حديث الدائرة - انتخابات مجلس الامة

الأربعاء، مايو 06، 2009

حديث الدائرة - أنباء سريعة

للتحديث اضغط "CTRL + R" أو زر التحديث

أنبــــاء و أخبــــار سريعــــة

آخر تحديث 14.02 - 6/5/2009

* جريدة الان تشير الى من يلقون كل اللوم على المجلس بتعطيل المشاريع وشلل التنمية، "خل يفهمونا ليش تأخر افتتاح استاد جابر إلى 'أجل غير مسمى'، يعني ما يندرى متى، وبدون حسيب أو رقيب؟ و "وخل يشرحون لنا ليش الحكومة ليما الحين ما بنت طوفه بمستشفى جابر مع إنها وضعت حجر الأساس قبل ثلاث سنين؟" و "ليش ما بدت ولو بحجر الأساس بجسر الصبيه؟".

* أشار الكاتب مشعل السمحان بجريدة اوان ان شركة الداو-كيميكال الامريكية مازالت تسعى لابرام صفقة مع الكويت و انها قـَبلت (الان) تخفيض قيمة الصفقة الى 4 مليارات دولار فقط، فيما كانت الصفقة ستنتهي بـ7 مليارات بعد بدايتها التي كانت تقدر بـ9.5 مليارات، لولا ايقافها من قبل نواب مجلس الامة. فأي خسارة ستخسرها الكويت جراء هذه الصفقة التي كادت ان تخسّر البلد قرابة 5.5 مليارات. والجدير بالذكر ان حدس دافعت بشراسة عن هذا المشروع و لم تقف عند هذا الحد بل طالبت بلجنة تحقيق بشأن التراجع الايجابي عن هذه الصفقة المدمرة، حيث رفض اعضاء المجلس المنحل لجنة حدس فيما استمرت حدس بدفاعها عبر تقديم استجواب رئيس الوزراء الذي ساهم في حل مجلس الامة الاخير.

* رولا دشتي تقول بأنها ليست اقل وطنية من الذين يتقنون اللهجة الكويتية.

* عدنان عبدالصمد يؤكد بأن قواعد حسن جوهر هي من ترفض دخول جوهر لقائمة الائتلاف. كما نفى عبدالصمد أنهم خلف غياب جوهر عن افتتاح مقر احمد السعدون.

* احمد السعدون أكد أن موقف التكتل الشعبي من الدخول بالحكومة ليس رفض من حيث المبدأ، و أنه من الممكن المشاركة بالحكومة في حال تم التأكد ان هذا الامر سيخدم الكويت. و من جهة اخرى قال السعدون انه من المؤسف ان يكون المجلس هو المبادر بتقديم القوانين و التشريعات، علماً بأن هذا هو دور الحكومة ليس المجلس خصوصاً و ان الحكومة تمتلك جميع البيانات التي تحتاجها لأجل أي تشريع.

* أحمد السعدون يؤكد بأن مرشحي التكتل الشعبي هم مسلم البراك و محمد الخليفة و احمد السعدون فقط.

* مرزوق الغانم يقول عندما رفعنا شعار اياك واليأس من وطنك في الحملة السابقة كنا نعلم بالمخطط المعد لتكفير الناس بالديموقراطية، لكنني متفائل لأني اشعر بان مؤسسة الفساد التي تدفع الى ما نحن فيه اليوم تحتضر. و قال الغانم لمؤسسة الفساد اياكم واللعب بالنار، فالنسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية خط احمر.

* ماضي الخميس قال "قسما بالله العظيم لتبقى قضايا خيطان من أهم اولوياتي وسأعمل على حل مشاكلها بشكل فوري حال وصولي إلى مجلس الأمة" في ندوة اقامها في خيطان. كما أيد الخميس شراء مديونيات المواطنين و اسقاط فوائدها و اعادة جدولتها سعياً لحل قضية قروض المواطنين.

* المنبر الديمقراطي يوافق على شراء مديونيات المواطنين و اعادة جدولتها.

* وسمي وسمي اعلن انه يخوض الانتخابات بعيداً عن اي انتماء لأي تيار رغم ان والده خالد الوسمي احد اعضاء المنبر الديمقراطي. كما أكد أن مرسوم الاستقرار الاقتصادي يحمل العديد من الملاحظات التي سينظر بها المجلس المقبل فضلاً عن رغبته في تعديل قانون صندوق المعسرين سعياً لمعالجة ازمة القروض.

* وسمي الوسمي يقول بأن تعليق الدستور سيدخل البلاد في كل احتمالات المجهول، ويهدد الشرعية، ويسيئ لمكونات السيادة، اضافة الى أنه يعتبر تشويها للتجربة الديموقراطية الكويتية.

* أسيل العوضي تنفي تقديمها شكوى ضد اي مدونة ايماناً بحرية الرأي، كما تقدمت بشكوى ضد الطالبة التي قامت بتسجيل المقطع و تسريبه لأجل اعمال غير اخلاقية.

* أحمد السعدون يقول انه لن يفوّت ما ذكره رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو حول اتفاق اسرائيل و العرب للمرة الاولى حول معارضة امتلاك ايران للطاقة النووية، حيث اكد السعدون انه لا يمكن ان يتفق العرب مع الكيان الصهيوني و انه يحترم العلاقة العربية الايرانية رغم الاختلاف على النووي الايراني، و لا يسمح كمواطن عربي بالمساس بعلاقات العرب بايران من طرف الكيان الصهيوني او أياً كان حفاظاً على استقرار العلاقات فيما بين الجيران.

* أحمد السعدون يشير الى عودة كتلة العمل الشعبي بالمجلس القادم لتجمع جميع اطياف المجتمع الكويتي.

* طلال السعيد غير راضي عن تردد الحكومة و تراجعها عن قرار منع الندوات السياسية بجامعة الكويت.

* النيابة العامة تستدعي محمد السعيد مدير قناة سكوب للتحقيق معه بقضية خليفة الخرافي و بداح الهاجري على ذمة قضية امن دولة.

* وزارة الداخلية تعلن أنها ستحيل من يشارك بعمليات شراء الاصوات الى القضاء كما احالت المشاركين بجريمة الانتخابات الفرعية. و الجدير بالذكر انه لم تتم محاسبة اي مشارك في اي انتخابات فرعية و معاقبته حتى الان مما يشير الى ان الجرائم ستمر مرور الكرام.

* ناجي العبدالهادي يقول أن الأسرة الحاكمة تحولت إلى شماعة تعلق عليها مشاكل البلد، بينما من يتحمل مسؤولية تردي الأحوال في الكويت الحكومة والمجلس.

* علي الراشد شارك في افتتاح مقر عبدالواحد العوضي بعد مشاركته باستقبال حسين القلاف بالمطار، و الجدير بالذكر أن العوضي قد سبق و ارسل برشامته الشهيرة الى وزير المالية باجتماع الحكومة حيث ذكر فيها "عملنا لنسف التعديلات" في اشارة لنسف تعديلات النواب و ممثلي الشعب و ارضاء الحكومة و اظهارها بموقف ايجابي عبر جملته الاخرى بنفس البرشامة "هدوا حتى لا تطلعوا بصورة موزينة". ومن جهة اخرى اعلن حسين القلاف مطالبته للامير بتعليق الدستور و حل المجلس بشكل غير دستوري دعوةً للانقلاب على الدستور. كما أكد الراشد أنه سيكون اول من يهنىء القلاف فور فوزه بالانتخابات علماً بأن الراشد اعلن موقفه المعارض لرأي القلاف بالانقلاب على الدستور.

* محمد الدلال يعلن مجدداً بأنه لا توجد انشقاقات في صفوف حدس.

* أنباء عن توجه لدى أحد شخصيات التحالف الوطني الديمقراطي لاسقاط علي الراشد و محمد العبدالجادر.

* حدس تهاجم طلال السعيد و قناة سكوب، و تتهم السعيد بالغيرة من حدس لأنه خسر بسبب محمد البصيري.

التسميات: