التويجري و عباس الخضاري و محمد مفرج المسيلم و خلف دميثير العنزي و راشد الهبيدة و علي خلف السعيد و سعدون حماد العتيبي و مرزوق الحبيني، بينما شارك جاسم الخرافي في التشكيل الحكومي آنذاك خلال أيام الدكتاتورية و غياب الدستور.
* القــَـسَـم على باطل يعتبر باطل، و من أقسم على بيع صوته أو اقسم للتصويت لمرشح محدد بناء على عملية بيع او شراء الصوت يعتبر حلفه و قسمه باطل و لا فائدة له، لذلك على من باع صوته أن يتمتع باختيار حر بعيد عن ما اقسم عليه.
* محمد الطبطبائي: "شراء الاصوات حرام".
* السيد المهري: "شراء الاصوات من قبل المرشح خيانه للوطن و الشعب، و محرم شرعاً"!!.
* رسائل نصية قصيرة تستهدف بشكل سلبي و مباشر كلاً من: أحمد السعدون و محمد الصقر و مرزوق الغانم، و بشكل غير مباشر حدس و التحالف.
* مشاركتكم في الانتخابات، تعتبر مشاركة في بناء الكويت، و لا يمكن بأي حال من الاحوال ان تتطور الكويت دون مساهمتنا في ايصال الشخصيات السياسية المناسبة و المصلحة و التنموية و التي لا تستغل حاجة المواطنين عن طريق شراء الاصوات أو الخدمات الخاصة، يجب ألا يصل لمجلس الامة من تبرر غايته وسائله.
* تذكير: ادارة الجنسية و وثائق السفر تفتح غدا السبت لاستصدار شهادة لمن يهمه الامر تمكن المواطن من التصويت بها في حال فقدان او ضياع شهادة الجنسية الاصلية، و مقر الادارة بالفروانية منطقة الضجيج خلف بيت التمويل و البنك التجاري و برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة الواقعين على الدائري السادس.
* دعم و مساندة تبديها شخصيات متنفذة لبعض المرشحين ذوو الاوضاع المنافسة، لضمان أصوات انتخابات مقاعد القيادة بالمجلس.
* تشير المعطيات إلى أن النتائج النهائية ستظهر فجر الاحد 18/5/2008، و ذلك نتيجة لتغيير قانون الانتخاب بجعل أماكن الفرز في مواقع اللجان نفسها و ليس اللجان الرئيسية فقط، بالاضافة لتدشين برنامج الفرز الالكتروني للنتائج النهائية، مما يسهل و يسرع ظهور النتائج.
* منافسة شرسة على المقاعد المتبقية بالخامسة بين كافة التحالفات بعد ضمان العوازم و العجمان حصة الاسد من مقاعد الدائرة الخامسة.
* قبيلة مطير تنقسم حول مسلم البراك و مزيد من جهة و من جهة أخرى حول المطران الناجحين بالفرعية، و الترجيحات تشير الى تقدم مسلم البراك على كافة مرشحين مطير الرابعة.
* منافسة شرسة و محتدمة بين حدس و التحالف من طرف، و بين التحالف و المستقلين من طرف آخر بالثالثة، و المعركة الانتخابية على أشدها بين فيصل الشايع و روضان الروضان و ناجي العبدالهادي و احمد المليفي.
* مرشحون يوقعون وثيقة صوت الكويت و التي تتضمن مزيداً من الحريات و إلغاء قانون منع الاختلاط، و موقع صوت الكويت على الرابط التالي: http://www.soutalkuwait.com .
* تتصارع قوى مختلفة على المراكز الاولى بالدوائر كافة، و الترجيحات تشير الى ان عبدالله الرومي ضمن الثلاث الاوائل بالاولى، و الخرافي و الصقر و الغانم ضمن الاوائل الاربع بالثانية، و السعدون و المسلم ضمن الاوائل الثلاثة بالثالثة، و البراك و الدقباسي ضمن الاوائل الثلاثة بالرابعة، و مرزوق الحبيني ضمن الاوائل الثلاثة بالخامسة.
* تخصيص مبلغ 1700 دينار لكل قاضي و مستشار مشارك بإدارة العملية الانتخابية.
* كافة الوسائل الاعلامية العالمية ستتمركز في فندق الشيراتون لنقل وقائع العرس الديمقراطي الكويتي.
* حركة نشطة غير معهودة في المقرات الانتخابية في كافة الدوائر.
* مرشحين بين حافتي النجاح و الخسارة: حسن جوهر و حسين الحريتي و عبدالمحسن المدعج بالاولى، و دعيج الشمري و محمد العبدالجادر و عبدالرحمن العنجري و محمد الجاسم و هيثم الشايع و عبداللطيف العميري بالثانية، و فيصل الشايع و أحمد المليفي و ناجي العبدالهادي و جمال العمر و روضان الروضان و أسيل العوضي و رولا دشتي و علي العمير و عبدالعزيز الشايجي بالثالثة، و عسكر العنزي و حسين مزيد و ناصر الدويلة و سعد الخنفور و ضيف الله بورمية و مبارك الوعلان محمد هايف و رجا حجيلان بالرابعة، و محمد العبيّد و سعدون حماد و حسين الدوسري و عصام الدبوس و فيصل الكندري بالخامسة.
* لجان الاقتراع ستفتح الساعة 7.30 صباحاً.
* الوطنية للاتصالات و زين تؤكدان جاهزيتهما ليوم الانتخاب.
* حدس تقاضي مدونة ساحة الصفاة على خلفية نشر قضية اراضي الدولة و جمعية السالمية ضد ناصر الصانع و عبدالعزيز الشايجي.
* يفتح باب الاقتراع غداً السبت من الساعة 7.30 صباحاً حتى 7.30 مساءً، و كل ناخب يصوّت في منطقة سكنه المدونة في بطاقته المدنية، و التصويت بالجنسية الاصلية.
* أفضل أوقات الاقتراع، من الساعة 8 - 10 صباحاً، و من 1.30 - 3.30 مساء، حيث تتسم هذه الفترة بأقل ازدحام خلال يوم الانتخاب، و يفضل الاسراع بعملية الانتخاب تلافياً لأي طارىء قد يحصل خلال يوم الانتخابات.
* يجب أن يتم التصويت بحذر و عدم تكرار التأشير على اسم المرشح أو عدم التصويت لأكثر من 4 مرشحين على ورقة الاقتراع، و يجوز التصويت لـ1 أو 2 أو 3 أو 4 أصوات فقط لا أكثر، و يجب أن لا يتم الكتابة أو وضع أي اشارة على ورقة الاقتراع حتى لا يتم الغاؤها.
* يمنع منعاً باتاً تعليق أو لبس أي معلّقات أو ملصقات تحمل اسم أي مرشح أو أي قائمة داخل لجنة الاقتراع، لذا يرجى الحذر، كما لا يجوز بأي حال من الاحوال الاعلان شفهياً عن اسم المرشح المنتخب داخل لجنة الاقتراع و إلا اعتبر الصوت لاغياً، كما لا يجوز كتابة أي شيء على ورقة الاقتراع باستثناء علامة التصويت (اشارة الصح) داخل المربع المجاور لاسم المرشح.
* مدونة الطارق (حدس) ترد على ما ورد في مدونة ساحة الصفاة حول قضية اراضي الدولة و ناصر الصانع، للاطلاع يرجى زيارة الرابط التالي: http://www.altariq2009.com/?p=302 .
* أنظمة صلاح الجاسم تعلن النتائج النهائية لاستطلاعات الرأي حول انتخابات 2008 عبر الرابط التالي: http://saljas.com/AspElec/Finl2008.asp .
- حتى 15/5/2008
* مدونة أم صدّه توجه صفعه انتخابية للحركة الدستورية الاسلامية - حدس عبر الرابط التالي:
http://om9edda.blogspot.com/2008/05/blog-post_15.html .
* مدونة ساحة الصفاة تفجّر مفاجأة من العيار الثقيل بتوجيه الضربة القاضية للمرشح ناصر الصانع بنشرها قضية اراضي الدولة التي سبق و نشرتها جريدة السياسية، و قضية جديدة تتعلق بالاستغلال السيء لعضوية المجلس البلدي الذي قام فيه المرشح عبدالعزيز الشايجي، و الغريب أن ساحة الصفاة طرحت الادلة الدامغة عبر الرابط التالي:
http://kuwaitjunior.blogspot.com/2008/05/blog-post_15.html . و تؤكد ساحة الصفاة أنها ستعلن أي رد سيصلها من المرشحين الصانع و الشايجي.
* مقرات بدت مظلمة و أخرى حيوية، و أغلبها بدون ندوات و لقاءات، و أنباء عن استئناف الانشطة الانتخابية غداً الجمعه كحل أخير للاستفادة من طرح الكلمة الاخيرة قبل يوم الانتخاب الذي لم يتبقى عليه أكثر من 48 ساعة.
* سعدون حماد ينصب مقراً قرب مدرسة بصباح السالم، مخالفاً قانون الانتخابات الجديد، و الداخليه تتعاون مع البلديه لازالته.
* مدونة حكيم تنتقد جاسم الخرافي و توجه له رسالة صريحة عبر موضوع واقع كويتي، على الرابط التالي: http://7keeemq8.blogspot.com/2008/05/blog-post.html
- حتى 14/5/2008
* موجة إلغاء الانشطة السياسية و الانتخابية خلال فترة الحداد تتسع، بينما يبقي جاسم الخرافي إلغاءه لمدة يوم واحد فقط فيما يستمر بعض المرشحين ندواتهم و أنشطتهم دون إلغاء أو تأجيل.
* خروج محمد البصيري و ناصر الدويلة من دائرة ضمان النجاح، و تراجع أحمد الشريعان و خضير العنزي و محمد دهيم الظفيري باستطلاعات الرأي بالرابعة، و تقدم حسين المطيري و عسكر العنزي و مبارك الوعلان و محمد هايف، و بقاء مسلم البراك و محمد الخليفة و علي الدقباسي بالصدارة.
* المحكمه ترفض استشكال الحكومة حول ترشح خالد الشليمي و تلغي شطبه مجددا، و بذلك تكون الحكومة قد أكسبت الشليمي انتخابياً من خلال تعاطف الناخبين لحال الشليمي مما يساهم في زيادة نسبة التأييد له عطفاً و ليس اقتناعاً.
* الحركة الدستورية الاسلامية - حدس لم تلتزم بما يأمر به الدستور، و تمسكت بمن شارك بالانتخابات الفرعية المجرمة قانونياً و المحرمة دستورياً، بل و تسعى حدس لاقناع المواطنين بالدواوين و اللقاءات بأن الفرعيات واقع مفروض لا مفر منه و لابد من استغلاله ايجابيا طالما انه ليس خيار بل أمر واقع، بحيث إن لم تستفيد منه حدس فسوف تجيّر تلك الفرعيات للفاسدين، و بذلك تؤكد حدس انتهاجها لمبدأ الغاية تبرر الوسيلة.
* تشير كافة التحليلات الى ان صالح الملا و رولا دشتي صاحبا أكبر تأثير على الاوضاع الانتخابية لقائمة التحالف الوطني الديمقراطي بالثالثة.
* نبيل العوضي يتعرض للتيار الوطني و مدونة بيت القرين ترد عليه عبر الرابط التالي: http://beit-elgrain.blogspot.com/2008/05/blog-post_12.html .
* جلسة استثنائية تعقدها المحكمة للنظر في اشكال الحكومة المقدم لاعادة شطب المرشح خالد الشليمي.
*مدونة سياسية تناقش الحملة الانتخابية للحركة الدستورية الاسلامية - حدس، يمكنكم الاطلاع عبر الرابط التالي: http://sar7aan.blogspot.com .
- حتى 13/5/2008
* أنباء عن تقدم أسيل العوضي بالثالثة و انحسار فارق اصوات نجاحها بشكل جيد مما يؤثر إيجابا على نتيجتها، و أنباء أخرى تؤكد ان حاجة العوضي لا تزيد عن ألف صوت.
* جريدة السياسة تنشر على صدر صفحتها الاولى اليوم 13/5/2008 قضية جديدة بشأن فضيحة جديدة للحركة الدستورية الاسلامية حدس.
* رجا حجيلان المطيري ينفي تحالفه مع مسلم البراك و حسين مزيد و بورمية، و أنباء ترجح أصوات مشتركة كثيفه بين محمد الخليفة و مسلم البراك.
* إلغاء شطب بعض المرشحين و من ضمنهم خالد الشليمي، و الحكومة تؤكد عدم احقيته بالترشح و تعيد القضية للمربع الاول و تطالب بشطبه مجدداً.
* تعطيل كافة مؤسسات الدولة لمدة 3 أيام، و المقرات الانتخابية بدت مظلمة مساء اليوم، و أغلب الندوات و اللقاءات بدأت بالاعتذار عن إلغاء النشاط بسبب وفاة الشيخ سعد رحمه الله.
* مجلس الوزراء يؤكد أن الانتخابات بموعدها.
* كافة المرشحين يعلقون أنشطتهم السياسية و الانتخابية خلال فترة الحداد، لوفاة الشيخ سعد رحمه الله.
* الانتخابات السبت 17/5/2008 دون تأجيل. مراعاة للدستور.
* التحالف الوطني الديمقراطي يعلن تعليق ندواته حداداً على سمو الامير الراحل الشيخ سعد الصباح.
* وفاة الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، انا لله و انا اليه راجعون.
* مسلم البراك: "متنفذين يسعون لاسقاط نواب سابقين".
* أحمد السعدون: "عائدات النفط معركتنا في مجلس الأمة المقبل".
* إدارة الجنسية بالداخلية تستقبل المواطنين يوم الانتخابات لاصدار شهادة إثبات جنسية كحل بديل لمن يفقد جنسيته يوم الاقتراع.
* الداخلية تؤكد أحقيه الناخب بالتصويت لـ4 مرشحين و إمكانية التصويت لـ1 أو 2 أو 3 مرشحين، بحيث لا يتعدى اختيار الناخب أربع مرشحين بحد أقصى.
* الداخلية ستنشر ورقة الاقتراع في كافة الوسائل الاعلامية للتسهيل على الناخبين معرفة أماكن أسماء المرشحين في الورقة و اختصاراً للفترة الزمنية التي يحتاجها الناخب لاختيار مرشحيه.
* فتاة تعترف للنيابة ببيع صوتها للمرشح عصام الدبوس، و اطلاق سراح 6 متهمين، و استدعاء 400 شخص متهم ببيع الاصوات بالخامسة.
* أنباء عن وجود نوايا لتغيير ملامح قيادات مجلس الامة بعد ظهور النتائج النهائية، و بروز صفقة تبادل أصوات المناصب القيادية.
* تقدم ملحوظ لصالح الملا في ظل كسبه الصوت الوطني و المحافظ، متخطياً بذلك قائمة التحالف الوطني الديمقراطي انتخابياً.
* أنباء عن انكسار التحالف المبطن بين السلف و الاخوان (حدس) بالثالثة نتيجة تردد علي العمير في الانسجام مع هذا التحالف الانتخابي.
* التيار الوطني يسوّق بقوة لعبدالرحمن العنجري و محمد العبدالجادر نظراً لظروفهم الانتخابية الغامضة في ظل المنافسة الشديدة على المقاعد المتبقية بالثانية.
* حسن جوهر ينضم لتحالف عدنان عبدالصمد و احمد لاري و جابر بهبهاني.
* مرزوق الغانم يدخل صراع المنافسة على المراكز الاولى بالثانية، و أنباء ترجح أصوات مشتركة بين الخرافي و الغانم و الشايع.
* نتائج استطلاعات رأي أولية:
= يتصدر الاولى: صالح عاشور و عبدالله الرومي و حسن جوهر و عدنان عبدالصمد و مخلد العازمي و عبدالواحد العوضي و احمد لارى و حسين الحريتي و جمال الكندري و حسين القلاف.
= يتصدر الثانية: جاسم الخرافى و مرزوق الغانم و محمد الصقر و خلف دميثير و خالد السلطان و على الراشد و محمد المطير و جمعان الحربش و عبداللطيف العميرى و محمد العبدالجادر.
= يتصدر الثالثة: فيصل المسلم و أحمد السعدون و ناصر الصانع و وليد الطبطبائي و عادل الصرعاوي و صالح الملا و علي العمير و عبدالعزيز الشايجي و روضان الروضان و رولا دشتي.
= يتصدر الرابعة: مسلم البراك و علي الدقباسي و محمد الخليفة و ناصر الدويلة و سعد الرشيدي و ضيف الله ابو رميه و حسين مزيد الديحاني و محمد سليمان الرشيدي و محمد البصيري و عسكر العنزي.
= يتصدر الخامسة: فهد اللميع و مرزوق الحبيني و جابر خنيفر العازمي و محمد هادي الحويله و عبدالله راعي الفحماء و سعدون العتيبي و عبدالله برغش و محمد فالح العجمي و حسين براك الدوسري و عصام الدبوس.
- حتى 9/5/2008
* هيثم الشايع يدعو بشكل مبطن لاختياره بالاضافه لاختيار "الشيّاب" أهل الحكمة! في اشارة واضحة لاستمالة و مغازلة جاسم الخرافي انتخابياً و اللعب لابعاد الاصوات عن المنافسين الاخرين بالثانية.
* أنباء عن صراع مستميت بين محمد الصقر و جاسم الخرافي للتسابق على المراكز الاولى و لاثبات القوة.
* أنباء عن نفور طاقم العمل بالحملات الانتخابية لمرشحي السلف بالثالثة من التحالف مع مرشحي حدس.
* أنباء عن حيله انتخابية يمارسها مرشحي حدس ضد مرشحي التحالف الوطني الديمقراطي بالثالثة.
* اعلانات اتحاد الطلبة في جامعة الكويت و التطبيقي تثير الاستغراب عن المصادر المموله في ظل تواضع الامكانيات المادية و ارتفاع اسعار الاعلانات الصحفية، و أنباء تؤكد تبني الحركة الدستورية الاسلامية حدس للحملات الاعلامية لاتحاد الجامعة و اتحاد اللتطبيقي لتسييس و تجيير الرأي الطلابي، كما و تتبنى حدس مشروع شباب ضد الفساد الذي لم يظهر الا بالانتخابات الماضية و الحالية دون تحديد اي موقف خلال فترة انعقاد المجلس. و كل هذه الدعايات تصب بالنهاية لصالح مرشحي حدس و الذي يؤكد ذلك، الاعلان المنشور بإسم حملة بقناعة الداعم و المناصر لمرشحين حدس.
* أحمد السعدون و علي الراشد و عبدالله الرومي و أحمد المليفي و عبدالعزيز المطوع و أحمد الديين و وليد الجري و سلوى الجسار و رولا دشتي و سعاد المعجل و كوثر الجوعان و ابتهال الطاهر يشاركهم مجموعة من الناشطين السياسيين في المؤتمر السياسي بجامعة الخليج السبت 10/5/2008 الساعة 5 مساء.
* السلف يعلنون أن افراد من الاسرة وراء الاستجوابات الكثيرة.
* جريدة النهار تنشر بأن التطاول على رئيس الوزراء يعتبر تطاول على ثقة الامير!.
* شيوخ الصف الثاني طلبوا مقابلة القيادة العليا للتباحث حول ما يجول في الشارع الكويتي و القضايا الانتخابية.
* العوازم يعلنون استعدادهم المبدئي لاستجواب وزير الداخلية، و جابر الخالد يهلّي و يرحب باستجوابهم.
* دفاع مستميت عن ناصر المحمد بعد تعرضه للانتقادات البناءة و الهدامة في الندوات الانتخابية، في ظل الانطواء الحكومي تجاه التعرض للوزراء الشعبيين الحاليين و السابقين، الصالحين و الفاسدين.
* انباء عن هشاشة قوائم الشيعة بالاولى، و انسحاب صلاح خورشيد.
* عصام الدبوس اغشي عليه اثناء التحقيق معه حول قضية شراء الاصوات بالخامسة و تم اطلاق سراحه بكفالة 10000 دينار و منعه من السفر.
* وليد الطبطبائي يناشد ناصر المحمد الابتعاد عن رئاسة الوزراء.
* اشاعات عنيفه تفتك بالثالثة.
* أنباء عن شطب المرشح خالد الشليمي من القيود الانتخابية.
- حتى 8/5/2008
* خالد خالد يتمنى من الاسرة الحاكمة حل خلافاتهم الشخصية.
* صدور أمر بضبط و احضار مرشح متهم بشراء الاصوات بالخامسة.
* الاعتداء على المباحث الجنائية رمياً بالنار و التهديد بقتل رهينة يقوم به مواطن بعد محاصرته من قبل قوات الامن، و من ثم تم اطلاق النار على المعتدي لتخليص الرهينه و اعتقاله.
* صالح الملا يؤكد أن المجلس الاخير يعطل القوانين و التشريعات.
* أحمد السعدون يؤكد أن مخرجات الدوائر الخمس ستكون جيدة.
* ضبط مفاتيح انتخابية لمرشح بالخامسة يشترون الاصوات.
- حتى 6/5/2008
* أنباء عن نية السماح بالتصويت في السفارات الكويتية بالخارج.
* أنباء عن تشكيك بنتائج فرعية مطران الرابعة، كما حصل أثناء التشكيك بنتائج عجمان الخامسة.
* حسين الحريتي: "قوى خفية تلعب بالنار وتسعى إلى هدم الحياة الديمقراطية".
* محمد الصقر: "الكويت تدفع ثمن خلافات الأسرة" و"الليبرالية ليست كفراً".
* النيابة تستدعي مرشحي فرعية المطران بالرابعة و عدد من المنظمين و المشاركين.
* انتهت عملية فرز فرعية مطران الرابعة و ظهرت النتائج كالتالي: نجاح محمد هايف و حسين القويعان و مبارك الوعلان و رجا حجيلان، و سقوط كلاً من طرقي سعود و عيد شامان و نواف ساري و الحميدي قناص و محمد متعب و فهد شرار، و الجدير بالذكر هو مقاطعة مسلم البراك و حسين مزيد لهذه الانتخابات الفرعية.
* مشاري العصيمي خلال افتتاح مقر السعدون: "لن نقبل بأن يحكمنا بالمستقبل عدونا اليوم".

- حتى 5/5/2008

* قبيلة مطير بالرابعة تفرز نتائج فرعيتها، و النيابة تستدعي 4 أفراد من الحرس الوطني لمشاركتهم بالانتخابات الفرعية.
* خالد الشليمي يطالب بالحقوق السياسية و الاجتماعية للمرأة.
* خلل قانوني يهدد سلامة الانتخابات! على الرابط التالي: http://www.aljasem.org/.
- حتى 4/5/2008
* ناصر المحمد يحيل اتهامات احمد المليفي للنيابة.
* أعلن الدكتور جمعان الحربش مرشح الحركة الدستورية (حدس) انه سيتصدى لممثلي التحالف الوطني الديمقراطي الذين طالبوا باسقاط قانون منع الاختلاط،و ذكر أن "قانون منع الاختلاط منع المهازل التي تحدث في صالات البلياردو والانترنت التي اضرت بابنائنا المراهقين من قبل النساء الآسيويات اللاتي جلبن من بلدانهن لهذه الاهداف بالذات" وقال: "بعض اقطاب الفساد في الحكومة والمجلس يتمنون ان تصبح الكويت مثل دبي ليس بالانتعاش الاقتصادي ولكن مثلها بالفساد الأخلاقي، ولكن الحركة لهم بالمرصاد، مشيرا الى انها اقرت قانون المرأة الذي يمنع النساء من العمل من الساعة الحادية عشرة مساء الى السابعة صباحا، وذلك حتى نحافظ على كرامتها".
* مرشح الحركة الدستورية الاسلامية (حدس) دعيج الشمري قال: "المارينا مول اذا انتهي عقدها فلن تذهب لصاحبها وستطرح للاكتتاب للشعب الكويتي، ولكن سيقف امام هذا القانون بعض رموز الفساد والمستفيدين منه ماديا، الذين سيقومون بتأزيم الساحة ويحاولون حل المجلس، ولكن سيقف امامهم النواب الشرفاء الاحرار الذين يخافون الله لكي يعيدوا الحق لاصحابه"، و ذكر "النائب الحر سيتمسك بالديموقراطية، لانها شورى ونابعة من القرآن الكريم".
* مرشح الحركة الدستورية الاسلامية (حدس) محمد البصيري يتهم الحكومة بأنها مبنية على المجاملات والمحاصصة القبلية والطائفية، فيما يشارك زميله عضو حدس محمد العليم بالحكومة الحالية متمثلا بوزير الكهرباء و الماء و النفط.
* جاسم الخرافي ينتقد الشعارات الانتخابية المستهلكة و من بينها شعار "الكويت ليست للبيع" الذي يطلقه المرشح منصور المحارب على حملته الانتخابية الحالية و السابقة.
* أنباء عن تحالف مرتقب بين السلف و حدس بالثالثة، و يضم علي العمير و وليد الطبطبائي و ناصر الصانع و عبدالعزيز الشايجي ليغلقوا بذلك قائمتهم الراباعية و حصر اصوات الاسلاميين، مهملين فرص الاستفادة من عادل الصرعاوي و فيصل المسلم، و هذا التحالف يعزز من اتساع موجة التأييد للثلاثي السعدون و الصرعاوي و المسلم.
* هيثم الشايع دبلوماسي يسعى للمثالية في الاجابة عن أي سؤال يطرح خلال زيارته الدواوين، و لم يحدد موقفه الصريح من أغلب القضايا المطروحة و الاكتفاء بالسعي لارضاء أكبر قدر ممكن من الناس.
* حرب ضروس ضد أحمد السعدون بالثالثة، و أخرى لتشتيت أصوات التيار الوطني بالثالثة، و أخرى طاحنة بالثانية لاسقاط أكبر قدر ممكن من قائمة التحالف الوطني الديمقراطي بالثانية، و اشاعات مكثفة بالرابعة تسعى لضرب مرشحي التكتل الشعبي و التأثير بوضعهم الانتخابي و على رأسهم مسلم البراك.
* ضبط صندوق اقتراع و مشاركين بالانتخابات الفرعية لمطران الرابعة في منطقة صباح الناصر، كما قامت مجموعة من المواطنين باقتحام مديرية امن الفروانية لاخراج منظمين فرعية المطران، في حين قامت الداخلية بتحويل المنظمين و صندوق الاقتراع للنيابة العامة.
- حتى 3/5/2008
* اشتهرت المواقع و المدونات السياسية المعارضة لنظام الحكم و السلطات كافة، و لكن الان ظهرت مدونات مختصة بشخصيات سياسية سواء كانت مدونات مؤيدة أم معارضة، حيث تناولت مدونة لا للخرافي صفة جاسم الخرافي، في حين تناولت مدونة الدائرة الثالثة تبرأة شخص أحمد السعدون، و من جهة أخرى، قدمت مدونة بيت القرين سلسلة من الانتقادات الساخرة و الحادة الموجه لجريدة الوطن و كتـّابها.
* الخرافي: "من يتهمني بعدم قول ما يمليه الضمير فهو حاقد إذا كان متعمداً" و مدونة لا أرى لا أسمع لا أتكلم ترد عليه بالتالي: "حشا والله .. نحن نعرفك و نعرف ضميرك جيداً ، ومستحيل أن نتهمك بأنك لا تتبع ضميرك. فضميرك يا بو عبدالمحسن هو اللذي جعلك تستمر كوزير في حكومة المجلس الوطني ، ضميرك هو اللذي قال لك لا تستقيل من الحكومة اللتي تعتدي على المطالبين بعودة الدستور. و ضميرك يا حضرة الرئيس هو اللذي جعلك تعارض طرح الثقة بمحمد ضيف الله شرار. و ضميرك يا سيد جاسم هو اللذي أملى عليك بأن تمنع الناس من الدخول لمجلس الأمة عن طريق القوات الخاصة ، و ضميرك هو اللذي جعلك تقسم بالله بأنك لم تمنع الناس من الدخول!. و ضميرك يا بو عبدالمحسن جعلك تصوت بعدم الموافقة على ايقاف محمد عبدالله المبارك ، احد اطراف ثلاثي الفساد".
* تعقد قبيلة مطير انتخاباتها الفرعية اليوم لاختيار ممثلي القبيلة، و ستتم في 32 ديوانية من بينها الآتي: - عبدالله المبارك ق8 ش 834 م11 - صباح الناصر ق7 ش107 م28 - الفردوس ق9 ش1 جادة 15 م 32 - الرابية ق3 م12 ش32 - العارضية قسائم ق2 ش4 م47 - الاندلس ق6 ش101 م59 - الرحاب ق1 ش10 م1 - النعيم ق4 ش6 م19.
* موقع أبناء الكويت الناشر لقضية "فضيحة حدس" يتراجع و يعتذر عن نشر القضية معللاً بأن الموقع كان تحت ادارة مجموعة من الطلبة الدارسين بالولايات المتحدة الامريكية و لم يكن للادارة الحقيقية للموقع أدنى مسئولية عن ما نشر.
* الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الامريكية يدشن موقع مميز و خاص بانتخابات 2008، للدخول اضغط هنا.
- حتى 2/5/2008
* تجمعات اسرية بالثانية يفترشون مزروعات المقرات الانتخابية على الشريط الساحلي المقابل للصليبخات و غرناطة استئناساً بالاجواء و الخدمات.
* أنباء تفيد بتقدم عبدالرحمن العنجري في ظل حفاظ الصقر و الراشد على مواقعهم المتقدمه، و صعوبة وضع محمد العبدالجادر بقائمة التحالف الوطني الديمقراطي بالثانية الثانية.
* خلافات فكرية و تدخلات جائرة اخترقت موقع أبناء الكويت الناشر لقضية "فضيحة حدس"، و أغلقته.
* الداخلية تنفي إحالة أحمد المليفي لأمن الدولة، و المليفي يؤكد صدور قرار الاحالة و من ثم تجميده.
* انسحاب العضو السابق في الحركة الدستورية الاسلامية - حدس، عبدالله العرادة من الثانية معلقا "لا يمكنني الاستمرار في الاجواء الملوثة".
* في لقاء نسائي لجمال العمر، قالت احدى السيدات لجمال: "المواطن المحتاج لا يلام على حاجته".
* حمد التويجري: "المواطن المحتاج ما ينلام"!.
* علي العمير: "لجنة التحقيق في المدينة الاعلامية و الفحم المكلسن تثير شبهات و عليها الكثير من التحفظات لكنها لا تدين السعدون و لا الصقر".
* دعيج الشمري: "خلافات الاسرة الحاكمة ساهمت في تدهور الاوضاع السياسية".
* ناصر الصانع و عبدالعزيز الشايجي يرفعون قضية على موقع أبناء الكويت بسبب نشره لموضوع "فضيحة حدس" على الموقع التالي: http://www.kuwait-sons.com/ .
* أحمد السعدون و وليد الطبطبائي و ناصر الصانع و فيصل المسلم و علي العمير و عادل الصرعاوي و عبدالعزيز الشايجي و جمال العمر و روضان الروضان و أحمد المليفي يتصدرون نتائج استطلاع للدائرة الثالثة، و في ما يلي حسب الترتيب يأتي تسلسل بقية المرشحين: أسيل العوضي و ناجي العبدالهادي و فيصل الشايع وعبدالله المعيوف و رولا دشتي و خالد الخالد و صالح الملا و علي الخلف و حمد التويجري و خليفة الخرافي و طلال الغانم.
* جاسم الخرافى و مرزوق الغانم و محمد الصقر و خلف دميثير و على الراشد و جمعان الحربش و خالد سلطان و محمد المطير و عبداللطيف العميرى و دعيج الشمرى يتصدرون نتائج استطلاع للرأي بالدائرة الثانية، و في ما يلي تسلسل بقية المرشحين: هيثم الشايع و محمد العبدالجادر و عبدالرحمن العنجرى و محمد الجاسم و راشد الهبيده و أحمد الديين.
* مرسوم تعديل قانون الانتخابات يقضي بتعديل عدة امور، من بينها تقليص عدد مندوبين المرشحين في لجان الاقتراع الى 15 مندوب فقط مهما بلغ عدد المرشحين.
- حتى 1/5/2008
* رابطة جامعة الخليج تنظمم مؤتمر سياسي يوجه رسالة شعبية مقتضبة للمسئول الرئيسي عن تعطل التنمية بالكويت، وذلك في يوم السبت 10 مايو الجاري.
* الداخلية تلقي القبض على دكتور جاسم الشمري مذيع قناة سكوب من داخل استديوهات التلفزيون.
* اعتماد المرشحين على زيارة الدواوين كحل رئيسي لمواجهة النظام الانتخابي الجديد وفق الدوائر الخمس.
- حتى 30/4/2008
* معطيات تؤكد صدارة عادل الصرعاوي بالثالثة و علي الراشد بالثانية.
* معركة انتخابية قاهرة بالاولى و المنافسة الغامضة على أشدها في ظل تطاحن التوجهات القبلية و الطائفية و الوطنية.
* تحفظات شديدة يبديها السلف تجاه التحالف المرتقب مع الحركة الدستورية الاسلامية (حدس).
* تدشين الحملة الانتخابية لمرشحي القائمة الاولى صالح عاشور و انور بوخمسين و خليل الصالح، بالاولى.
* الداخلية تخالف السيارات التي تحمل ملصقات المرشحين بغرامة بين 1000 الى 3000 دينار.
* تعزز أوضاع محمد العبيد و محمد الحويلة و عبدالله مهدي وعبد الله البرغش نتيجة لفوزهم بفرعية عجمان الخامسة و ضمانهم أصوات 18.000 ناخب مسبقاً.
* تعزز أوضاع مرزوق الحبيني و فهد الميع و جابر المحيلبي وعبدالله راعي الفحماء بالخامسة نتيجة لفوزهم بفرعية و العوازم و ضمانهم أصوات 23.000 ناخب مسبقاً.
* انباء تفيد بتقدم علي الدقباسي وسعد الخنفور و محمد الهطلاني وناصر الدويلة بالرابعة بسبب نجاحهم بفرعية رشايدة الرابعة و حصولهم بدعم 15.000 ناخب مسبقاً.
* مسلم البراك يقسم بالله بألا يعود أي من الوزراء الذين قدموا استقالتهم للحكومة.
* احمد المليفي يؤكد وجود تجاوزات مالية في مكتب رئيس الوزراء تقدر تقريبا بنحو 23 مليون موزعة على ثلاث دفعات.
* مسلم البراك يلمح بأن مشعل الاحمد يتمنى تحويل مجلس الامة لقاعة افراح.
* مرزوق الغانم يقدم بلاغ للنيابة بتدخل اطراف في الانتخابات.
- حتى 29/4/2008
* صدور مرسوم ضرورة بتعديل قانون الانتخابات.
* مرزوق الغانم يوزع فيلم وثائقي لكل مناطق الثانية، يحتوي على قصته بالمجلس و مشاركاته بالمواقف الوطنية و اهم انجازاته.
* موقع ابناء الكويت يثير ضجة كبيرة بإثارة "فضيحة حدس"، و ناصر الصانع يتجاهل ما اثير في ظل تحدي عبدالعزيز الشايجي لمواجهة مثيري الفضيحة، و انباء تؤكد تذمر كبيرفي صفوف حدس نتجية التعرض لأقوى الأسحلة الانتخابية للحركة الدستورية الاسلامية (الاخوان) المتمثل في الذمة المالية.
* الحركة الدستورية الاسلامية - حدس، يوزعون مجاناً نسخ كثيفة من جريدتهم "الحركة" للعديد من المنازل و الدواوين.
* المنافسة شديدة بالثالثة، و تقدم ملحوظ لنواب سابقين أبرزهم أحمد السعدون و عادل الصرعاوي و فيصل المسلم و ظهور موجة تأييد ملفته للجدد صالح الملا و خالد الخالد و طلال الغانم و عبدالعزيز الشايجي (كلاً على حده) بالثالثة.
* معركة طاحنة بالثانية تكاد تفتك برموز سياسية مخضرمة على الصعيد الانتخابي، أبرزها البروز الملفت لهيثم الشايع و الاتزان الواضح لمرزوق الغانم و الروح العصامية للديين و الجاسم و طوفان التحالف الوطني الديمقراطي، في ظل تحالفات غامضة للتيار الاسلامي كالسلف و الاخوان.
* انقسام مسلم البراك و حسين مزيد عن فرعية المطران يعزز من فرص نجاح الرشايدة بالرابعة.
- حتى 28/4/2008
* أنباء عن تبادل 200 صوت بين قبيلتين في الرابعة و الخامسة.
* انباء عن تشكيل قائمة (عتبان-عنوز-دواسر) بالخامسة تضم سعدون حماد العتيبي و عايض أبو خوصة و حسين براك الدوسري وعبدالعزيز خليف العنزي.
* انباء عن اكتمال التحالف القبلي (سبيع-هواجر-كنادره-مطران) بالخامسة بانضمام خالد السبيعي لقائمة تضم علي الهاجري و فيصل الكندري و مذكر ثويران.
* جمعان العازمي يشير الى ان فرعية عوازم الخامسة كانت تمثيلية مشتركة بين العوازم و الداخليه.
* أحمد المليفي:" جميعهم يريدون أن يكونوا رؤوساً...مشعل الأحمد وناصر المحمد وناصر الصباح وأحمد الفهد ".
* أنباء عن انضمام فاطمة العبدلي لقائمة صالح عاشور و أنور بوخمسين و خليل الصالح بالاولى.
* أنباء عن محاولات لحجب المواقع الالكترونية و المدونات السياسية المعارضة.
* عبدالواحد العوضي و عبدالله الرومي و صالح عاشور و مخلد العازمي و جمال الكندري و حسن جوهر و عدنان عبدالصمد و احمد لارى و حسين القلاف البحراني و حسين الحريتي يتصدرون استطلاع رأي للدائرة الاولى، و يأتي بعدهم مباشرة التالية أسماءهم:
صلاح خورشيد و مبارك الحريص و جاسم الكندرى و سالم الاذينة و بدر العازمى و عبدالمحسن المدعج.
* النيابة تستدعي 375 مواطن بتهمة الرشوة الانتخابية (بيع اصوات).
* إزالة ديوانية المرشح فهد محمد ضيف الله شرار.
- حتى 27/4/2008
* عبدالله راعي الفحماء و فهد اللميع و مرزوق الحبيني و جابر العازمي و محمد الحويله و سعدون حماد و محمد العبيّد و فيصل الكندري و على الهاجري و عصام الدبوس يتصدرون استطلاع رأي للدائرة الخامسة، و يأتي بعدهم مباشرة التالية اسمائهم: عبدالله البرغش وعبدالله العجمي و عبدالله عكاش و مذكر ثويران و خالد السبيعي و حسين الدوسري.
* حمد التويجري:" سأتحالف مع الاقوياء بالدائرة "!.
* أسيل العوضي:" قضايا المرأة خصوصاً المتزوجة من أجنبي من أهم أولوياتي ".
* علي العمير:" على المرأة المرشحة الالتزام بالضوابط الشرعية بالزي ".
* عودة العودة:" ازالة الدواوين لايخدم المواطن لكن يجب تطبيق القوانين على الجميع ".
* علي الراشد:" أولوياتي اصلاح خلل التركيبة السكانية و الصحة و التعليم و الحريات ".
* محمد الصقر:" انتخابات 17 مايو تتطلب اسلوباً جديداً في تنظيم عملية الاقتراع "!.
* عبيد الشمري:" أولوياتي الملف الرياضي ".
* سلوى الجسار:" المرشحون الرجال يحاولون اعدام المرأة المرشحة ".
* صالح المسيلم:" حكومتنا الاولى عالمياً التي تهتم بالحيوانات على حساب البشر "!.
* عسكر العنزي:" عمل الداخلية في مكافحة الفرعيات عشوائي "!.
* معاذ الفهيد:" الحكومة فاقدة لبوصلة التعامل مع الوحدة الوطنية ".
* عبدالعزيز الشايجي:" سأعمل لمعالجة القضية الاسكانية ".
* فيصل المسلم:" هناك من لا يريد مجلس الامة و نرفض توجيه ألفاظ جارحة لسمو رئيس الوزراء ".
* عبدالله المعيوف:" نحذر من تدخل وزير الصحة عبدالله الطويل في الانتخابات "،
في اشارة واضحة لمعارضة المعيوف لسياسات الوزير الطويل الاصلاحية و الهادفة لمنعه معاملات العلاج بالخارج خلال فترة الانتخابات.
*عبدالواحد العوضي:" موقفي من القضايا الكبيرة بعد مرسوم الدعوة " و حتى الان العوضي لم يظهر مواقفه.
* عبدالمجيد البناي:" أولوياتي التأمين الصحي ".
* ادارة مختصة في أحد الدواوين الحكومية ذات الشأن الاميري تراقب المدونات بشكل يومي، إليكم صورة غلاف تقرير المراقبة اليومي:
















- حتى 26/4/2008

* مدونة تكشف الحقيقة الكاملة لقضية الفحم المكلسن الملفقة ضد أحمد السعدون، للاطلاع يرجى زيارة الرابط التالي:
http://thaaltha.blogspot.com/ .
* حزب الامة يتبنى "منع الاختلاط في الوزارات" ضمن برنامجهم الانتخابي.
* مطران الرابعة رفضوا الفرعية في ظل ضغوط من قبل اطراف من خارج القبيلة لاجراءها، و موافقة 16 مرشح على خوض الفرعية و تجدد رفض مسلم البراك و حسين مزيد للفرعية.
* سعدون حماد العتيبي سيجمع أقطاب قبيلته وناخبيها لتأكيد عدم قدرة القبيلة على دخول الانتخاب بشكل منفرد، في اشارة واضحة لنيته خوض الانتخابات منضماً لتحالف الكنادره و المطران و الهواجر و الدواسر، و وسيلته استبعاد عايض بوخوصة العتيبي.
* قبيلة ظفير الرابعة ترسل رسالة تهديد للمرشح محمد دهيم الظفيري، ليختار إما تمثيل القبيلة أو تمثيل الحركة الدستورية الاسلامية (حدس)، و في حالة اختياره حدس سيفقد دعم القبيلة، و مقياس التمثيل المرتقب هو على أي قائمة سيترشح محمد دهيم، قائمة حدس أو قائمة الظفير.
* رئيس جهاز امني سابقاً تدخل من اجل سحب ترشيح عايض بوخوصة العتيبي بهدف تسهيل تحالف بين اربع قبائل بالرابعة، هي: المطران و العتبان و الهواجر و الدواسر، و الجدير بالذكر ان المتحالفين المذكورين كانوا على اتفاق من دون العتبان، لكن التدخلات جارية على قدم و ساق من أجل ضمان دخول سعدون حماد العتيبي لضمان عدم خسارته.
* أنباء عن صدور مرسوم ضرورة لتعديل قانون الانتخابات، و يقضي المرسوم بعدم دخول منذوبي الفرز الى لجان الفرز و الاكتفاء بمشاهدة الفرز عبر شاشات خاصة، بحيث يقتصر الدخول للجنة للقضاة و رجال الامن و تلفزيون الكويت! , أنباء تؤكد اعتماد نظام الفرز الالي في المرسوم القادم!.
* أحمد السعدون: "الانقلاب على الدستور المسمى بالحل غير الدستوري كان مطروح قبل عدة أشهر" و ذكر "أستغرب قول الحكومة عندما تقول في كل استجواب انها ستدعم الوزير المستجوب مع العلم أنها لا تملك ادوات دستورية لدعم الوزير المستجوب بل و لا تملك حتى التصويت على طرح الثقة بالوزير! فأي نوع من الدعم هذا الذي تقصده الحكومة!".
* أحمد السعدون: "سبب حل مجلس الامة السابق لم يكن نتيجة لازالة الدواوين بل جاء الحل نتيجة لوجود اطراف لا تؤمن بالدستور والديموقراطية وبالمشاركة الشعبية" مشيرا الى ان المرحلة الحالية تعد مرحلة مهمة ومفصلية.
* وزير سابق ورئيس جهاز حكومي يتدخلا بالضغط على بعض أطراف مطران الرابعة من اجل استعجال تنظيم فرعية مطران الرابعة، لايصال مرشحين محسوبين عليهما.
* أنباء عن تحالف الكنادرة والهواجر والمطران بالخامسة.
* أنباء عن تدخلات أحد أبناء فهد الاحمد للتأثير على أصوات ناخبين الثانية.
* ملامح نتائج الانتخابات باتت غير غامضة، و منافسة شديدة بالثانية و الثالثة على المراكز الاولى بالنتائج النهائية.
* اعلان تحالف عدنان عبدالصمد و احمد لاري و جابر بهبهاني بالاولى.
- حتى 25/4/2008
* مسلم البراك و حسين مزيد يرفضون خوض فرعية مطران الرابعة.
* محمد عبدالقادر الجاسم: " توجد انتقائية في استهداف المرشحين مشتري الاصوات، فالمداهمات فقط على بعض المرشحين في الدوائر الثالثة و الخامسة، في حين توجد بنوك متحركة بالثانية لم يتطرق لها أحد! "
* خالد الخالد: " عندما ذكرت كلمة واوية بالبلدية رُفعت علي قضايا بالمحاكم، و عندما ذكر ولي الامر ان فساد البلدية لا تحمله البعارين لم يتكلم احد!".
* فوضى في الحركة الدستورية الاسلامية (حدس) جراء ترشح عضو الامانة العامة لحدس الوزير و النائب السابق جمعان العازمي بالخامسة، مما دفع حدس لاصدار بيان تهدد فيه العازمي للانسحاب او شطب اسمه من حدس.
- حتى 24/4/2008
* أنباء عن تحالف صلاح خورشيد و حسين القلاف.
* قاعدة بيانات نهائية تضم أسماء كافة المرشحين (الـ380) أسفل هذه الصفحة.
- حتى 24/4/2008
* نواب سابقين لم ينضموا للمنافسة على مقاعد مجلس الامة القادم، و هم طلال العيار و صالح الفضالة و أحمد الشحومي و مشاري العنجري و أحمد باقر، و التالية اسمائهم من سقط في الفرعيات بمختلف انواعها، و هم مبارك الخرينج و مزعل النمران و خالد العدوه و غانم اللميع و سعد الشريع و فلاح الهاجري.
* وليد العصيمي يعتزل سياسياً، و لم يسجل نفسه كمرشح لانتخابات 2008.
* اغلاق باب الترشيح رسمياً، و المنافسة بين 380 مرشح لانتخابات مجلس الامة 2008.
* تصدّر واضح لمرشحين جدد و شباب واعد، في ظل بقاء مخضرمين سابقين، و المعطيات تشير الى ان التغيير قادم لا محالة، لكن نسبة التغيير هي من ستفرض نفسها خلال الايام القادمة.
* مشعل الجراح لن يخوض الانتخابات.
* اليوم يغلق باب الترشيح رسمياً و يبدأ العد العكسي لمرحلة الانتخاب و النتائج.
* اجماع شعبي على أن أحمد الفهد سبب رئيسي للتأزيم السياسي بدولة الكويت.
* مرشحا الحركة الدستورية الاسلامية (حدس) ناصر الصانع و عبدالعزيز الشايجي ينشرون اعلانهم المتلفز على قناة فنون الفنية.
* اطراف لا تنتمي لحملة عبدالله الرومي تنشر اشاعات تحالف الرومي و عبدالواحد العوضي بالاولى.
* النيباري يعلن عدم خوضه الانتخابات.
- حتى 22/4/2008
* المعطيات تشير الى ان سخونة الانتخابات لم تبدأ، و لكنها ستنكشف بعد اغلاق باب الترشيح، لتكتمل التحالفات و تبدأ من ثم سلسلة الانسحابات و التحالفات الانتخابية.
* بعد موافقة المنبر الديمقراطي، التحالف الوطني الديمقراطي يرفض ترشح عبدالله النيباري بالاولى، و انباء عن خلاف مبطن بين المنبر الديمقراطي و التحالف الوطني الديمقراطي حول ترشح اعضاء المنبر صالح الملا و عبدالله النيباري.
* نواف الصباح ينسحب قبل الترشح رسمياً تلبية لرغبة ولي الامر.
* أنباء عن نية ترشح مشعل جراح الصباح.
* مرشح الخامسة عبدالله المري يتهم جمعيتين خيريتين بتوزيع 17.000 دينار لأرامل و مطلقات في هذا الوقت لجذبهم لانتخاب مرشحين الجمعيتين الخيريتين.
* الحركة الدستورية الاسلامية (حدس) تخسر مجدداً بفرعية عتبان الخامسة بسقوط تركي الحميدي ممثلها بالخامسة، و ذلك بعد خسارة صنيدح و فرهود في فرعية عجمان الخامسة، و خسارة محمد رشيد بفرعية عوازم الاولى و خسارة مطلق المرشاد بفرعية رشايدة الرابعة، في اشارة لعدم تأثر القبائل بالثقل السياسي للحركة الدينية السياسية "حدس".
* انباء تفيد بتقدم سعدون حماد بفرعية عتبان الخامسة، و خسارة كلاً من عايض ابو خوصه و بشير عجاب و تركي الحميدي.
* فوز أحمد الشريعان، و خالد الشليمي، و محمد دهيم(حدس)، بفرعية ظفير الرابعة، و خسارة فهد سماوي و حسين جليعب و ثامر السويط و مشاري الحسيني و محمد القحيصان و مطلق ركابي و محمد وادي صلبوخ.
* التحقيقات مع المتهمين بشراء الاصوات تقود الى اكثر من 100 مواطن، و امكانية التحقيق معهم غير مستبعده.
- حتى 21/4/2008
* محمد الحفيتي: " انجذاب وسائل الاعلام و الصحافة لي نعمة من رب العالمين، و التلفزيون الاسرائيلي بث 6 دقائق كاملة عن ترشحي في انتخابات 96 و القائمون عليه بشروني بأني فائز بسبب اسلوبي، كما ظهرت ايضا في القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي" و ذكر ان "السفارة الامريكية تملك ادلة على ان جماهير ندواتي ايقظوا السفارة الامريكية حتى السادسة صباحاً و وصل عدد الجماهير في 96 لـ12.000 شخص" و في سياق الحديث عن مطالبته السابقة للانفتاح السياحي و إباحة الخمور قال " الان الله هداني و الخمر منكر و لا يجوز ابداً ".
* التحقيق مع 8 نساء و 3 رجال من حملة عصام الدبوس بتهمة شراء الاصوات بالخامسة.
* فرعية الرشايدة المنجزة سلفاً، تمت بالاعتماد على توصيل المقترعين من و الى مقرات الاقتراع بسيارات الاجرة "التاكسي" حتى يتم التمويه المطلوب، و السؤال الذي يطرح نفسه كما ذكره عادل الصرعاوي: "الحكومة استطاعت كشف المخدرات في بطون المهربين و لم تستطيع كشف عمليات تخريب الانتخابات!؟".
* جريدة الوطن تدعم نواف الفزيع بالاولى.
* المنبر الديمقراطي يرشح عبدالله النيباري لخوض الانتخابات بالاولى، و القرار النهائي يصدر من التحالف الوطني الديمقراطي.
* خسارة ممثلي الحركة الدستورية الاسلامية (حدس) في الانتخابات الفرعية بالرابعة و الخامسة، و هم كالتالي، خسارة مبارك صنيدح و عبيد فرهود بالخامسة، و خسارة مطلق المرشاد بالرابعة، و خسارة محمد رشيد العازمي بالاولى.
* فوز علي الدقباسي و سعد خنفور و سليمان الهطلاني و ناصر الدويلة في فرعية رشايدة الرابعة، و خسارة مبارك الخرينج و محمد الفجي و براك النون و مزعل النمران و مرشح حدس مطلق المرشاد، و هذا هو عيب الانتخابات الفرعية التي اضاعت فرصة كلاً من الخاسرين المذكورين في خوض الانتخابات الشرعية الرسمية لمجلس الامة.
* انباء مؤكدة تشير الى ان المضبوط بتهمة شراء الاصوات بالدائرة الثالثة هو جمال العمر، حيث تمت مداهمة مقر اللجنة النسائية بالجابرية التي تحتوي على فريق خاص لشراء الاصوات.
* انباء مؤكدة تشير الى استدعاء عصام الدبوس شخصياً للتحقيق بتهمة شراء الاصوات بعد ضبط اثنان من الجنسية المصرية يقومان بترتيب عمليات شراء الاصوات للمرشح المذكور، و الجدير بالذكر ان جابر الخالد كان حاضراً اثناء التحقيق.
* صالح الملا: " المرأة كانت مؤثرة و غيرت في الخارطة السياسية " و ذكر " نظام الكوتا نظام غير دستوري و اذا المرأة كان تطالب و تناضل لعدم تمييزها و تمييز الرجل عنها طول هذه السنوات، فمن باب أولى الان ان تطالب بإلغاء نظام الكوتا لأنه تمييز بحد ذاته، لأن المرأة مواطنة مساوية للرجل" و قال انه اذا كانت الحكومة تدعم دور المرأة فعليها ان تقوم بتوزير المزيد من العناصر النسائية.
* للاطلاع على مدونة المرشح محمد العبدالجادر،
اضغط هنا.
* ضبط عمليات شراء اصوات بالدائرة الثالثة و اخرى بالخامسة، و انباء تؤكد ان اللجان التي تم ضبطها هي لجان نسائية لمرشحين احدهما عضو في مجلس 2006 بالثالثة، و الاخر عضو في مجلس 2003 بالخامسة.
* مبارك الخرينج يسقط في فرعية رشايدة الرابعة، رغم وعوده بالسعي لاسقاط القروض و الابقاء على التعديات و تبرأة نفسه من تجريم الانتخابات الفرعية.
* هيثم الشايع يرعى نشاطاً طلابياً بكلبة العلوم الادارية.
* صالح الملا و خالد الخالد اخترقا القواعد الانتخابية لمخضرمين سابقين، و أنباء تفيد بتشكل قاعدة انتخابية ساعية لاختيار ثلاثي يضم احمد السعدون و عادل الصرعاوي و فيصل المسلم.
* أنباء ترجح منافسة السعدون للخرافي في حال وصول الاثنين للمجلس على انتخابات الرئاسة، و ذلك في ظل بقاء ناصر المحمد بمنصبه و علانية الخلاف بين المحمد و الخرافي.
* خالد الخالد يبارك لوزير الداخلية على ملاحقة منابع الفساد الانتخابي و على رأسهم شراء الاصوات.
- حتى 20/4/2008
* رشايدة الرابعة يواصلون تنفيذ فرعيتهم حتى اليوم و الداخلية تستدعي قواتها للتدخل، و النتائج ستعلن الليلة او غدا.
* علي الدقباسي يناشد الرشايدة للفزعة، و ذلك من خلال "نخيتكم و رفعة العقال".
* أنباء عن تشكيل قوائم بالاولى و الثالثة تضم شيعة فقط، و أتت اسماء المرشحين كالتالي، عدنان عبدالصمد و احمد لاري و جابر بهبهاني و عبدالمجيد البناي في قائمة الاولى، و رولا دشتي و جليل الطباخ و عبدالكريم بن حيدر و عباس الخضاري بالثالثة. فيما يخوضها حسن جوهر و صلاح خورشيد مستقلين بالاولى.
* حسن جوهر يعلن اعتزاله كتلة العمل الشعبي.
* قبيلة العجمان تدشن حملة "متفائلون" و التي تقضي بإنجاح مرشحي القبيلة بالدائرة الخامسة، و هم محمد العبيّد و عبدالله البرغش و محمد هادي هايف الحويلة و عبدالله مهدي العجمي.
* عبدالله مهدي العجمي سيواصل العمل على اسقاط القروض في حال وصوله للمجلس القادم.
* جريدة السياسة تسوّق لفكرة انشاء مجلس شورى بدل مجلس الامة في حال عودة التأزيم بين السلطتين.
* التكتل الشعبي يجتمع اليوم للاعلان النهائي عن مرشحيه في الدوائر الخمس.
* ابناء الشهيد يقدمون عروض مغرية لمفاتيح المرشحين الاصلاحيين للعدول عن العمل مع مرشحيهم، في سبيل اسقاط الاصلاحيين و تجيير جهود المفاتيح الناشطين لمرشحين فاسدين.
* مسلم البراك ينفي ما ذكره جمال العمر عن التكتل الشعبي بل و يكذّبه، بخصوص التدخل في توزير شخصيات ليست لها علاقة بالتكتل الشعبي.
* جمال العمر يسوّق لتشويه صورة رئيس الوزراء الحالي، و يطعن بالتكتل الشعبي و العمل الوطني بتدخلهم بالتشكيل الوزاري الاخير، و يذكر بأن كتلة العمل الشعبي باركت توزير عبدالواحد العوضي و فيصل الحجي، في اشارة واضحة لخلط الاوراق من قبل جمال العمر، و ذلك على الهواء مباشرة عبر قناة الرأي.
* الرشايدة يستأنفوا فرعيتهم بالرابعة بسرية تامة.
- حتى 19/4/2008
* إلى قناة سكوب، يرجى الاطلاع على الفيديو الاتي:
http://youtube.com/watch?v=5zqxaG29Ynw
* أحمد الهيفي: "الكويت دولة دينية وأسلمة القوانين شعار كل مرشح".
* فرعية عتبان الخامسة اليوم السبت، و التصويت سيكون لأثنان من اجمالي المرشحين، و تم اختيار عينة تشكل 50% من رجال القبيلة، فيما تم استبعاد النساء و العسكريين.
* أنباء تؤكد ترشح عبدالله النيباري بالاولى.
* حرب مبطنه تشن ضد جابر الخالد.
* فوز مخلد العازمي و مبارك الحريص و بدر عقيل و سالم الاذينة في فرعية عوازم الاولى. فيما اعترض كلاً من عبدالمحسن المدعج و حسين الحريتي و احمد الهدية على خوض الفرعية و خوضهم الانتخابات مباشرة محترمين القانون، و خسارة كلاً من محمد حمد الرشيد (حدس) و عمر الحبيني و خالد العميره و يوسف الصويلح (عضو البلدي) و يوسف السنافي و أحمد المدعج و حسين الفراج.
* أحاديث حول منافسة جديدة لرئاسة المجلس القادمة في حال نجاح السعدون و الخرافي و بقاء ناصر المحمد، في ظل الخلاف العلني بين ناصر المحمد و جاسم الخرافي.
* قناة سكوب الفضائية ترصد جائزة 10.000 دينار لمن يقدم دليل مادي واضح لأي عملية شراء أصوات.
- حتى 18/4/2008
* أنباء عن تسويق قواعد الاخوان المسلمين للمرشح المطير.
* محمد الجاسم: "أنا والديين لسنا من الأثرياء ونعتمد على التبرعات".
* جابر الخالد لأحمد السالم: "لا تتكلم بالمجهول.. وسمِّ الأشياء بأسمائها".
* عميد كلية الشريعة محمد الطبطبائي: " منافسة المرشح لمن هو أكفأ منه ممنوعة شرعاً، و لا يجوز للناخب الاختيار بناء على صلة القرابة او مصلحة مجموعة، بل على الكفاءة ".
* عميد الشريعة الطبطبائي: " الرشاوى بجميع انواعها واشكالها محرمة في الشرع الاسلامي، وقبولها من البعض محرم سواء بقصد او بدون قصد، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم «لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما» ومن هنا فالراشي والمرتشي ملعونان ".
* جاسم الخرافي: "الان سأسعى لكسب ثقة الناخبين، و من ثم سأسعى لكسب ثقة النواب للوصول لرئاسة المجلس".
* جابر الخالد مجاوباً على السؤال التالي: هل قامت وزارة الداخلية بمتابعة عمليات شراء الأصوات ؟! بـِ"لا نحن لسنا جواسيس وانا اعتقد كل المرشحين الذين تقدموا لخدمة وطنهم ولا اعتقد يوجد احد يريد ان يخدم وطنه على جسر خربان لان المال هو الجسر الخراب وان كنا لا نعلم به فالله سبحانه وتعالى فوق الجميع".
- حتى 17/4/2008
* فرعية رشايدة الرابعة السبت القادم، لاختيار 4 من اصل 38 مرشح.
* الكاتب عبداللطيف الدعيج يشير إلى ان الحكومة أدت ما عليها تجاه الانتخابات الفرعية، لكن المشكلة هو ان النواب السابقين و المرشحين الحاليين استأسدوا و تثعلبوا ضد الحكومة عندما قامت بتطبيق القانون ضد الفرعيات القبلية المجرمة قانونياً و المحرمة دستورياً، بل قاموا المرشحين بالاصطفاف ساكتين و متفرجين على المرشحين الاخرين الذين عارضوا تطبيق القانون علناً و بوسائل غير شرعية.
* أحمد السعدون: "أشعر بالحكة و القشعريرة عندما يتم التطرق لتنقيح الدستور او تحويل نصوصه للمحكمة الدستورية... و اسقاط القروض أو شراء المديونيات خطأ، و هذا الخطأ لا يلغي وجود مشكلة حقيقية ناتجة بسبب القروض".
* خالد الخالد: " أريد تحرير اراضي الدولة من هيمنة الحكومة و القطاع النفطي، فنحن نعيش بكاملنا على 8% من المساحة الاجمالية لدولة الكويت، بينما الـ92% لم تمس فيما يقضي بالارتقاء بمستوى الدولة".
* فيصل الشايع: "زيادة الـ50 دينار و ازالة الدواوين و تأبين مغنية لم يكونوا اسباب حل مجلس الامة!! بل استقالة 3 وزراء بسبب تراجع الحكومة عن قرار ازالة التعديات و تخبطها في تطبيق قراراتها المقره مسبقاً هو احد الاسباب الرئيسية لحل المجلس. كما ركب باقي الوزراء الموجة و اعلنوا عدم تعاونهم مع مجلس الامة حتى لا تظهر الحكومة في وضع حرج نتيجة استقالة 3 وزراء بسبب تردد و تخبط الحكومة".
* عادل الصرعاوي: " الحكومة تستطيع اكتشاف المخدرات في بطون المهربين .. و لا تستطيع كشف عملية لشراء اصوات!!!".
* توقعات بأن الهدوء الحالي يسبق عاصفة مفاجآت الدوائر الخمس، و الغموض يسود، و شراء الاصوات يستفحل في ظل تخاذل الداخلية و الحكومة، و فرز الاصوات بدأ و هو في مراحل متقدمة بالنسبة للعديد من مرشحي الدوائر الاولى و الثانية و الثالثة.


* تهديد مرشح الخامسة (ع.س.) بالقتل.
- حتى 16/4/2008
* أبرز المدونات السياسية النشطة، مدونة
أم صده، و مدونة ساحة الصفاة، و مدونة بيت القرين، بالاضافة للموقع السياسي المفيد موقع الامة، و موقع الكلمة، و موقع ميزان، و مدونة مطقوق، و مدونة بوصالح، و مدونة بالكويتي الفصيح، و المدونة الكاركاتيرية مادم2000، و مدونة بنت الشامية، و سنضيف المزيد من المدونات النشطة فور تأكدنا من عدم احتوائها على ما يسيء للديمقراطية أو نشر الفتنة.
* أسيل العوضي تطلق مدونتها الخاصة على الرابط التالي:
http://aseelalawadhi.blogspot.com .
* زيارات موسعة و كثيفة تشهدها الدواوين، و كلام الغالبية العظمى من المرشحين لم يتجاوز توقعات المواطنين.
* سلوى المطيري تتمنى التحالف مع ذكرى الرشيدي بالرابعة.
- حتى 14/4/2008
* ترشح 68 مواطن، بينهم 4 نساء، ليصبح عدد المرشحين الاجمالي 202 بينهم 9 نساء.
* ظهور علي جابر العلي على الساحة قائلاً: "تجريم الانتخابات الفرعية قانون اهوج.. والحكومة تسامحت مع العجمان وقمعت العوازم ..ومواقف الحكومة تغيرها مدونة أو صحيفة يومية".
* في توجه ايجابي قال جابر الخالد: "ندرس منع المشاركين في الفرعيات من الانتخابات".
* قناة تلفزيونية تقدم رشوة من خلال اظهار مرشحان بشكل دائم على شاشتها من أجل عدم تعرضهم لمرشحان آخران بنفس الدائرة، و الجدير بالذكر انهم بالثانية.
* سعدون حماد العتيبي، حوّل ديوانيته المخالفة لمقر انتخابي في اشارة واضحة للالتفاف على القانون لمنع ازالتها.
* وزير التربية: "لا إجازة 18 مايو وسننظر في وضع بعض المدارس إذا طال الفرز".
* افتتاح قناة "القرين" و يشارك ببرامجها يوسف عبدالحميد الجاسم و ساجد العبدلي، و تشغيل قناة نبيها تحالف التابعة للتحالف الوطني الديمقراطي، و تشغيل قناة المهم الكويت لتسويق حملة جمال العمر، و افتتاح قناة "دائرة" التابعة للتكتل الشعبي.
* يعتبر برنامج انتخابات 2008 على قناة سكوب، و برنامج الوشيحي على الراي انشط البرامج الخاصة بانتخابات 2008.
* فجر السعيد تعلن تأييدها للمرشح محمد عبدالقادر الجاسم على الهواء مباشرة عبر قناة سكوب.
* محمد عبدالقادر الجاسم يعبر بجرأة غير مألوفة عن الوضع السياسي بالكويت خلال برنامج انتخابات 2008 على قناة سكوب، و يعبر عن استياءه بسبب تأخير ترخيص مقره الانتخابي فيما حصل مرشحين 2 على ترخيصين قبل اسبوعين و في نفس دائرته.
* هيثم الشايع يعقد مؤتمر صحفي لتدشين حملته الانتخابية.
* ترشح 134 في اول يوم، من بينهم 5 نساء.

- حتى 14/4/2008

* الحكومة تتراجع و تلغي مرسوم التجمعات.
* المرشح نواف الصباح ينفي البيان المنسوب لذرية مالك الحمود و يقول بأن البيان ليس له اساس من الصحة، بل مجرد ورقة مجهولة المصدر غير مذيلة بتوقيع ارسلت للصحافة المحلية للتضليل وقلب الحقائق.
* الامير: "لا نضيق بالاستجوابات ما دامت تعتمد على الدوافع الوطنية".
* محمد صباح السالم: "آل الصباح لديهم رؤية و هي بناء دولة عصرية حضارية و البرلمان جزء اساسي في الحياة السياسية و مجلس الامة ملك الشعب".
* النيابة العامة تستدعي الفائزين بفرعية عوازم الخامسة.
* جابر الخالد يقول "ليس لدينا اي خلاف مع ابناء القبائل والعوائل والطوائف، ويجب ان نتعاون جميعا لتطبيق القانون" و تسائل "لماذا يزعل البعض من تطبيق القانون!".
* ازالة ديوانية عبدالله راعي الفحماء الذي تم انتخابه بفرعية عوازم الخامسة، حيث كانت الازالة ردة فعل حكومية على عدم تطبيقه للقانون.
* فرعية الهواجر مقسمة على عدة دواوين، و كان من بينها ديوانية وزير التجارة المستقيل فلاح الهاجري! حيث جرت الانتخابات الفرعية عن طريق وجود ممثل عن اللجنة الرئيسية في كل ديوانية وفي حوزته ورقة بأسماء المرشحين وأرقامهم وجهاز هاتف نقال غير محلي يسلم الى الناخب لدى دخوله الديوانية ليدلي بالرقم الذي يريده وليكون صوته مسموعا في اللجنة المركزية الواقعة بفندق سميراميس القاهرة.
* مدير نيابة العاصمة المستشار مبارك الرفاعي يأمر باستمرار حجز المتهمين الثلاثة بتهديد النقيب حمود العجلان الى حين الانتهاء من التحقيق معهم، و الجدير بالذكر ان العجلان تلقى تهديد بسلاح اثناء تحريه عن فرعية بالخامسة.
* كشف السعدون عن اتصال تم من قبل مسؤول كبير في الدولة بأحد المتضررين من مداهمة الفرعيات قائلاً له: "امسحوا ما حصل بوجهي"!.
* فرعية عوازم الخامسة المنتهية، تمت ادارتها من باريس-فرنسا.
* فيصل الحجي (نائب رئيس الوزراء) يؤكد ان الانتخابات بموعدها و بنظام الخمس دوائر، و لا نوايا للانقلاب على الدستور.
* وليد الطبطبائي يكرر طلب احمد المليفي باختيار رئيس وزراء جديد.
* انتهاء فرعية هواجر الخامسة بفوز علي حمود الهاجري، و خسارة الوزير السابق فلاح الهاجري.
* اتمام تجمع ساحة الارادة المناهض لمرسوم التجمعات الغير دستوري، و الملغي بحكم من المحكمة الدستورية.

*جمال العمر يشتري بـ1000، حيث يتم ارسال دعوة شراء الصوت عبر رسالة نصية قصيرة من قبل شخص مقرّب للشخص المستهدف يذكر فيها "اذا تبي 1000 دينار ارسل صورة بطاقتك المدنية و عليها رقم تلفونك"، و الجدير بالذكر أن وليد العصيمي يشتري بـ1200، و يعطي مكافأة على كل راس اضافي.

* صدور مرسوم الدعوة للانتخابات ينفي اشاعة تعليق الدستور.
- حتى 13/4/2008
* ظاهرة شراء الاصوات تستشري "نقداً" بالثالثة، و تتوسع برفع حوائج الضعفاء بالثانية.
* تواجد أمني مكثف أمام ساحة الارادة لمنع تجمع مناهض لمرسوم التجمعات، و اغلاق كافة المداخل المؤدية لساحة الارادة.
* صدور مرسوم الدعوة للانتخابات (98/2008)، و الترشيح يبدأ من 14/4/2008 حتى 23/4/2008.
* ازالة ديوانية فلاح الهاجري، و سعدون حماد العتيبي يطوّق ديوانيته بعدد من السيارات لمنع لجنة ازالة التعديات من اداء واجبها و ازالة ديوانيته، و توعد رئيس لجنة مبارك الكبير بالرد القاسي على تصرف سعدون حماد.
* ذرية مالك الصباح تنفي التشاور مع المرشح نواف الصباح، و نواف ينفي بيان عدم الدعم من أبناء عمومته.
* اعتصام بساحة الارادة اليوم ينظمه الاتحاد الوطني لطلبة الكويت و بحضور كافة ممثلي الاخوان المسلمين.
* الداخلية تنفي استقالات العوازم من القوات الخاصة.
- حتى 13/4/2008
* قوى المباحث تنتشر في مناطق الدائرة الرابعة تحسباً لاجراء فرعية الرشايدة.
* مجموعة من العجمان يطعنون بنتيجة انتخاباتهم الفرعية المجرمة قانونياً و المحرمة دستورياً، و انباء تؤكد تصويت بأسماء موتى. و الجدير بالذكر ان خالد العدوة سقط بانتخابات مجلس الامة سابقاً و طعن بنتيجة الانتخابات العامة بسبب تصويت عسكريين و من ثم نجح بعد اعادة الانتخاب.
* انتهاء فرعيات المطران و الدواسر و العنوز بالخامسة، و فور بن ثويران و حسين الدوسري و عبدالعزيز خليف ليمثلوا قبائلهم بالانتخابات العامة.
* فوز فهد اللميع و مرزوق الحبيني و جابر المحيلبي و عبدلله راعي الفحماء بفرعية عوازم الخامسة رغم المحاولات الحكومية لاجهاضها، و الجدير بالذكر هو سقوط النواب السابقين غانم الميع، و الذي حدث الاشتباكات بديوانه، و مستجوب وزيرة التربية سعد الشريع.
* الهواجر أنهوا فرعيتهم اليوم بالخامسة، متحدين القانون و الدولة.
* الحركة الدستورية الاسلامية "حدس أو الاخوان المسلمين"، عبروا عن استياءهم لما تفعله وزارة الداخلية تجاه منظمي الفرعيات و المخالفين للقانون، بل و تستنكر تطبيق القانون من خلال تصريح صحفي، و انباء تؤكد ان التصريح نتج بسبب كثرة عدد المرشحين القبليين المشاركين بالفرعيات المنتمين لفريق حدس.
* انباء عن ضغوطات كثيفة يتعرض لها صالح الفضاله، و اخرى تؤكد استياءه من موقف المجلس السابق اثناء التصويت على قانون تجنيس البدون.
* النائب السابق و المثير للجدل حسين القلاف، سيعلن موقفه من الترشح اليوم.
* انباء تؤكد ان تعهد من غانم الميع لجابر الخالد ادى الى انسحاب القوات الخاصة، و العقيد الكندري يؤكد أن بدء الاشتباكات كانت بسبب مراهقين اعتدوا على رجال الامن بالحجارة دون سابق تهديد أو اعتراض، و لمشاهدة صورة لأحداث الاشتباكات يرجى
الضغط هنا، و لمشاهدة جدية المعتدين اضغط هنا.
* لقاءات و موضوعات تعرّف الفرق بين الانتخابات الفرعية للقبائل و الانتخابات أو التصفيات التي تقيمها التوجهات السياسية المختلفة، و هي كالتالي: الانتخابات الفرعية لقبيلة ما، تقتصر المشاركة فيها على ابناء هذه القبيلة من دون افساح المجال لأي مواطن لا ينتمي لهذه القبيلة بالترشح لفرعية القبيلة، و هذا ما يتعارض مع كل مبادىء الديمقراطية، بينما انتخابات أو تصفيات التوجهات السياسية الاخرى، تتاح المشاركة فيها لأي مواطن مقتدر و لا تعني عائلته او قبيلته اي شيء، بينما عنصر الكفاءة هو الفيصل في التزكية أو التمثيل، و هذا ما تتعارف عليه كل مبادىء الديمقراطية بكافة التوجهات السياسية و الحزبية.
* مطالبات بمنع ترشح كل من شارك بأي انتخابات فرعية لأي قبيلة و في أي دائرة.
* تكتم شديد على نتائج انتخابات فرعية العوازم بالخامسة خوفاً من استدعاء المرشحين للمباحث الجنائية.
* استحسان عام لما قامت به الداخلية تجاه المجرمين بالخامسة، و الذين اعتدوا على الدولة من خلال اعتداءهم على ممثيلها الامنيين، و من خلال تنظيم انتخابات مجرمة قانونياً و محرمة دستورياً.
* الداخلية تصدر أوامر بالتحقيق مع أكثر من 200 عازمي شاركوا بأحداث الاشتباكات و تنظيم الفرعية بالخامسة.
* "القانون يجب ان يحترم و هذا ما تفعله الحكومة الان"، بهذه الجملة اختتمت القبس افتتاحيتها لعدد اليوم.
- حتى 11/4/2008
* الداخلية تعلن تعرض رجالها و آلياتها للاعتداء، و انها ستتخذ كافة الاجراءات القانونية.

