حديث الدائرة - انتخابات مجلس الامة

الثلاثاء، أبريل 28، 2009

للتحديث اضغط "CTRL + R" أو زر التحديث

أنبــــاء و أخبــــار سريعــــة

آخر تحديث 10.49 - 28/4/2009

* أنباء عن ضغوطات كبيرة مورست على حسن جوهر من قبل أطراف شيعية بالدائرة الاولى، من أجل عدم مشاركة جوهر لندوة افتتاح مقر السعدون الذي شاركه فيها أحمد الخطيب. كما تؤكد الانباء عن وجود دور لقضية تأبين مغنية في هذه المسألة.

* وزير الداخلية جابر الخالد الصباح يقول بأننا رصدنا الفرعيات و احلنا المشاركين فيها للنيابة، و الجدير بالذكر بأن الكويت لم تشهد حتى الان معاقبة أي من المجرمين بشأن الانتخابات الفرعية، لا في السابق و لا في الحاضر.

* تشير المعطيات لهبوط شعبية التوجهات السياسية الدينية مثل حدس و التجمع السلفي، مقابل ارتفاع شعبية التوجهات الوطنية مثل التحالف الوطني الديمقراطي و المحافظين و المستقلين.

* أحمد الخطيب يقول للاحزاب الدينية أن الحرية المطلقة لكم، وغيركم أكل تبن، واليوم تتباكون يوم غشمروكم.

* المحامية فوزية الصباح تقدم شكوى جنح صحافة ضد مرزوق الغانم بسبب تعرضه و تطرقه لصراعات الاسرة الحاكمة.

* حتى الان تشير المعطيات بارتفاع الحد الادنى لنسبة تغيير اعضاء مجلس الامة القادم الى 32% على الاقل، و يعود ذلك الارتفاع بنسبة 2% لخروج محمد الهطلاني خاسراً من جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة الرشايدة.

* اسفرت نتيجة جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة الرشايدة بالدائرة الرابعة عن فوز كلاً من سعد الخنفور بـ2524 صوت، و علي الدقباسي بـ2201 صوت، و مبارك الخرينج بـ1970 صوت، و شعيب المويزري بـ1959 صوت، و سقوط كلاً من محمد الهطلاني بـ1957 صوت، و اسامة المناور بـ1921 صوت، و براك النون بـ1965 صوت، و محمد الفجي بـ1224 صوت، و النصافي بـ1037 صوت، و المسيلم بـ1032 صوت بالاضافة لفشل آخرين. و الجدير بالذكر أن سعد الخنفور لم يتكلم في المجلس المنحل سوى بجلسة الرد على الخطاب الاميري و اشتهر بالخدمات فقط، بينما تشير الانباء عن الدكتور براك النون بأن شهادة الدكتوراه الخاصه به من بلغاريا مع العلم بأنه لا يتحدث لا البلغارية و لا الانجليزية. و في جريمة الفرعية الحالية تم تغيير ممثلي الرشايدة بنسبة 50%.

* أحمد الخطيب يؤكد أن الانتخابات بالسابق كانت عرس ديمقراطي و اليوم اصبحت مهرجان لأمن الدولة. و يقول بأنه لا يوجد معارضة بالكويت، بل الحكومة هي المعارضة للدستور و القوانين.

* وزارة الداخلية تمنع الندوات الانتخابية بعد الساعة 11 مساء، معللة ذلك بالحرص على راحة المواطنين.

* النيابة العامة تخلي سبيل جميع المشاركين و المنظمين لجميع جرائم الانتخابات الفرعية فيما تزال التحقيقات مستمرة.

* انسحاب مرشحان ليصبح اجمالي المرشحين 277 منهم 19 مرشحة.

* رئيس ديوان المحاسبة عبدالعزيز العدساني، و عبدالعزيز الغنام يشاركون في مهرجان لك ياوطن الذي تقيمه القائمة المستقلة بجامعة الخليج، حيث طالب العدساني الشباب بالتمسك بالوحدة الوطنية و نبذ الفئوية و التطلع لمصلحة الكويت دون الاكتراث لمن يريد السوء للوطن. كما حث الغنام على التحلي بالمثابرة و المصداقية و الثقة في سبيل التقدم و التطور.

* علي العمير يؤيد تقديم بلاغ للنيابة العامة يقضي بالتحقيق في مسألة شيكات رئيس الوزراء لبعض النواب السابقين. و صالح الملا يطالب فيصل المسلم بكشف الاسماء، و يقول ان كان المسلم لا يملك ادلة فهو مخطأ بما صرح.

* صالح الملا يؤكد بأنه يوجد في الاسرة الحاكمة كفاءات مجمدة و خارج خارطة التبادل السياسي.

* حمد بوحمد ينضم لقائمة الائتلاف بالدائرة الاولى، ليشكل بدوره تحالف انتخابي مع احمد لاري و عدنان عبدالصمد و يوسف الزلزلة.

* أحمد الخطيب يقول بأنه و زملاءه قد سبق و اعتقلوا و تم ايقافهم في غرفة صغيرة بمنتصفها مرحاض مع المجرمين و تم قمع حرياتهم، فلم يعترض احد من الاحزاب الدينية آنذاك، و هم الان ينادون بالحريات العامة.

* رابطة طلبة جامعة الخليج تقيم جلسة نقاشية بعنوان مستقبل الكويت، يشارك فيها علي الراشد و خالد السلطات اليوم الثلاثاء الساعة 1.30 بمقر الجامعة.

* علي الراشد يطالب بأن تكون أول سنتين للمجلس القادم للتشريع و ثاني سنتين للمجلس تكون للمراقبة، في اشارة لوقف الاستجوابات و محاسبة الحكومة في او سنتين من عمر المجلس.

* أحمد السعدون يؤكد بأن كلام سعود الناصر الصباح بأن الحكومة مسؤولة عن كل ما يحدث هو صحيح 100%. ويؤكد بأنه ان كانت التنمية هي الاستحواذ على ملايين الامتار المربعة من الاراضي دون منافسة ولا عدالة ولا شفافية فنعم نحن اعقناها و اوقفناها. و على المرأة ألا تفرط بدورها بتغييبها عن المشاركة في الانتخابات خصوصاً في الذكرى الرابعة لنيل حقوقها السياسية.

* أحمد السعدون يؤكد أنه يدعم مطالبات عبدالله النيباري و محمد العبدالجادر و صالح الملا في قضية اعادة نادي الاستقلال.

* انتهاء جريمة الانتخابات الفرعية لقبيلة الرشايدة بالدائرة الرابعة، و أنباء تشير الى تقدم علي الدقباسي و مبارك الخرينج و اسامة المناور و سعد الخنفور و شعيب المويزري.

* محمد عبدالقادر الجاسم يطلق مبادرة اصلاح و تطوير العمل السياسي
.