* انباء تشير الى ان ديوانية غانم الميع التي تمت مداهمتها و التي وقعت الاشتباكات فيها، كانت تحتوي على أدلة للانتخابات الفرعية التي اقامتها قبيلة العوازم، و كانت تحتوي على جزء من قاعدة البيانات التي ستعتمد عليها عملية فرز مرشحي فرعية عوازم الخامسة.
* مصابان من العوازم، و عدة آخرين من افراد الطاقم الامني، و انباء عن انسحاب من دون اعتقال أياً من المعتدين على رجال الامن.
* انسحاب القوات الخاصة و رجال الامن لموقع قرب مقبرة صبحان، و التعزيزات الامنية حضرت، و في المقابل، الحشود القبلية لأبناء العوازم تتجمهر في ساحة ترابية قرب صالة افراح رجا الحباج بالصباحية.
* عبدالله راعي الفحماء يدين تطبيق القانون، و يتهم الداخلية بأنها تطبق القانون على فئة دون اخرى.
* تلفزيون الرأي: فرعية العوازم انتهت بمشاركة 3000 ناخب، و الفرز بدأ، و الداخلية تنسحب.
* أوامر من الداخلية صدرت، و تقضي بسحب القوات الخاصة من موقع الاشتباكات بالصباحية.
* انباء عن استمرار انتخابات فرعية العوازم المجرمة قانونيا و المحرمة دستورياً منذ الامس، و سيبدأ الفرز الليلة في 8 دواوين، و الداخلية تضيق الخناق و تعزز المراقبة العسكرية من خلال القوات الخاصة و الطائرات العمودية.
* اصابات في صفوف المواطنين و القوات الخاصة، و الداخلية بدأت عملية الامداد بثلاث فرق لمكافحة الشغب.
* حشد أكثر من 1000 عازمي امام قاعة رجا الحباج بالخامسة، بعد اشتباك بالايدي و الحجارة أمام ديوانية غانم الميع بالصباحية، تمت مواجهته بقنابل مسيلة للدموع.
* مداهمة فرعية بالصباحية و اشتباك بين المواطنين و القوات الخاصة.
* القوات الخاصة تستخدم قنابل دخانية لتفريق تجمعات مواطنين بالخامسة.
* أنباء عن تحركات طلابية جادة يقيمها كلاً من الاتحاد الوطني لطلبة الكويت (اعتصام مناهض لمرسوم التجمعات) و رابطة طلبة جامعة الخليج (مؤتمر سياسي) و الحكومة الطلابية بالجامعة الامريكية (مهرجان خطابي مناهض لقانون منع الاختلاط)، و ذلك في اطار الاجواء السياسية المواكبة للانتخابات.
* المكالمة الهاتفية التي جرت بين جابر الخالد و جابر المحيلبي العازمي، بعد ضبط فرعية عوازم الخامسة، و للعلم فهذه المكالمة نشرت على لسان جابر المحيلبي و هي كالتالي: المحيلبي: بونواف... اللي قاعد يصير مهزلة لن نقبلها. الخالد: شنو اللي صار؟ المحيلبي: القوات الخاصة والمباحث الجنائية يدخلون على محارمنا ودواويننا ويداهمون منزل نائب سابق ويكسرون الأبواب ويسحبون كبار السن... مايصير! الخالد: ليش .. ليش؟ المحيلبي: يتهمونا بالفرعيات...واسأل المسؤولين عندك شنو اللي سووه. الخالد: راح اشوف الوضع المحيلبي: ترى بونواف لن نقبل هذه التصرفات، فهذه دعوة للتأزيم ونحملك المسؤولية كاملة! الخالد: هذا تهديد.. ولا أقبل التهديد منك ولامن غيرك المحيلبي: سمها مثل ماتبي وبينا القانون! الخالد: اذا كان على القانون فنحن نطبقه.. وشوف انت ماذا تسوون...والإساءة ماراح نقبلها على احد، وسأطلع على الأحداث ويصير خير. المحيلبي: شنو ذنب عيالنا اللي قبضتم عليهم ... يجب اطلاق سراحهم. الخالد: ان شاالله.. سأطلع على الموضوع ويصير خير.
* انباء عن منع التوجه لاسطبلات الاحمدي و منطقة الوفرة بعد الحادية عشر ليلاً، بأمر من الداخلية لمنع الفرعيات.
* محمد عبدالقادر الجاسم يصرح بأن وزير الداخلية يعلم بكل شيء عن شراء الاصوات، و خصوصا الدائرة الثانية، لكن الوزير لم يحرك شيء تجاه هذه القضية الخطيرة.
* مشعل الاحمد يأمر منتسبي الحرس الوطني بالابتعاد عن الندوات و المؤتمرات السياسية، و الابتعاد عن تأييد أو مناهضة مرشحين الانتخابات القادمة.
* جريدة و تلفزيون الوطن يسوقون لفتنه مبطنه بشأن مداهمة فرعية عوازم الخامسة، و هذا مشهد تلفزيوني لبعض مما بثه تلفزيون الوطن
اضغط هنا للمشاهدة.
* انباء عن انشقاقات بين صفوف العجمان، بسبب شكوك حول تزوير نتائج فرعية عجمان الخامسة.
* المباحث الجنائية تسجل تعهد على عدد كبير من ابناء قبيلة العوازم بسبب مشاركتهم في انتخابات فرعية مجرمة قانونياً و محرمة دستورياً.
* تلفزيون الراي بث مشاهد خاصة بحدث العوازم بعد مداهمة فرعيتهم و اعتقال المشاركين و المنظمين.
*تم نقل مئات من العوازم المضبوطين بفرعية الخامسة الى المباحث الجنائية بالسالمية، و تم اخلاء سبيل العديد منهم بعد التحقيق معهم.
* جرت فرعية عوازم الخامسة بأكثر من 60 ديوانية و موزعة على لجان فرعية عديدة، و اللجنة الرئيسية تقع في احدى الدول الاوروبية.
* اللواء غازي العمر يشرف على التحقيق مع منظمي فرعية عوازم الخامسة و من بينهم مرزوق الحبيني و غانم اللميع.
* هروب نائب سابق من فرعية عوازم الخامسة، بعد مداهمة الداخلية.
* استياء عام من اصدار مرسوم قانون التجمعات، و القوى و الشخصيات السياسية تستنكره.
* وصول فرق الشغب و السيطرة التابعة للقوات الخاصة لمنطقة جابر العلي تحضيراً لاقتحام انتخابات فرعية بمنطقة الصباحية.
* ترشح أول شخص من عائلة الصباح، و هو نواف مالك الصباح بالثالثة.
* استياء ناتج عن اضافة المرشحة اسيل العوضي لقائمة التحالف، و عدم التنسيق مع المرشح صالح الملا.
* الحكومة تبحث منع المشاركين بالفرعيات من الترشح لانتخابات مجلس الامة، سواء كانوا منظمين أو مرشحين للفرعيات.
* التحقيق مع المرشح خالد الشليمي بسبب تعرضه لوزارة الدفاع في لقاء على قناة الوطن، و ذكر بكلامه نقاط تتعلق بتعطل أغلب الطائرات عن الخدمة وتسرب وتطفيش القيادات الوسطى في الجيش ومحاربة العسكريين الملتحين.
* التحالف الوطني الديمقراطي يعلن عن مرشحي قوائمهم في كافة الدوائر، و الجديد هو نزول أسيل العوضي كمرشحة ضمن قائمة تضم فيصل الشايع و خالد الخالد بالثالثة.
* أحمد الديين و محمد عبدالقادر الجاسم ينبهون الحكومة على خطورة اصدار مراسيم الضرورة خلال فترة حل المجلس.
* تذمر عبدالله معيوف و سعدون حماد من قرار وزير الصحة بشأن وقف الموافقة على معاملات العلاج بالخارج خلال فترة الانتخابات.
* اعتقال 2 من اعضاء حملة عسكر العنزي الانتخابية بتهمة تنظيم انتخابات فرعية.
* الحكومة توافق على مرسوم ضرورة بشأن "قانون التجمعات"!، و الجدير بالذكر ان المحكمة الدستورية حكمت بعدم دستورية هذا القانون بسنة 2006. كما وافقت على مرسوم ضرورة آخر بشأن المواكب العامة.
* انباء عن انتشار رجال المباحث بالدائرة الخامسة و خصوصا الاحمدي، و ذلك تحسباً لاجراء انتخابات فرعية غير قانونية لاحدى القبائل.
* الحكومة تغلظ العقوبات ضد الجرائم التي تقع ضد رجال الشرطة.
* الحكومة تبحث تأجيل العمل بالبطاقة الانتخابية و الاعتماد فقط على الجنسية، وذلك بشكل مؤقت.
* مجلس الوزراء يوافق على نشر مرسوم الدعوة للانتخابات يوم 13 ابريل، و يبدأ الترشيح من 14/4/2008 حتى 23/4/2008.
* النيابة العامة أمرت بضبط و احضار (بالقوة) 20 شخصاً شاركوا بفرعية عجمان الخامسة.
* ضيف الله بورمية يهدد باستجواب رئيس الوزراء أياً كان، بسبب تطبيق القانون و ازالة الدواوين.
* 9 ضباط عوازم رفضوا الدخول بفرعية العوازم، لسببين محتملين أولهما لايمانهم بأن الفرعية جريمة، و ثانيهما لخوفهم من التسريح من الخدمة العسكرية.
* انباء عن مفاوضات جارية بين حدس (الشمري و الحربش) و السلف (خالد السلطان و عبداللطيف العميري)، بالاضافة لدخول اسم محمد المطير كمرشح دارج ضمن قائمة المفاوضات.
* مرشح الثالثة محمد الجويهل يعلن عن شعار حملته الانتخابية و الذي سيكون "نبي ناكل معاكم"! و الجدير بالذكر ان الجويهل اعلن في انتخابات 2003 بالصحف انه سيوظف ابناء دائرته بحملته الانتخابية مقابل 1500 دينار!
* تقدم قناة الراي برنامجا خاصاً عن انتخابات مجلس الامة يومياً الساعة 10.30 مساء و يذكر ان الحلقة الاولى للبرنامج كانت مميزة، و من ناحية اخرى تقدم قناة سكوب سلسلة من الحلقات الخاصة بانتخابات المجلس مساء كل يوم حتى منتصف الليل. و مما هو جدير بالذكر ان قناة الوطن بدأت تسويق بعض المرشحين الذين لا يستحقون تمثيل الشعب بالمجلس.
* ازالة ديوانية صالح عاشور بالقوة لعدم امتثاله لقانون املاك الدولة. كما تمت ازالة ديوانية ضيف الله بورمية، فيما بادر عبدالله الرومي و مسلم البراك و مبارك الوعلان بإزالة دواوينهم طوعاً.
* استدعاء كلاً من مبارك الخرينج ومزعل النمران وعلي الدقباسي وبراك النون و سعد الخنفور وناصر الدويلة و عبداللطيف مناور و أحمد الهيفي و مناور الراجحي وجمال النصافي وسالم المسيلم و محمد الهطلاني و مطلق محمد النزال و صالح محارب الجسار و فواز عباس مناور ، بغية مشاركتهم بانتخابات فرعية بالرابعة خلال 12/4/2008. و وجهة النيابة للاخير تهمة اعلان عن تنظيم تشاورية الرشايدة (فرعية) بالصحف اليومية.
* تدخل جائر من "مشعل الاحمد" كان السبب الرئيسي في انعقاد فرعية عجمان الخامسة.
* اليكم اسماء من شارك بفرعية العجمان كمرشحين بالخامسة، و ترتيبهم بالتتالي حسب نتيجتهم و الاربعة الاوائل هم من سيتم دعمهم خلال الانتخابات العامة للمجلس من قبل قبيلة العجمان، و هم كالتالي: محمد فالح العبيّد - محمد هادي الحويلة - عبدالله مهدي العجمي ( نائب سابق ) - عبدالله البرغش - الصيفي مبارك الصيفي - محمد طامي - فيصل بن حثلين - فهيد بن صقر العجمي (عضو بالبلدي) - نايف مرداس - عبيد الفرهود (حدس) - خالد العدوة ( نائب سابق ) - مهدي بن حسن - فهاد بن عمره - مبارك صنيدح ( نائب سابق + حدس ) - شارع العجمي ( نائب سابق ) - عبدالله فالح معيكل - سالم شبيب - عبدالله بداح الخويطر - عبدالله المري - فارس الشولاني - عبدالله بن معكام - بندر المكراد - علي الخواش المري - فيصل بطي - حشر المتلقم - علي بن سنده - محمد سلطان العاوي - فهد بن سعده - جمال علي ال سالم - خالد حسين العذاب - علي فهد بن مرزوق - خالد المهان - غليفص بن عكشان، يا ترى ما هو مصيرهم أمام الحكومة!.
* أنباء تشير الى ان انتخابات فرعية العجمان بالخامسة جرت و انتهت و تغلبت على القانون من دون تدخل الداخلية، بسبب استخدام السلاح و التهديد به. و أخرى تؤكد تدخل طرف من الاسرة الحاكمة لغض البصر عن الفرعيات.

* 6 جامعات مصرية خاصة تأجل الاختبارات النهائية للطلبة الكويتيين من أجل مشاركتهم بانتخابات مجلس الامة، و من بين الجامعات: جامعات المعادي والنوعية والمتخصصة "المستقبل والمدينة والفرعونية والمتطورة". فيما رفضت الجامعات المصرية الحكومية هذا الطلب.
* وزارة الداخلية تلقي القبض على الشخص الذي اشهر السلاح بوجه ضابط المباحث (العجلان) أثناء التحري عن فرعية العجمان بالخامسة.
* أنباء عن ابعاد عذبي فهد احمد الصباح و محمد عبدالله مبارك الصباح خارج الكويت خلال فترة الانتخابات، و أخرى تؤكد وجود مساومة غير شرعية كشرط لتطبيق هذا الابعاد.
* رئيس تحرير جريدة الوطن يقدم عرضاً بتحمل التكلفة الاجمالية للحملة الاعلامية لنواب سابقين و شخصيات لها ثقل انتخابي كبير، علماً بأن تلك الشخصيات تتعارض مبادئها مع مبادىء الجريدة و ادارتها، و ذلك فقط من أجل اسقاط نواب سابقين آخرين و شخصيات وطنية.
* وزير الداخلية يهدد بقطع يد من يعتدي على رجال الداخلية.
* أنباء تؤكد اعتماد تأجيل الدوام بالمدارس بسبب تأخر عملية فرز الاصوات و الاعلان عن النتائج للانتخابات القادمة.
* تهديد مدير ادارة البحث والتحري في محافظة الأحمدي العقيد داوود الكندري بالقتل ان تدخل بالانتخابات الفرعية بالخامسة، من خلال اتصال على هاتفه الخاص.
* تهديد رائد بالمباحث بسلاح كلاشنكوف بسبب تحرياته عن الانتخابات الفرعية باحدى دواوين الرقة.
* سحب رجال المباحث بعض المشاركين و المنظمي لانتخابات فرعية العجمان بالخامسة، و التي ربح فيها عبدالله مهدي العجمي العضو السابق بالاضافة لمحمد العبيّد و محمد هادي هايف الحويلة ابن العضو السابق و عبدالله البرغش العجمي. فيما سقط بالفرعية ذاتها خالد العدوة و الصيفي الصيفي و شارع العجمي و فيصل بن حثلين و محمد طامي. و يذكر ان الانتخابات الفرعية استمرت طوال 12 ساعة امام عين الحكومة التي لم تتحرك إلا بعد اعلان النتائج.
* استبعاد وليد الطبطبائي من التحالف المرتقب بين السلف و الاخوان بالثالثة.
* محمد عبدالقادر الجاسم و أحمد الديين يصدرون بيان انتخابي بعد تحالفهم بالثانية.
* تجري حاليا انتخابات فرعية لقبيلة العجمان موزعة على عدد كبير من الديوانيات بطريقة مستحدثة على مرحلتين.
* انسحاب المرشح محمد عقلة العنزي شقيق خضير العنزي، و اتهامه شقيقه خضير بالتسبب بسجنه، كما اعتبر رد كرامته بعدم التصويت لخضير خلال الانتخابات الحالية.
* زيارات مكثفة يجريها المرشحون لدواوين الدوائر الثانية و الثالثة.
* يوسف الزلزلة النائب و الوزير السابق ينسحب من الانتخابات بعد انعدام الانسجام مع قائمته الانتخابية.
* التقوّل بلسان ولي العهد انه امر بإيقاف ازالة الدواوين، و ديوانه ينفي الخبر! و من المتوقع ان يشتعل موضوع ازالة الدواوين المخالفة في ندوات المرشحين العاطفيين، لدغدغة مشاعر المواطنين.
* محمد عبدالله العتيبي يترشح بالانتخابات الفرعية لقبيلة عتيبة علناً.
* المرشح عيد شامان يطالب بإلغاء تجريم الانتخابات الفرعية، المحرمة دستورياً.
* المرشحة عائشة الرشيد تدشن حملتها الانتخابية بندوة هجومية على رجال الكويت و اعضاء المجلس المنحل، كما ذكرت العبارة التالية "أن الكويت تخلو من الرجال ومن فيها فقط ذكور".
* انتشار المال السياسي و شراء الاصوات بالثانية و الثالثة بشكل ملحوظ، و مجاميع شبابية تنوي نصب كمين لمشترين الاصوات.
* انباء عن نية تعطيل الدراسة يوم 18/5/2008 بسبب عملية فرز الاصوات الطويلة.
* وزارة العدل: نتائج الانتخابات خلال 48 ساعة، و سوف لن تكون بنفس يوم الانتخابات.
* فيصل المسلم يحذر الحكومة من التدخل بالانتخابات.
* افتتاح قناة نبيها تحالف التابعة للتحالف الوطني الديمقراطي، على التردد التالي: 11623 عمودي عربسات.
* عبدالله النيباري يعلن اعتزاله السياسي، و يدعو لاصدار مرسوم للدائرة الواحدة.
* جمال العمر يدشن اولى خطواته، من خلال وليمه لمفاتيحه الانتخابية.
* أنباء عن عدم انسجام آراء حدس و السلف بالثالثة، و بالتالي سيعتبر تحالفهم غير مؤكد.
* بدلاً من شراء الاصوات، يتم الان حجز الجنسية بـ1000 دينار حتى لا يصوت صاحبها.
* قبيلة العجمان بالخامسة تبدأ انتخاباتها الفرعية يوم الاثنين، حيث سيتم اختيار 4 من اصل 38 مرشح، حيث سيتم الانتخاب عبر الاتصال المباشر و الهاتفي.
* انباء متفرقة غير مؤكدة تلوح بإحتمالات عودة عدة نواب سابقين، أولهم وليد الجري بسبب الغاء فرعية عجمان الخامسة، ثانيهم صالح الفضاله بالثالثة وثالثهم مشاري العنجري بالثانية، و رابعهم خالد السلطان بالثانية.
* انباء عن انضمام مرشح الثانية محمد المطير لقائمة حدس التي تضم جمعان الحربش و دعيج الشمري.
* نائب سابق من دائرة خيطان و مرشح حالي، يعرض شراء الصوت بـ1200 دينار.
* انباء تؤكد ان مشاري العنجري سيخوض الانتخابات بالثانية، ضمن قائمة التحالف الوطني الديمقراطي.
* تمت إهانة دولة الكويت. من خلال إهانة العقيد عبدالعزيز الكندري أثناء تجمع القبائل امام المباحث الجنائية، للمتابعة يرجى الضغط على الصورة التالية:

* عائشة الرشيد تترشح بالدائرة الرابعة.
* محمد عبدالقادر الجاسم يدعو الشباب الكويتي لممارسة دوره الوطني كما حدث اثناء ازمة الدوائر، و يركز على محاربة جريمة شراء الاصوات بالدائرتين الثانية و الثالثة، و ليس اصطياد منظمي الفرعيات فقط.
* الافراج عن المتهمين بتنظيم الانتخابات الفرعية بكفالة 1000 دينار.
* قرار جريء من وزير الاعلام بشأن وقف اعلانات الانتخابات الفرعية بكافة وسائل الاعلام، و التي عادة ما تكون بإسم التشاوريات.
* حزب الامة يرشح عبدالله عكاش العبدلي بالخامسة و منصور الخزام بالاولى.
* حزب الامة يرفض التدخل الامني المضاد للشغب الذي حصل مقابل مبنى المباحث الجنائية.
* مشاري العنجري للتجمع الشبابي: زيارتكم على الرأس و سأعيد النظر بمسألة الترشح للانتخابات.
* حملة منظمة و كلمة شبابية مؤثرة بديوان مشاري العنجري بالثانية، بعد تنفيذ تجمع شبابي حاشد يفاجىء العنجري بمنزله عصراً.
* اصابة المرشح مبارك صنيدح بطلقتين مطاطيتين، بعد استجابة القوات الخاصة لاحداث الشغب مقابل المباحث الجنائية لأجل اخراج منظمي الفرعيات.
* مشاركة ضابطان عسكريان في فرعية العوازم.
* جمال العمر ينفي تحالفه مع وليد العصيمي، و آخرين يؤكدون وجود تحالف مبطن.
* ابناء قبائل الدائرة الخامسة يدعون للتجمهر امام المباحث الجنائية بالسالمية عبر الرسائل القصيرة، للضغط على وزارة الداخلية من أجل الافراج عن منظمي الانتخابات الفرعية المحرمة دستورياً و المجرمة قانونياً.
* خالد العدوة عبر مكبر الصوت امام المباحث الجنائية و معانداً للقوات الخاصة: ( لم يقترف المحتجزين ذنبا حتى يتم احتجازهم ، وابلغوا المسؤولين بأن هذا التجمهر لن يفض ، وسننصب الخيام الى أن يتم الإفراج عن كافة المحتجزين ).
* امداد مباني الداخلية بالقوات الخاصة و محاصرة المباحث الجنائية، و رمي قنابل مسيلة للدموع لتفريق التجمعات المعارضة لاعتقال منظمي الفرعيات بالسالمية.
* تجمهر عدد من ابناء القبائل من الدائرة الخامسة أمام مبنى الإدارة العامة للمباحث الجنائية ، وتقدمهم نواب سابقين منهم خالد العدوة وعبدالله العجمي وعلي الهاجري و د. سعد الشريع ، جابر المحيلبي وغانم اللميع و المرشحين عبدالله البرغش وسالم شبيب وعبدالله عبيد العجمي، و رفضوا التفاوض مع الفريق الرجيب و اللواء غازي العمر بل طالبوهم باحضار وزير الداخلية جابر الصباح.
* اجتمع خالد العدوة و علي الهاجري و سعد الشريع مع الفريق احمد الرجيب لاخلاء سبيل المعتقلين بتهمة تنظيم الانتخابات الفرعية المجرمة قانونيا و المحرمة دستورياً.
* انباء عن نشر المرشح عبدالله معيوف عدة اشاعات بشأن تحالفه مع مرشحين آخرين.
* انباء عن تنظيم انتخابات فرعية (مجرمة قانونياً) في حفر الباطن.
* انباء عن نية احمد باقر خوض الانتخابات.
* حجز منظمي فرعيات الهواجر والعجمان والعوازم والمرة.
* لجنة من قبيلة العجمان و آل مرة، يقيمون انتخابات لاختيار أجمل الخيول العربية التي تمتلكها القبيلة! في اشارة واضحة لانتخابات فرعية (مجرمة قانونياً) تلتف على القانون.
* تطويق مبني الادارة العامة للمباحث الجنائية في السالمية استعداداً لمواجهة تجمعات قبلية تساند المعتقلين بسبب الانتخابات الفرعية.
* تأجيل العديد من الفرعيات في عدة دوائر خوفاً من مداهمات وزارة الداخلية.
* القاء القبض على (ر) و (م) و (ع) الهاجري كونهم منظمي انتخابات فرعية لقبيلة الهواجر بالخامسة.
* يشارك كلاً من د.سعد بن طفله وأحمد المليفي ومسلم البراك وفيصل المسلم وصالح عاشور ومحمد البصيري، في برنامج خاص عن الانتخابات غدا الاربعاء الساعة 8-10 مساء على قناة الجزيرة.
* اعلن محمد المقاطع ترشيحه بالثالثة منفصلاً عن حدس.
* الجمعية الكويتية لتنمية الديمقراطية تشكل فريقاً لمراقبة الانتخابات و التأكد من نزاهتها، برئاسة داهم القحطاني.
* أنباء عن تشكيل فريقين شبابيين بالثالثة، يعملوا على تطبيق برامج هادفة خلال فترة الانتخابات.
* عبدالعزيز الشايجي يؤكد انضمامه مع ناصر الصانع بقائمة واحدة، و يذكر بأن المفاوضات لم تحسم بشأن التحالف مع وليد الطبطبائي و علي العمير بالثالثة.
* تأكيد ترشح عدنان عبدالصمد و احمد لاري و صالح عاشور و مكي جمعة و فيصل حيات و عبدالمحسن جمال و ناصر صرخوه و فاخر القلاف و انور بوخمسين و صلاح خورشيد، بالأولى.
* انباء عن الوصول لصياغة نهائية لتشكيل قائمة مرشحين اشتهروا بشراء الاصوات و تخليص المعاملات، و تهدف القائمة لاسقاط عضوية مرشحين اصلاحيين مخضرمين سياسياً بالثالثة.
* انباء عن تجديد اعتزال باسل الراشد سياسياً، و معلومات تفيد ان فريق حملته السابق ينوي مقاطعة الانتخابات في حال عدم ترشح الراشد أو صالح الفضاله.
* انباء عن اختلافات بين قوى سياسية ذات توجه وطني بسبب احتمال ترشح مشاري العنجري و عبدالوهاب الهارون، و بسبب ترشح صالح الملا.
* انباء عن دعم قوي من قبل شخصية نافذة، لمرشحين من أجل فوزهم و الاستعداد المبكر لانتخاب قيادات المجلس.
* التكتل الشعبي و التحالف الوطني الديمقراطي طلبوا محطات تلفزيونية خاصة لنقل وقائع حملتهم الانتخابية، كما انشأ مرزوق الغانم و جاسم الخرافي و صلاح خورشيد و انور بوخمسين و محمد الصقر محطاتهم الفضائية كلاً على حده.
* تدشين مدونة خاصة بجرائم الانتخابات، للاطلاع
http://mokhalafat.blogspot.com .
* سجن المرشح محمد عقلة العنزي شقيق خضير العنزي بسبب حكم قضائي، و يذكر ان محمد هدد بنشر ما لا يعجب الحركة الدستورية قبل اعتقاله.
* اعتقال منظم فرعية العوازم بالخامسة (أ.ح.) بسبب توزيعه منشور يروج لتنظيم انتخابات فرعية، فيما استدعت ادارة مباحث الرقة منظم فرعية العجمان بالخامسة (ح.ص.).
* فريق وزارة الداخلية المكلف برصد و ايقاف الانتخابات الفرعية يوجه ضربه قانونية تربك القبائل بالدائرة الرابعة.
* وليد الجري يجدد اعتزاله السياسي، والانباء تؤكد رفضه بسبب عدم رغبته في الدخول للانتخابات الفرعية.
* أعلن أحمد الشحومي انه ليس من عباد الكراسي، لذا سيعتزل العمل السياسي و لن يخوض الانتخابات.
* يعلنون القحاطين و الهواجر عن فتح باب الترشيح للانتخابات الفرعية بالخامسة حتى الاربعاء 26/3، و هواتف المسؤولين 9895202، و 9817518، و 6099002.
* قبيلة آل مرة اغلقت اليوم باب الترشيح للانتخابات الفرعية، و هاتف المسؤول 9188893.
* مجلس الوزراء يوقف ندب و نقل الموظفين حتى انتهاء الانتخابات.
* أنباء عن نية ترشح الاعلامي يوسف الجاسم.
* أنباء عن نية ترشح رئيس تحرير صحيفة يومية.
* أنباء عن تنازل أحمد الشريعان للمرشح عايد المناع.
* انباء عن مشاورات بين احمد السعدون و التحالف الوطني الديمقراطي.
* انباء عن مفاوضات تنسيقية بشأن مرشحي التحالف الوطني الديمقراطي و صالح الملا بالثالثة.
* انباء عن مشاورات لانضمام احمد المليفي للقائمة التي تضم احمد السعدون بالثالثة، و انباء اخرى تنفي انضمام المليفي.
* طلال العيار يعلن بأنه ابن الجهراء و لن يترشح إلا بالرابعة.
* أنباء عن مفاوضات تجري لإقامة تحالف يجمع روضان الروضان بصالح الفضاله في حال ترشيحه رسمياً.
* مرزوق الغانم يترشح مستقلاً.
* تأجيل اجتماع بديوان عباس مناور يدعو فيه لانتخابات فرعية (مجرمة قانونياً) لقبيلة الرشايدة بالدائرة الرابعة الى الثلاثاء، ورقم هاتف المسؤول 7322447.
* تأجيل انتخابات فرعية لقبيلة الظفير بالرابعة الى اليوم الاثنين 24/3.
* ترشح عضو المجلس البلدي خليفة الخرافي.
* اعلنت لجنة الانتخابات الفرعية لقبيلتي العجمان و آل مرة و آخرين، عن فتح باب الترشيح لانتخابات فرعية (مجرمة قانونياً) عامة للدوائر كافة، و رقم هاتف المسؤول 9378897.
* قبيلة مطير تفتح باب الترشيح للانتخابات الفرعية (المجرمة قانونياً) بالدائرة الخامسة حتى الثلاثاء 25/3 الساعة العاشرة مساء، و اجتماعهم بمقرهم بالرقة.
* أنباء عن نية احد افراد الاسرة الحاكمة للترشح.
* مبارك الخرينج يخوض الانتخابات الفرعية لقبيلة الرشايدة لتمثيل القبيلة بالرابعة.
* صدور الرقم النهائي لعدد الناخبين، و هو 361.000، بينهم 200.000 انثى.
* سيتم توزيع البطاقة الانتخابية قريبا، على فترتين صباحية و مسائية.
* بلغ عدد من اعضاء المجلس البلدي رئيسهم عن نواياهم لخوض انتخابات مجلس الامة، حيث ورد رئيس البلدي الطلب رسميا من خالد الخالد و عبدالعزيز الشايجي و خليفة الخرافي و عسكر العنزي و يوسف الصويلح، كما أعلن بشكل غير رسمي كلا من فهيد العجمي و صلاح العسعوسي و زيد العازمي و ماجد موسى لنواياهم خوض انتخابات مجلس الامة، كما طلب رئيس البلدي الحميدان من الاعضاء ان يؤخروا ترشيحهم و يحضروا للبلدي حتى ينجزوا اكبر قدر من المشاريع و المعاملات العالقة.
* التكتل الشعبي سوف يعلن مرشحيه رسمياً بعد صدور مرسوم الدعوة للانتخابات.
* تأكيد ترشيح قائمة التحالف الوطني الديمقراطي بالثانية و تضم كلا من محمد الصقر و علي الراشد و محمد العبدالجادر و عبدالرحمن العنجري، فيما تم تشكيل قائمة التحالف الوطني الديمقراطي بالثالثة و تضم فيصل الشايع و خالد الخالد.
* أنباء عن ترشيح نايف المطيرات بالرابعة.
* أنباء عن تشكيل قائمة تضم مسلم البراك و محمد الخليفة و أحمد الشريعان بالرابعة.
* أنباء عن ترشح الاخوين مؤيد و النائب السابق علي خلف السعيد.
* وليد الجري يعلن موقفه الاحد أو الاثنين على ابعد تقدير.
* أنباء عن تباحث يعقد حالياً من أجل ضم بدر شيخان الفارسي لقائمة جمال العمر و وليد العصيمي. و أخرى تذكر بأن المفاوضات تشمل طلال العيار و عباس الخضاري و عبدالله معيوف، بدعم من شخصية نافذة.
* انباء عن انشاء محفظة مالية لشراء الاصوات بالثالثة.. و أخرى تتداول أن سعر الصوت حتى الان بين 60 دينار لمرشح و 1000 دينار لآخرين! و قيمة المحفظة تصل الى 5 ملايين مكونة من اربعة اطراف بينهم ثلاث مرشحين و شخصية نافذة.
* أنباء عن وجود أكثر من 20.000 ناخب خارج الكويت يوم الانتخابات بسبب الاختبارات الدراسية في الخارج و أغلبهم في مصر و الولايات المتحدة و الاردن.
* ترشح الدكتور عايد المناع بالرابعة.
* عبدالمحسن المدعج و احمد الشحومي يرفضون فرعية عوازم الاولى فيما يوافق عليها مخلد العازمي و تردد حسين الحريتي.
* يعتبر اعلان مبارك صنيدح و عبيد الفرهود لترشيحهم بالخامسة امر غير مرغوب فيه من قبل قبيلة العجمان بل تمرد قد يؤدي لمقاطعتهم نتيجة عدم "التشاور" مع القبيلة.
* أنباء عن تشكيل تحالف بالرابعة بين (العنوز و الشمر و الظفير و العجمان) لتكوين قوة انتخابية تضاهي (المطران) و (الرشايدة).
* خالدة الخضر تترشح.. و عائشة الرشيد و نبيلة العنجري يدرسن الترشح.
* لا يمكن التصويت الا بالبطاقة الانتخابية و الجنسية الاصلية.
* أنباء عن ترشيح عضو البلدي السابق باسل الجاسر بالثالثة مستقلاً و حمود فليطح نائب رئيس البلدي السابق بالثانية.
* الشعبي و حدس يعلنون عن مرشحيهم رسمياً الاحد أو الاثنين على ابعد تقدير.
* الخرافي يعلن ترشيحه و يحجز مقره بغرناطه.
* زيارات دواوين مكثفة تجري بالثانية و طاقم الصانع يباشر اتصالاته و يجدول مواعيد زيارات الدواوين بالثالثة.
* أنباء عن مفاوضات تجري لانشاء تحالف يضم أحمد السعدون و أحمد الديين و عادل الصرعاوي، و رابعهم إما فيصل المسلم أو أنس الرشيد.
* وليد الجري و أحمد الشريعان يرفضون خوض الانتخابات بسبب الانتخابات الفرعية.
* مفاوضات و "مشاورات" جارية لتشكيل تحالف بالدائرة الخامسة بين «المطران» و«العتبان» و«الهواجر».
* حدس تعلن نيتها عن تحالف مع التيار السلفي بالدائرة الثانية أو مع أي مرشح قريب منها منهجياً و ايدولوجياً.
* عواد برد و خضير العنزي و عسكر العنزي يخوضون فرعية عنزة بالدائرة الخامسة.
* أنباء عن مفاوضات جارية (من طرف عاشور) لانشاء تحالف انتخابي يضم عدنان عبدالصمد و صالح عاشور.
* ضاري الفهد يدشن الاستهتار السياسي و "الاتصالات الفاسدة" !!
* تجري محاولات حثيثة لإقناع شخصيات سياسية بالعدول عن قرارات اعتزالهم
(الفضاله و باقر و الجري).

===================================

آخر تحديث 5.07 - 30/4/2008

* المفاوضات قائمة على قدم و ساق لتنسيق القوائم و التحالفات الانتخابية..
و الوارد حتى الان (الرقم يشير الى الدائرة الانتخابية):

1- صالح عاشور + أنور بوخمسين + خليل الصالح (100%)
1- عدنان عبدالصمد + أحمد لاري + جابر بهبهاني (100%)
2- محمد الصقر + علي الراشد + محمد العبدالجادر + عبدالرحمن العنجري (100%)
3- فيصل الشايع + خالد الخالد + أسيل العوضي (100%)
2- محمد عبدالقادر الجاسم + أحمد الديين (100%)
2- دعيج الشمري + جمعان الحربش (100%) + (+ 2 من 3 التالية اسماءهم) عبداللطيف العميري + خالد السلطان + محمد المطير (80%)
3 - ناصر الصانع + عبدالعزيز الشايجي (100%)
4- خضير العنزي + محمد البصيري + محمد الظفيري (90%)
5- تركي الحميدي + فلاح الصواغ (80%)
2- خلف دميثير + راشد الهبيدة (80%)


===========================

الترشيح و الاعتزال


====================

مرشحين الدائرة الانتخابية الاولى
84 مرشح
__________

أحمد إبراهيم خورشيد - أحمد المدعج - أحمد المرشد - أحمد لاري - أمين سيد محمد - أمينة القلاف - أنور بوخمسين - أيمن الخرس - بدر الشيبه - بدر فالح العازمي - جاسم الخضر - جاسم علي محمد - جابر البهبهاني - جعفر العبدين - جعفر مخصيد - جمال الكندري - جميل ميرزا - حسن الدريع - حسن جوهر - حسين القلاف - حسين الحريتي - حسين الفراج - حسين المحمود - حسين سعد بوحمد - خالد الحوطي - خالد الدوخي - خالد الزامل - خالد الشطي - خالد النوه - خلف الفيلكاوي - خليل الصالح - رضا النقي - سالم الاذينه - سعد المزعل - صالح البديوي - صالح العنزي - صالح عاشور - صالح نوح المسباح - صباح العلي - صلاح خورشيد - عبد الرحمن الشراح - عبدالعزيز مكي الجمعة - عبدالله الرومي - عبدالله الكندري - عبدالله محمد شمس الدين - عبدالمجيد البناي - عبدالمحسن المدعج - عبدالواحد العوضي - عدنان عبدالصمد - علي البلوشي - علي حسن الاستاد - عيسى حجي موسى - فاطمة حجي عبدلي - فؤاد البغلي - فوزي الدويسان - فيصل بورسلي - فيصل سعود الدويسان - قاسم الصراف - كاظم ابل - كامل القلاف - مبارك الحريص - مبارك فرج - محمد الحفيتي - مدغش الهاجري - محمد السنافي - محمد حسن الكندري - محمد خورشيد - محمد عبدالرسول غلوم - محمد عيسى محمد - مخلد العازمي - مشاري الصراف - منصور الخزام - نادية العبدالعالي القناعي - نبيل الغريبه - نجلاء النقي - نواف الفزيع - نوري الوتار - هاني الخليفي - هاني سيد علي - هشام الصديقي - وليد أحمد يعقوب - يوسف البناي - يوسف عبد المحسن العلي.


==================

مرشحين الدائرة الانتخابية الثانية
59 مرشح
__________

أحمد الديين - أحمد فيروز - بدر البذالي - بدر نعير الهاجري - بسام البسام - بندر العنزي -تهاني جاسم كرم - جاسم الخرافي - جمعان الحربش - جواد الحسن - حسين حبيب الصفار - حسين علي القلاف - خالد سلطان بن عيسى - خالد صياح العازمي - خالد الفارس - خالده الخضر - خلف دميثير - خالد سلمان بوحمد - دعيج الشمري - راشد الهبيده - رشدان البذالي - سلوى الجسار - سعد غصاب المطيري - سعود عبد العزيز المطيري - صلاح الجسار - طلال البذالي - عبدالأمير التركي - عبدالرحمن العنجري - عبداللطيف العميري - عبدالله الديحاني - عبدالله العرادة - عبدالله اليحيا - عبد الله محمد العجمي -عبد الواحد خلفان - عدنان المطوع - علي الراشد - علي الرفاعي - علي هود ياسين - عوده الرويعي - فايز النشوان - فراج فهد المطيري - فهد منيف العجمي - محمد المسيلم - محمد المطير - محمد جاسم الصقر - محمد جعيثن العازمي - محمد عبدالقادر الجاسم - محمد عبدالله العبدالجادر - محمد هزاع الهاجري - مرزوق البنيان - مرزوق الغانم - مرسال الماجدي - مناور سلمان العازمي - منصور المحارب - مؤيد السعيد - نواف غنام العنزي - هيثم الشايع - وليد محمد -يوسف سيد جعفر.

==================


مرشحين الدائرة الانتخابية الثالثة
63 مرشح

__________

أحمد السعدون - أحمد العثمان - احمد عبد العزيز المزيني - أحمد المليفي - أسيل العوضي - باسل الجاسر - بدر العسلاوي - جاسم الراجحي - جاسم حيات - جليل ابراهيم الطباخ - جميلة الفودري - جمال العمر - حمد التويجري - حمود التوحيد - خالد الخالد -خالد خلف العتيبي - خليفة الخرافي - خليل جاسم الخليل - روضان الروضان - رولا دشتي - زين العابدين يعقوب الرفاعي - سالم الدعسان - سعود مبارك العجمي - شيخة الغانم - صادق البسام - صالح الملا - صلاح العريفي - طلال الغانم - طيبة الابراهيم - عادل الصرعاوي - عائشة يحيى الخليفي - عباس بوردن - عبدالعزيز الشايجي - عبدالكريم بن حيدر - عبدالله العمران - عبدالله المعيوف - عبدالله شمساه - عبدالوهاب الكندري - عائشة العميري - عباس الخضاري - عيسى العتال - علي العمير - علي خلف السعيد - علي دشتي - عدنان الشطي - عصام الرومي - غنيمة الحيدر - فارس سعد العتيبي - فاضل خورشيد - فيصل الشايع - فيصل العتيبي - فيصل المزين - محمد البراك - محمد الجويهل - مبارك شعيب - معاذ المسعود الفهيد - ناجي العبدالهادي - ناصر الصانع - نبيلة العميري - نعيمة الحاي - نامي النامي - نوره الدرويش - نوال المقيحط - وليد الصفار - وليد الطبطبائي.

==================

مرشحين الدائرة الانتخابية الرابعة
98 مرشح

__________

أحمد الهيفي - أحمد مرزوق الظفيري - أحمد نصار الشريعان - بدر البيدان - بدر زرقان الرشيدي - بدر عيد الرشيدي- بدر مناور المطيري - براك النون - بطي الرمثان - بدر الهدبه - ثامر الظفيري - جاعد المطيري - جمال النصافي - جعفر نجف علي - حسين السعيدي - حسين المطيري - حسين عوض - حسين مزيد الديحاني - حمد فارس العنزي - حميدي قناص المطيري - حسين العدواني - خالد الرشيدي - خالد الشليمي - خالد الهندي - خضير العنزي - ذكرى الرشيدي - ذكرى المجدلي - راشد الهرشاني - رجا حجيلان المطيري - رشيد المعصب - سعد الرشيدي - سعد رويشد العازمي - سعد زمانان العجمي - سعود البغيلي - سعود بو شهري - سلوى المطيري - شاكر عبدالكريم - صالح الجسار - صالح المسيلم - صالح السعيد - صالح المطيري - ضيف الله ابو رميه - طرقي سعود المطيري - طلال السعيد - طلال منيزل العنزي - عادل العلبان - عادل الغريبه - عادل المسلم - عباس مراد - عبداللطيف عباس مناور - عبدالله الجنفاوي - عبد الله الشمري - عبدالله المطوطح - علي الدقباسي - علي ناشيء الرشيدي - عليه العنزي - عسكر العنزي - علي دخيل العنزي - عمر الشريجه الرشيدي - عواد الظفيري - عيد شامان المطيري - عائشة الراجحي - عون طه - فارس الخالدي - فاضل الصباغة - فالح مهنا الرشيدي - فهد سماوي الظفيري - فهد عقاب المطيري - فهد محمد شرار - فيصل السعيد - فيصل العنزي - فيصل الميموني - مبارك الخرينج - مبارك الوعلان - محمد البصيري - محمد الحسيني - محمد الخليفة - محمد الفجي - محمد سليمان الرشيدي - محمد متعب المطيري - محمد هايف المطيري - محمد دهيم الظفيري - محمد نايف العنزي - مرشد منيف المطيري - مزعل النمران - مسلم البراك - مطر الشمري - مطلق العنزي - مطلق المعصب - منصور الرفدي - ناصر الماجدي - ناصر الحميدي المطيري - ناصر الدويلة - نايف العنزي - نواف ساري المطيري - هلال العنزي - يوسف الرشيدي - يوسف أشكناني.



==================

مرشحين الدائرة الانتخابية الخامسة
74 مرشح

__________

أحمد عبد الله جوهر - أنور عمر الرفاعي - بخيت المري - بداح محمد فهيد - بدر ملك بوصفر - بشير عجاب - بندر العتيبي - تركي الحميدي العتيبي - ثامر الحربي - جابر خنيفر العازمي - جمال خميس عقاب - جمعان العازمي - حسين براك الدوسري - حمود الحمدان - حميد الشمري - حمد الحسن - خالد السبيعي - خالد الهطلان الرشيدي - خليل الشمري - خليل عبدالله - خزنه العماني - دليهي الهاجري - زايد الشمري - سعدون العتيبي - سميح القلاف - سودان الشمري - سيف الهاجري - سالم عبد الحليم - سالم المصباح - سميرة الشطي - صالح محسن العتيبي - صباح عبدالله العتيبي - صالح بهمن - ضيف الله العتيبي - عادل رستم - عادل بهمن - عبدالعزيز خليف العنزي - عبد العزيز عامر - عبد العزيز الشمري - عبدالصمد الدشتي - عبدالعزيز الدويش -عبد الله شرار العصيمي - عبدالله البرغش - عبدالله العجمي - عبدالله السمحان - عبدالله راعي الفحماء - عبدالله عكاش - عبد الرضا الزنكوي - عبيد العجمي - عبيد العتيبي - عايض العتيبي - عليان علوش المطيري - عدنان روضان عدنان - علي حمود الهاجري - عصام الدبوس - عصام الطاحوس - عماد الجلوي - عيسى بهزاد - غازي العتيبي - فارس العتيبي - فاطمة النهام - فهد العصيمي - فهد اللميع - فهد محمد حسن - فواز العتيبي - فيصل الكندري - فرج ضيدان الشمري - قليفص العكشاني - محيميد العتيبي - محمد المعتوق - محمد البلوشي - محمد العجمي - محمد خليل قمبر - محمد فالح العجمي - محمد هادي الحويله - مذكر ثويران المطيري - مرزوق الحبيني - موسى درويش حسن - نادية مصطفى علي - نوري القلاف - يوسف حسن محمد.


====================


اعتزال سياسي أو تجديد الاعتزال

فهد الخنة - محمد العليم - عبدالله النيباري - أحمد الشحومي - عواد برد العنزي - عبدالوهاب الهارون - يوسف الزلزلة - خالد العدوة - مشاري العنجري - صالح الفضاله - احمد باقر - وليد العصيمي

=======================

الدوائر الانتخابية الخمس
1- الدائرة الانتخابية الاولى
عدد الناخبين: 28774 - عدد الناخبات: 36010 - الاجمالي: 64784
الشرق - الدسمة - المطبة - دسمان - بنيد القار - الدعية - الشعب - جزيرة فيلكا وسائر الجزر - حولي - النقرة - ميدان حولي- بيان - مشرف - السالمية - البدع - الرأس - سلوى - الرميثية - ضاحية مبارك العبدالله الجابر

======================

2- الدائرة الانتخابية الثانية

عدد الناخبين: 18393 - عدد الناخبات: 21496 - الاجمالي: 39889
المرقاب - ضاحية عبدالله السالم - القبلة - الشويخ - الشامية - القادسية - المنصورية - الفيحاء - النزهة - الصليبخات - الدوحة - غرناطة - القيروان

======================

3- الدائرة الانتخابية الثالثة
عدد الناخبين: 24018 - عدد الناخبات: 32240 - الاجمالي: 56258
كيفان - الروضة - العديلية - الجابرية - السرة - الخالدية - قرطبة - اليرموك - أبرق خيطان - خيطان الجديدة - السلام - الصديق - حطين - الشهداء - الزهراء

======================
4- الدائرة الانتخابية الرابعة
عدد الناخبين: 37115 - عدد الناخبات: 53727 - الاجمالي: 90882

الفروانية - الفردوس - العمرية - الرابية - الرقعي - الأندلس - جليب الشيوخ - ضاحية صباح الناصر - الشدادية - صيهد العوازم - الرحاب - العضيلية - العارضية - اشبيلية - ضاحية عبدالله المبارك - الجهراء الجديدة - الصليبية والمساكن الحكومية - مدينة سعد العبدالله - الجهراء ومناطق البر الممتدة من حدود دولة الكويت مع العراق شمالاً وغرباً وحدود الكويت مع المملكة العربية السعودية حتى مركز المتياهة جنوباً


======================

5- الدائرة الانتخابية الخامسة
عدد الناخبين: 41852 - عدد الناخبات: 53192 - الاجمالي: 94981
الأحمدي - المقوع - وارة والصبيحية والجعيدان حتى حدود الكويت مع المملكة العربية السعودية غرباً - هدية - الفنطاس - المهبولة - أبو حليفة - الفنيطيس والمسيلة وضاحية صباح السالم - الرقة - الصباحية - الظهر - العقيلة - القرين - العدان - القصور - مبارك الكبير - ضاحية فهد الأحمد - ضاحية جابر العلي - الفحيحيل - المنقف - ضاحية علي صباح السالم وميناء عبدالله - الزور - الوفرة - وتشمل المناطق الجنوبية حتى حدود الكويت مع المملكة العربية السعودية جنوباً

======================

لكل مرشح مقران انتخابيان فقط
لا يجوز وضع اعلانات في الشوارع
يجوز وضع اعلان في المقر الانتخابي
يجوز وضع اعلانات بالصحف و التلفزيون و الاذاعة
تتم ازالة الاعلانات المخالفة على نفقة المرشح المخالف
يمكن استغلال مسارح المدارس الحكومية للندوات الانتخابية حتى 11 مساء
تتم عملية الاقتراع بالجنسية الاصلية

التسميات: